البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

دراسة لمؤشرات الأداء : "التجارى الدولى" بنك العام و"اﻷهلى المصرى" اﻷكثرإنفاقاًعلى المسئولية المجتمعية

أنفوجرافيك يوضح تفاصيل
أنفوجرافيك يوضح تفاصيل مؤشرات الأداء البنكى

أعلنت مؤسسة "بزنس نيوز" نتائج نسختها السابعة من مؤشرات قياس الأداء البنكى فى مصر، وحصل البنك التجارى الدولى CIBعلى بنك العام للعام 2017، بعد الأداء القوى والمتوازن خلال العام الماضى.

وأضافت فى - بيان صحفى - أن الظروف الاقتصادية غير المواتية لم تمنع "التجارى الدولى" من النمو وتعزيز ربحية مساهميه مع المحافظة على مستوى معايير تشغيلية آمنة، تشمل تغطية رأسمالية قوية للأصول المرجحة بالمخاطر، وإبقاء تكاليف التشغيل عند أحد أدنى المعدلات فى القطاع المصرفى.

ويمتلك البنك شريحة أولى مِن رأس المال الأساسى تغطى 12,9%من أصوله المرجحة بأوزان المخاطر، بالرغم من نمو مركزه المالى بنحو 49% العام الماضى.

وكان أداء البنك قوياً على مؤشر رضا العملاء الذى حل ثانياً فيه بفارق طفيف عن البنك اﻷهلى، وحصل على معدل تصويت إيجابى مرتفع من الشركات التى شاركت فى تقييم البنوك فى مؤشر العام الحالى، ويبلغ عددها 385 شركة.

ويتكون المؤشر الرئيسى لبزنس نيوز"بنك العام" من 4 مؤشرات أساسية تقيس أداء البنوك فى 17 قسماً، وتضم المؤشرات اﻷربعة الرئيسية كلا من مؤشر"أكفأ بنك" الذى يحظى بوزن نسبى مرتفع بين بقية المؤشرات، ومؤشر "اﻷسرع نمواً"، ومؤشر "رضا العملاء"، ومؤشر "المسئولية المجتمعية".

وتصدر البنك اﻷهلى المتحد AUB مؤشر "بزنس نيوز" ﻷكفأ بنك فى السوق، بعد مكاسبه الكبيرة من تحرير سعر العملة قبل شهرين من نهاية العام الماضى، ليسجل العائد على حقوق الملكية لدى البنك نحو 46% والعائد على متوسط اﻷصول 7%.

وجاء فى المركز الثانى لهذا المؤشر بنك باركليز- التجارى وفا المغربى حاليًا- الذى سجل أعلى صافى دخل من العائد، مقارنة بمتوسط إجمالى اﻷصول بمعدل 7.2%، إضافة إلى احتفاظه بأعلى معدل كفاية للشريحة اﻷولى لرأس المال اﻷساسى فى السوق عند15.46%.

وحل فى المركز الثالث البنك اﻷهلى الكويتى ABK Egypt ، مستفيداً من طفرة اﻷرباح التى حققها العام الماضى بعد تعويم الجنيه.

وحافظ البنك اﻷهلى المصرى NBE على صدارة مؤشر "بزنس نيو"ز لرضا العملاء للعام الرابع على التوالى بفضل الانتشار الجغرافى، وتنوع أدوات الحصول على الخدمة، واستمراره فى تعزيز شبكة صرافاته اﻵلية -ATM- اﻷوسع انتشاراً على مستوى الجمهورية.

وحظى البنك الذى يمتلك أكبر عدد من العملاء فى القطاع المصرفى بآراء إيجابية فى مؤشر صافى الموصين، والذى يعد صاحب الوزن النسبى اﻷكبر فى تقييم البنوك فى مؤشر بزنس نيوز لرضا العملاء، كما استفاد من تخصيصه نسبة مرتفعة من إنفاقه الاستثمارى على التكنولوجيا لديه.

وجاء فى المركز الثانى على هذا المؤشر البنك التجارى الدولى، قبل بنك بلوم الثالث وعودة الرابع.

كما حافظ البنك المصرى الخليجى EG Bankعلى صدارته لمؤشر بزنس نيوز للبنوك اﻷسرع نمواً، بعد تمكنه من مضاعفة حجم أصوله للعام الثانى على التوالى، وزيادة حصته السوقية بشكل كبير.

وجاء بنك الشركة المصرفية فى المركز الثانى على قائمة البنوك اﻷسرع نمواً فى مصر خلال العام الماضى، بعدما نمت أصوله 58% وصافى الدخل من العائد 177%، وهو ما انعكس على نمو اﻷرباح التى قفزت بمعدل 167%.

وجاء البنك اﻷهلى الكويتى فى المركز الثالث فى مؤشر بزنس نيوز للبنوك اﻷسرع نمواً، وكان أكبر المستفيدين فى القطاع المصرفى من تحرير الجنيه، ونمت أرباحه لتصل إلى مليار و359 مليون جنيه، مقابل خسائر العام فى 2015، وجاء نحو 93% من هذه المكاسب من تعويم الجنيه.

واحتل البنك اﻷهلى المصرى المركز اﻷول فى مؤشر اﻹنفاق على المسئولية المجتمعيةCSR، بمعدل إنفاق بلغ 4% من صافى أرباحه عن العام الماضى، تلاه بنك الشركة المصرفية SAIB الذى أنفق 2,4% من أرباحه، ثم بنك عودة بمعدل إنفاق 2,32%.

أما فيما يتعلق بمؤشر بزنس نيوز لخدمات اﻷفراد، وهو مؤشر مستقل عن مؤشرات بنك العام، فقد حل البنك التجارى الدولى كأفضل بنك لخدمات اﻷفراد فى مصر، نتيجة توسعه فى الاعتماد على الخدمات الإلكترونية، إضافة إلى نمو حصته السوقية من معاملات التجزئة.

وجاء فى المركز الثانى على مؤشر أفضل بنك لخدمات اﻷفراد بنك الإسكندرية، وحل فى المركز الثالث بنك قطر الوطنى اﻷهلىQNB.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك