البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مراسم تنصيب ماكرون في قصر الإليزيه

إيمانويل ماكرون الرئيس
إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي الجديد

يتولى أصغر رؤساء فرنسا المنتخبين، إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، مهامه الرئاسية رسميًا بعد أسبوع من فوزه على منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان. 

تبدأ مراسم تسليم السلطة في قصر الإليزيه ضمن مراسم رسمية وتقليدية في العاصمة الفرنسية التي بحضور نحو 1500 شرطي. 

وأكد الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا أولاند، أنه ينوي العمل ليكون كل شيء بسيطًا وواضحًا ووديًا، لانتقال السلطة إلى وزير الاقتصاد السابق في عهده البالغ من العمر 39 عاما. 

وقال "أولاند" الذي تخلى عن الترشح لولاية رئاسية ثانية في ديسمبر الماضي، بسبب تراجع شعبيته إلى حد كبير: "لا أسلم السلطة إلى معارض سياسي .. لذلك الأمر أبسط". 

وسيستقبل أولاند الرئيس المنتخب أمام الإليزيه قبل أن يعقدا لقاءً منفردًا ليسلمه شيفرات السلاح النووي. 

من جانبه علَّق الخبير في الحق الدستوري دومينيك روسو، بالقول: إن "أولاند وماكرون سيبحثان أيضًا على الأرجح المشاكل الكبرى في العالم وخصوصًا التزام فرنسا في مالي، وقد يدليان بتصريحات". 

وصرح الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته بأنه يريد التأكد من أن ماكرون يملك كل العناصر التي تسمح له بأن يكون فعالاً من اليوم الأول، وأن تكون كل الملفات حول اجتماعات القمة الدولية جاهزة، والقضايا الاقتصادية والصناعية منظمة وكل الفرق تعمل بانسجام". 

وبعد أن يرافق أولاند إلى باحة الشرف، سيحضر ماكرون إعلان النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية من قبل رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس. 

ثم يلقي الرئيس الجديد خطابًا، ويُعزف النشيد الوطني قبل أن يتفقد الحرس، ثم تنهي 21 طلقة مدفعية المراسم في الإليزيه، ليتوجه ماكرون إلى قوس النصر لوضع أكليل من الورود على قبر الجندي المجهول. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك