البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"ايتيدا" تُمول 8 مشروعات بحثية بقيمة 5,5 مليون جنيه

أسماء حسني
أسماء حسني

فازت 8 مشروعات بحثية مشتركة بين الشركات والجهات البحثية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بتمويل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" والذي يبلغ نحو 5,5 مليون جنيه مصري من بين إجمالي 31 مشروعا بحثيا تقدمت للمشاركة في فعاليات الدورة 19، و20، و21 من برنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية.

يستهدف البرنامج تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية، من خلال تمويل المشروعات البحثية التي تأتى نتيجة للتعاون بين الباحثين في الجامعات، والمراكز البحثية وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو ما يساعد على الربط بين البحث العلمي، وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية واحتياجات السوق من ناحية أخرى.

وعقب توقيع عقود تمويل المشروعات الفائزة بدعم البرنامج قالت أسماء حسني، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن البرنامج يمثل إحدى آليات الهيئة لتعزيز التعاون بين الشركات والجهات البحثية، في سبيل دعم عمليات البحث والتطوير اللازمة لابتكار منتجات تكنولوجية ذات قيمة سوقية مضافة وعالية القيمة ويمكن إثباتها.

وأضافت أن المستهدف من مخرجات البرنامج في الفترة المقبلة، هو تطوير وابتكار منتجات تكنولوجية قادرة على المنافسة عالميا، وبخاصة مع توافر كافة الإمكانات سواء من العنصر البشري المتميز وذلك بشهادة كبريات الشركات العالمية، وكذا الدعم الحكومي والتمويل اللازم للمشروعات البحثية والتدريب والتطوير من خلال مبادرة التعلم التكنولوجي "رواد تكنولوجيا المستقبل"، التي تحتوي على نحو 26 برنامجا تدريبيا على أحدت المجالات التكنولوجية، حيث تقدم هذه البرامج الدراسية على أرقى منصات التدريب العالمية.

يركز البرنامج على ثلاثة محاور بحثية رئيسية، القسم الأول وهو مخصص للمجالات البحثية الاستراتيجية ويضم 9 مجالات من أبرزها البحوث المتعلقة بأمن الشبكات، التصميم الإلكتروني، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات الأمن والمواصلات والصحة والزراعة والطاقة والتعليم ومساعدة المعاقين.

يذكر أن برنامج التعاون البحثي بين شركات تكنولوجيا المعلومات والجهات البحثية منذ انطلاقه عام 2006، وحتى الدورة الحالية قام بتمويل 122 مشروعاُ بحثيا تم تنفيذه بالتعاون ما بين 17 جامعة و63 شركة بقيمة 74 مليون جنيه مصري، نتج عنها عدد من قصص النجاح لمنتجات وحلول تكنولوجية مصرية في مختلف الأسواق العالمية، مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

وموّل البرنامج أيضاً نحو 943 مشروعا من مشاريع تخرج طلاب كليات هندسة الحاسبات ونظم المعلومات والاتصالات في 30 جامعة بقيمة 4.7 مليون جنيه، وبرامج تدريب صيفي لـ 5673 من طلاب كليات هندسة الحاسبات ونظم المعلومات والاتصالات من 26 جامعة في 79 شركة من شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك