البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

البورصة المصرية تربح 366 مليار جنيه في 4 سنوات

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية المنتهي ولايته، إن البورصة المصرية حققت مكاسب قياسية خلال السنوات الأربع الماضية على مستوى رأسمالها السوقي بلغت نحو 366 مليار جنيه، ليصل إلى أكثر من 715 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية، في سبتمبر 2008، بزيادة نسبتها 114%، مقارنة بما كانت عليه في 2013.

وقال "عمران"، في مؤتمر صحفي عقده، الأحد، للإعلان عن تقرير أداء البورصة المصرية عن السنوات الأربع الأخيرة التي تولى فيها رئاسة البورصة (يوليو 2013- يوليو2017)، إن "البورصة شهدت نشاطا موسعا خلال الفترة على صعيد الاستحواذات والاندماجات، التي قفزت إلى نحو 45 مليار جنيه خلال الفترة تمت من خلال 26 عملية استحواذ، بما يعادل 66% من إجمالي قيمة الاستحواذات المحققة منذ 2011".

وأشار إلى أنه تم إطلاق نظام الصفقات ذات الحجم الكبير "بلوك تريدنج"، الذي يسمح بتنفيذ صفقات ذات حجم كبير في ظل ضوابط لحماية السوق والمتعاملين من التأثير السعري، نتيجة تلك الصفقات، لتشهد البورصة وفقا لهذا النظام أكثر من 247 صفقة بقيم تجاوزت 10 مليارات جنيه.

وأوضح أن البورصة قامت بإجراء تطوير جذري لآلية سوق خارج المقصورة، وتخفيض مدة تسوية المعاملات فيه إلى يوم عمل واحد بعد أن كان يصل إلى 15 يوم عمل، كما تم وضع آلية تسهل عملية التخارج للشركات غير المقيدة، الأمر الذي سهل عمليات نقل الملكية على آلاف الشركات غير المقيدة، وساعد على تسهيل التخارج من الشركات الأمر الذي ظل عائقا أمام المستثمرين لعقود طويلة.

ولفت إلى أن هذه الآلية الجديدة ساعدت فى تحسين قيم التداول فى سوق خارج المقصورة، حيث قفزت إلى ما يزيد عن 100 مليار جنيه خلال أربع سنوات، وهو ما يعنى أن المتوسط السنوى للتعاملات أصبح يزيد بنحو 12 % عن الأعوام السابقة.

وأضاف رئيس البورصة المصرية أنه "تم خلال فترة توليه رئاسة البورصة إطلاق آلية تداول حق الاكتتاب، الذي يسمح للمستثمر بتداول حق الاكتتاب في الشركات بشكل منفصل عن السهم، وهو ما يعتبر نقلة جديدة في الأدوات المالية المتداولة فى السوق المصرية، حيث أسهمت تلك الآلية في تخفيف الضغوط علي المتعاملين بالبورصة، كما سمحت البورصة بتطبيق آلية حق الاكتتاب في سوق خارج المقصورة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك