البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

مؤتمر مصري إيطالي بشأن إعادة تدوير هادر الأقمشة بتصميمات عصرية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

نظم مركز الموضة التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة مؤتمرا، لاستعراض المرحلة الثانية من مبادرة "إعادة تدوير هادر الأقمشة والملابس بتصميمات عصرية"، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعة "اليونيدو" وهيئة التعاون والتنمية الإيطالية وبنك الإسكندرية وشركة فيلمار نايل تكستايل الإيطالية،  حيث استهدف المؤتمر دعم وتعزيز مكانة القطن المصري بالأسواق العالمية ودمج إنتاج القطن المصري بسلاسل القيمة العالمية بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة القصوى من هادر الأقمشة وتحويلها لمنتجات عصرية تخلق فرص العمل وتدعم مشروعات الشباب وتسهم في حماية البيئة.

وقالت الدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات بوزارة التجارة والصناعة إن تنمية قطاع الغزل والنسيج يأتي ضمن أولويات وزارة التجارة والصناعة خلال المرحلة الحالية، مشيرة  إلى أن هناك حرصا واهتماما كبيرا من القيادة السياسية حاليا بتطوير منظومة القطن المصري واستعادة مكانته على الخريطة الزراعية والصناعية العالمية.

وأضافت أن مشروع "القطن من أجل الحياة" والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع عدد من شركاء التنمية يدعم منظومة  زراعة وانتاج القطن المصري من المزراع ومرورا بالتعليم الفني بالمدارس والتدريب وصولا إلى الانتاج ودمجه بسلاسل القيمة العالمية مشيرة الى أن المشروع يدعم صناعات تقليل الهادر والاستخدام الأمثل للموارد.

وتابعت الصباغ أنه يتم حاليا الاعداد لمشروع تعاون جديد لتنمية قطاع الغزل والنسيج بالتعاون مع الاتحاد الأوربي وبمشاركة الحكومة والقطاع الخاص في مصر مشيرة إلى أن المشروع يستهدف دمج المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في هذا المجال بسلاسل القيمة العالمية.

وقال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس مجلس القطن بوزراة الزراعة إن المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا بالتعاون بين وزارتي التجارة والصناعة والزراعة والحكومة الايطالية واليونيدو تستهدف تحقيق قيمة مضافة للقطن المصري بالأسواق العالمية بدلا من تصديره كمادة خام، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة نفذت حتى الآن مشروعين لإنتاج القطن العضوي بالتعاون مع شركاء التنمية حيث تستهدف هذه المشروعات استعادة القطن المصري لمكانته بالأسواق العالمية.

وأشار ماركو مارتيدي رئيس مجلس إدارة شركة فيلمار نايل تكستايل الإيطالية إلى أن المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا بالتعاون بين الحكومة المصرية وشركاء التنمية والتي تتضمن مشروعات "القطن من أجل الحياة" و"القطن من البذرة إلى الكسوة" ومشروع "ريدسكفري" تستهدف في المقام الأول زيادة القيمة المضافة للقطن المصري بسلاسل القيمة العالمية، مشيرا إلى أن تاريخ القطن المصري يؤهله لاستعادة مكانته على الخريطة العالمية لزراعة القطن وصناعة الغزل والنسيج.

وأوضح دانتي كامبيوني رئيس مجلس إدارة بنك الإسكندرية أن البنك يدعم جميع المبادرات المتعلقة بدعم المشروعات الناشئة، مشيرا إلى أن البنك يولي أهمية وبخاصة لمشروعات زيادة القيمة المضافة للقطن المصري بالسوقين العالمي والمحلي.

وأشارت جيوفانا تشيلي مدير المكتب الإقليمي إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" أن القطن المصري طويل التيلة نوع متميز ويتمتع بسمعة جيدة بمختلف الأسواق العالمية، مشيرة إلى أن جهود المنظمة الحالية تستهدف تعزيز دور ومكانة القطن المصري بسلاسل القيمة العالمية.

وأضافت أن المبادرات الحالية لدعم القطن المصري تستهدف بناء سلاسل قيمة أكثر أستدامة والاستثمار في الموارد البشرية والترويج لنماذج أعمال جيدة ومستدامة وتعزيز التعاون بين جميع الأطراف المعنية في الداخل والخارج، مشيرة إلى ضرورة زيادة صادرات القطن المصري للاسواق العالمية وتقليل الاعتماد علي استيراد القطن في صناعات الغزل والنسيج الوطنية .

وأشارت المهندسة حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار إلى أن مشروع إعادة تدوير هادر الصناعة يستهدف الاستفادة من مخلفات صناعة الغزل والنسيج وتحويلها لمنتجات عصرية تناسب مختلف الأذواق والثقافات، مشيرة إلى ضرورة تشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص وشركاء التنمية لاستعادة مكانة القطن المصري محليا وعالميا.

وشارك 12 شابا مصريا وإيطاليا في برنامج إعادة تدوير هادر الأقمشة الذي تم تنظيمه بجامعة فينيسيا الإيطالية في مجال برامج صناعة الموضة وعرضوا تجاربهم وأفكارهم الجديدة في هذا المجال.

وأقيم على هامش المؤتمر معرض لمنتجات الشباب المصريين المشاركين ببرنامج إعادة تدوير هادر الأقمشة والملابس وتحويلها لمنتجات عصرية حيث تضمن المعرض عددا كبيرا من المنتجات والملابس المصنعة من متبقيات صناعة الغزل والنسيج.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك