البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

9 أعراض تدل على اقتراب الإصابة بالسرطان

فحص طبي - صورة أرشيفية
فحص طبي - صورة أرشيفية

علامات دائما ورسائل تنبيه تظهر على الإنسان تسبق المرض أو تشير بقوة إلى قرب الإصابة به ما يستوجب زيارة سريعة للأطباء من أجل الأطمئنان ومحاصرة المرض في مراحله المبكرة.

ويعد السرطان الخبيث أحد أخطر الأمراض التي يحاول الجسم إخبار صاحبه بأنه قد يصاب به عن طريق بعض علامات التحذير التي قد تكون عادية ولكنها ليست كذلك، ومن أهمها:

1- فقدان الوزن والشهية

في حالة فقدان الوزن أو الشهية بشكل مفاجئ رغم عدم اتباع أي نظام غذائي يهدف إلى هذا الأمر، فهذا بالتأكيد علامة خطيرة جدا على أن هناك شيئا غير طبيعي يحدث داخل الجهاز الهضمي أو القولون، ومن المحتمل أن يكون أحد مؤشرات الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي أو أحد أعراض انتشار المرض في الكبد وهو ما يتسبب بفقدان الشهية.

وبالنسبة للنساء قد يكون فقدان الوزن والشهية بشكل مفاجئ أحد الأدلة على الإصابة بسرطان المبيض.

2- ضيق التنفس والسعال المستمر

الإحساس بضيق التنفس الذي يتبعه سعال حاد ومستمر، يعد من العلامات الأولية والمبكرة لسرطان الرئة لذلك الاستشارة الطبية في أسرع وقت هي أفضل الحلول.

3- العدوى والحمى

المرض بالحمى ونزلات البرد طوال العام وبشكل مستمر أمر ليس طبيعيا على الإطلاق، فهو يدل على ضعف كبير في جهاز المناعة وعلى احتمالية الإصابة بعدة أنواع من السرطانات مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية.

4- البثور والنمش والشامات

البثور التي تترك علامات، حتى وإن كانت غير مؤلمة أو لا تستطيع العقاقير والدهانات الموضعية إخفاءها لا يجب إهمالها فهي قد تكون بداية لسرطان الجلد.

5- كتل تحت الجلد

وجود كتل أو أجسام صلبة غير معروفة تحت الجلد في بعض مناطق الجسم ربما تكون إشارات تحذيرية على احتمالية وجود بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان الخصية وكذلك سرطان الغدد الليمفاوية.

6- الإمساك والإسهال

يعتبر الإمساك والإسهال أو ملاحظة التغير في لون وحجم البراز ونزول دماء أثناء التبول لمدة طويلة، من أشهر أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا.

7- النزيف

يعد نزول الدم مع السعال من علامات سرطان الرئة، بينما وجود الدم في البراز ربما يكون دليلاً على سرطان القولون، ويمكن أن تكون رؤية الدم في البول بسبب سرطان الكلى أو المثانة.

وبالنسبة للسيدات، فإن النزيف المهبلي المتكرر دون وجود مسببات يرتبط بالإصابة بسرطان عنق الرحم، وأيضاً يجب الحصول على استشارة طبية عند ملاحظة نزول دماء من حلمات الثديين لأن هذا العرض من أعراض سرطان الثدي.

8- عسر الهضم وصعوبة البلع

على الرغم من أنها ليست من أعراض السرطانات بشكل كبير، إلا أنها نادراً ما قد تدل على سرطان المعدة أو المريء أو البلعوم والرئة، لذا فإن استمرار الشعور بصعوبة البلع أو عدم عسر الهضم أمر يحتم عليك متابعة الطبيب.

9- الصداع والقيء والإسهال

الإصابة بالصداع والقيء والإسهال بشكل شبه مستمر، يعد أمرا خطيرا وقد يكون انعكاساً للإصابة بسرطان الدم أو القولون والمعدة أو سرطان المخ الذي يعد من أصعب أنواع السرطانات على الإطلاق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك