البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

5 مبادرات لتحقيق جودة الغذاء في الدول العربية

فعاليات مؤتمر توافق
فعاليات مؤتمر توافق انظمة سلامة الغذاء

أثمرت فعاليات المؤتمر الثالث لمشروع توافق أنظمة سلامة الغذاء في الوطن العربي، إلى الخروج بخمس مبادرات من شأنها تحقيق جودة الغذاء في الدول العربية، تفاديًا لرفض الحكومات العربية للمنتجات التصديرية من البلدان المجاورة.

وقال الدكتور حسين منصور، رئيس الفريق العربي المتخصص فى سلامة الغذاء، إنه تم تحديد خمس مبادرات تمثل أهمية ضمان سلامه الغذاء وتسهيل التجارة البينية للدول العربية وهي: المبادرة العربية لتقييم قدرات أنظمة الرقابة على الأغذية في الدول العربية، المبادرة العربية لتحليل مخاطر سلامة الغذاء، المبادرة العربية للدستور الغذائي، مبادرة الشهادات المُشتركة للواردات والصادرات الغذائية في المنطقة العربية، نظام الإنذار العربي السريع للأغذية والأعلاف.

وأشار إلى أن تحقيق المبادرات الـخمس، من شأنها تعزيز دور القطاع الخاص في المبادرة العربية لسلامة الأغذية، وتسهيل التجارة، وتمثيل القطاع الخاص، ومناقشة حلول للمعوقات الحالية، وإعداد برنامج تنفيذي، وفقًا لأفضل الممارسات العربية والدولية، إلى جانب التنسيق المباشر بين الفريق العربي والإقليمي لسلامة الغذاء ، وذلك لحماية المستهلك المشكل تحت مظلة جامعة الدول العربية.

وأضاف  إلى أهمية  التواصل الفعال مع الشركاء الإقليميين والدوليين، ممثلين في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO "مجموعة عمل الكودكس وتقييم قدرات الأنظمة العربية"، وتنمية التجارة STDF، والجهاز العربي للاعتماد AکA"، والاستفادة من ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺩﻭﻝ ﺟﻨﻮﺏ ﺷﺮﻕ ﺁﺳﻴﺎ نحو موائمه أنظمة سلامة الغذاء في الدول الاسيويه والتواصل والتنسيق معها إلى جانب التواصل مع مجتمع البحث العلمي، من خلال الاتحاد الدولي لعلوم وتكنولوجيا الأغذية، وذلك ليتم وضع مناهج علمية متخصصة في سلامة الغذاء لمختلف المراحل التعليمية والتواصل مع الاتحاد العربي للجامعات ليكون بمثابة نواة، لتشكيل مجتمع علوم الأغذية فى الوطن العربي.

يأتى ذلك على خلفية ما تتعرض له التجارة البينية للمواد الزراعية والغذائية في المنطقة العربية لبعض العراقيل، التي تؤثر بدورها على كفاءة التبادل التجاري لهذه السلع في المنطقة.


يشار أن الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي "Sida" قد قامت بتمويل مبادرة تنموية لتعزيز القدرات التجارية الإقليمية في السلع الغذائية في المنطقة العربية، من خلال تدعيم نظم تقييم مطابقة لسلامة الغذاء "المشروع".

يتم تنفيذ المشروع في سياق تعاون إقليمى – دولي مشترك من خلال الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ممثلة بالقطاع الاقتصادي عبر إدارته المختصة "إدارة التكامل الاقتصادي العربي"، وبدعم تقني من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو".
 
وتم اختيار فريق عربي رفيع المستوى متخصص في سلامة الغذاء مكون من ممثلي المنظمات والهيئات ومختلف الهياكل المنوطة بأنظمة ومعايير سلامة الغذاء "بما في ذلك الوزارات المعنية" في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية – الموقعة على إتفاقية "تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية" والبرنامج التنفيذي لإعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وقد تم إختيار الدكتور حسين منصور ليترأس الفريق.

یتمثل الهدف الرئیسي للفریق في تقدیم المشورة الفنية لكل من جامعة الدول العربیة، والمنظمة العربیة للتنمیة الصناعیة والتعدین، والمنظمة العربیة للتنمیة الزراعیة، للوصول إلى تنسيق وملائمة أنظمة وإجراءات تقييم المطابقة وسلامة الغذاء والتوافق عليها والالتزام بتنفيذها من قبل أجهزة الرقابة والتفتيش في المنطقة العربية متضمنة معايير سلامة الغذاء من خلال لوائح ملزمة للدول العربية، من أجل الحد من المخاطر و ذلك من خلال تفعيل إدارة المخاطر المتعلقة بسلامة الغذاء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك