موقع المصدر

ads
ads
سيارات و نقل

النقل: 7 مليارات جنيه لإحياء خط سكك حديد سفاجا قنا أبوطرطور

الإثنين 31 يوليه 2017 - 01:50 م
الدكتور هشام عرفات
الدكتور هشام عرفات وزير النقل
طباعة
المصدر - خاص
قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، إن اللقاء الذي عقده مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تناول بحث ما تم بشأن مشروع إعادة إحياء خط سكك حديد سفاجا - قنا - أبوطرطور، والذي يبلغ طوله 700 كيلو متر والذي كان متوقعا ومهملا منذ فترة طويلة.

وأضاف وزير النقل، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن مشروع إحياء هذا الخط وتطويره ستبلغ تكلفته 300 مليون دولار أو ما يقارب 7 مليارات جنيه، وسيتم عرضه من المستثمرين، مشيرا أن منظومة النقل بالسكك الحديدية نجحت في نقل 1200 طن علي القطار بنظام الحاويات من منطقة العين السخنة إلى أكتوبر وهو ما يعد تطوراإيجابيا للنقل عبر السكك الحديد خاصة بعد زيادة أسعار المحروقات.

وأشار وزير النقل، إلى أن المستهدف حاليا هو تفعيل نقل البضائع عن طريق السكك الحديدية، وتفعيل خطوط السكك الحديدية بشكل عام لتكون بديلا للنقل البري، موضحا أن المشروع الجديد سيخدم مشروع المليون ونصف فدان وأيضا المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، وهذا الخط سيكون نقطة تواصل وربط مع الخط الإقليمي للسكك الحديدية، حيث نتوقع ان يتم اعادة إحياء وتطوير خط سفاجا أبوطرطور في فترة لا تتجاوز 24 شهرا .

وأضاف الوزير أنه من المقرر أن يصل حركة نقل البضائع علي خطوط السكك الحديدية الي 25 مليون طن سنويا بعد ان وصل العام الماضي الى 4 ملايين طن من البضائع، موضحا أن الخط الجديد سفاجا ابو طرطور سينقل 2,5 مليون طن سنويا منهم مليون طن خام، ومليون طن حمض الفوسفوريك، ونص مليون طن كبريت.

وبشأن مشروع تطوير ترام الاسكندرية قال إن المشروع يسير كما هو مستهدف، وإن الخطوة الإيجابية كانت بشأن مشروع تطوير مترو أبو قير والذي سيتم تحويله إلى النظام الكهربائي أسوة بخط السلام - العاشر.
طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟

هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟
ads