البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

قابيل يستعرض مع وفد بولندي إنشاء منطقة صناعية في مصر

طارق قابيل - وزير
طارق قابيل - وزير التجارة والصناعة

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه من المقرر أن يقوم أندجى دودا رئيس  جمهورية بولندا بزيارة مصر نهاية العام الجارى وذلك تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث من المقرر أن يضم الوفد المرافق للرئيس البولندى رؤساء أكثر من 150 شركة بولندية كبرى مهتمة بالاستثمار فى السوق المصرى.

وقال الوزير إن العلاقات المصرية البولندية علاقات متميزة وممتدة عبر التاريخ حيث نحتفل هذا العام بمرور 90 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية المشتركة بين البلدين، لافتاً الى ان العلاقات الاقتصادية المشتركة تمثل محوراً اساسياً فى تعزيز وتوسيع أطر التعاون الثنائى بين مصر وبولندا.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير صباح اليوم لوفد المنطقة الاقتصادية البولندية والذى يزور مصر حالياً بهدف تحديد موقع اقامة المنطقة الصناعية البولندية بمنطقة محور قناة السويس وذلك تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى هذا الاطار.

واشار الى ان مصر ترحب بتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع بولندا سواء فى اطار التعاون الثنائى المشترك أو من خلال تجمع "فيش جراد" والذى يضم كل من بولندا والمجر والتشيك وسلوفاكيا، مؤكداً ان مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقمة الاخيرة للتجمع كأول رئيس من منطقة الشرق الاوسط يعد ركيزة أساسية لتنمية التعاون المشترك بين مصر ودول التجمع حيث التقى خلال فعاليات القمة برئيسة وزراء بولندا وتم الاتفاق على اهمية توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وـشار قابيل إلى أن إنشاء المنطقة الصناعية البولندية فى مصر يعد بمثابة نقطة انطلاق لجذب الشركات البولندية للاستثمار فى السوق المصرى والاستفادة من منظومة الاتفاقيات التجارية المرتبطة بها مصر مع معظم الدول والتكتلات الاقتصادية والتى تشمل السوق الافريقى والعربى والاوروبى والامريكى بالاضافة الى دول امريكا الجنوبية، مؤكداً ان الوزارة ستقدم كل الدعم والمساندة لاقامة هذه المنطقة وكذا مساعدة اى مستثمر بولندى يرغب فى الاستثمار فى مصر سواء داخل المنطقة الصناعية البولندية او فى اى مكان فى مصر.
 
ولفت الوزير إلى أن وفد المنطقة الاقتصادية استعرض خلال اللقاء زيارته لعدد من المناطق الاقتصادية الخاصة فى اطار محور قناة السويس بهدف تحديد موقع المنطقة البولندية الجديدة والتى من المخطط ان تستوعب عدد من الصناعات ومنها صناعة السيارات والصناعات المغذية لها بالاضافة الى الصناعات الغذائية والكيماوية ومجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار قابيل إلى أن زيارة الوفد البولندى لمصر تأتى فى اطار تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال زيارته للعاصمة البولندية وارسو خلال مارس الماضى والتى تم خلالها التوقيع على اتفاق لتدشين مبادرة "جسر الاعمال" بين مصر وبولندا والتى تستهدف احداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الدولتين، خاصة فى ظل الاهتمام الكبير الذى توليه الحكومتان المصرية والبولندية لتوسيع حجم العلاقات المشتركة، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة لإقامة شراكات ناجحة بين رجال القطاع الخاص فى كلا البلدين .

ومن جانبها أكدت مارتا دارجاس رئيس وفد المنطقة الاقتصادية البولندية ان هذه الزيارة تأتى تتويجاً لما تم الاتفاق عليه بين مصر وبولندا خلال زيارة وزير التجارة والصناعة لوارسو خلال شهر مارس الماضى، حيث قام الوزير بزيارة عدد من المناطق فى منطقة محور قناة السويس بهدف تحديد الموقع المناسب لاقامة المنطقة الصناعية البولندية فى مصر.

وأشارت غلى أنه من المقرر أن يقوم الوفد خلال فترة زيارته لمصر والتى تنتهى نهاية الاسبوع الجارى بزيارة عدد اخر من المناطق الصناعية هذا فضلاً عن عقد لقاءات مع عدد من المسئولين المصريين للتعرف على فرص الاستثمار واهم الحوافز المتاحة لعرضها على مجتمع الاعمال البولندى.

كما أكد فيليب سوش رئيس الغرفة التجارية البولندية الافريقية أن هذه الزيارة تمثل الخطوة الثانية فى تدعيم التعاون الاقتصادى المشترك بين البلدين، حيث تعد زيارة وزير التجارة والصناعة المصرى الى بولندا نقطة الانطلاق الحقيقية لبدء علاقات تجارية واستثمارية متوازنة تحقق مصالح الجانبين المصرى والبولندى.

وأشار إلى وجود أكثر من 50 مشروعا مشتركا على أرض مصر يتم تنفيذه فى إطار التعاون البولندى الافريقى، معلناً انه يجرى حالياً انشاء الغرفة التجارية المصرية البولندية المشتركة بهدف توسيع حجم العلاقات الاستثمارية والتجارية المشتركة بين مصر وبولندا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك