البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

دراسة تكشف طرق الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

هشاشة العظام - صورة
هشاشة العظام - صورة أرشيفية

قال باحثون في جامعة سري البريطانية، إن الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، ممكنة عن طريق اتباع نظام غذائي جيد، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وأضاف الباحثون في دراسة نشروها اليوم الحد في دورية "Nature Reviews Rheumatology"" العلمية، أن دراستهم كشفت النقاب عن الصلة الحاسمة بين عملية التمثيل الغذائي وهشاشة العظام، حيث وجدوا أن سوء التغذية عن طريق تناول الأطعمة غير الصحية، وعدم ممارسة النشاط البدني باستمرار يمكن أن يؤدى إلى إعادة برمجة وراثية للخلايا في الجسم والمفاصل.

وشدد الباحثون على أن هذه التغيرات في التمثيل الغذائي تؤثر على قدرة الخلايا على إنتاج الطاقة، وتؤدي إلى التهاب غضروف المفصل الذي يعوق الحركة ويسبب الألم.

وقال قائد فريق البحث الدكتور علي موباشيري، أستاذ فسيولوجيا الجهاز العضلي الهيكلي إن مرض التهاب المفاصل يفترض أنه جزء لا يتجزأ من التقدم في السن، ولكن هذا ليس قاعدة، ويمكن السيطرة عليه والوقاية منه في بداية هذه الحالة المؤلمة.

وأضاف أنه "من المهم عدم التقليل من شأن اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، لأنهما لا يؤديان إلى تحسين الحالة الصحية العامة للجسم فحسب؛ بل يمكن أن يحدثان تغييرات في الخلايا والأنسجة والأعضاء وبالتالي الحد من هشاشة العظام وآلام المفاصل".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك