البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

نيجيريا تحقق الاكتفاء الذاتي من الأسمنت

الأسمنت - صورة أرشيفية
الأسمنت - صورة أرشيفية

أنهت الزيادة المستمرة في الطاقة الإنتاجية لمجموعة دانجوت النيجيرية العملاقة، عصر الاعتماد النيجيري على استيراد الأسمنت، وحولتها إلى دولة مصدرة تخدم البلدان المجاورة، حيث صدرت 0.4 مليون طن من المنتجات الأسمنتية إلى دول أخرى في عام 2016، مؤكدة مكانتها كمنتج أفريقيا الرائد في مجال الأسمنت. 

وسجلت دانجوت إجمالي مبيعات خارج نيجيريا بلغت 8.6 مليون طن متري من الأسمنت، أي بزيادة قدرها 54% عن المبيعات الأسمنتية الخارجية لعام 2015، بحسب النتائج التي كشفت عنها البورصة النيجيرية بلاجوس.

واعتادت نيجيريا على مدار أعوام، أن تكون مستوردا صافيا للأسمنت، ومن ثم تصبح في عام 2011 واحدة من أكبر المستوردين في العالم، بعد استيرادها 5.1 ملايين طن متري من الأسمنت من دول أجنبية بتكلفة ضخمة على ميزان المدفوعات.

وواصلت مجموعة الأسمنت الأفريقي جهودها نحو تحسين الأداء، ما ساهم بقدر كبير في زيادة مبيعاتها وأرباحها، وتعهد المدير التنفيذي للشركة اوني فان دير وجدي، للمستثمرين بحصولهم على عائدات أفضل عن استثماراتهم في أسمنت دانجوت. 

وقال وجدي "بدأت إنتاجية العام الجديد بشكل جيد، ونعمل جاهدين لتحقيق أرباح أعلى وأداء أقوى، فضلا عن زيادة حصتنا في السوق وتوسيع نطاق أعمالنا في جميع أنحاء أفريقيا"، كاشفا عن أنه بالرغم من التحديات الاقتصادية حققت دانجوت نموا في المبيعات والإيرادات بنسبة 25%.

وارتفعت المبيعات الأسمنتية النيجيرية بنسبة 13.8%؛ لتصل إلى ما يقارب 15.1 مليون طن متري ؛ بمعدل نمو أعلى بكثير من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد الذي تراجع في عام 2016، وقفز إجمالي عائدات المبيعات بنسبة 25.1 %، مسجلة مبلغ 615.1 مليار نيرا.

ومما يشجع المستثمرين على التداول في المجموعة، هو زيادة أرباح دانجوت عن تداول السهم الواحد بنسبة 4.5% لتصل إلى 11.34 نيرا، وبدورها زادت الأرباح النقدية التي توزع على المساهمين بنسبة 6.3% لتصل إلى 8.5 نيرا للسهم الواحد.

وتعد دانجوت من أبرز منتجي الأسمنت في أفريقيا، بسعة بلغت 46 مليون طن متري في جميع أنحاء أفريقيا، وطاقة إنتاجية تصل إلى 29.25 مليون طن سنويا في نيجيريا.

وتمتلك المجموعة ثلاثة مصانع بنيجيريا هي مصنع أوباجانا في منطقة كوجي وهو الأكبر في أفريقيا بقدرة 13.25 مليون طن سنويا عبر أربعة خطوط، ومصنع ايبيسي في ولاية أوجون الذي يتألف من أربعة خطوط بطاقة إجمالية 12 مليون طن سنويا، ومصنع غبوكو في ولاية بينو بقدرة 4 ملايين طن سنويا.

وأنهت الشركة إجراءات وترتيبات بناء مصانع جديدة في ولاية أوجون بقدرة إنتاجية من 3 – 6 ملايين طن سنويا، ومصنع بولاية إيدو بقدرة 6 ملايين طن سنويا.

واستثمرت المجموعة عدة مليارات من الدولارات لبناء المصانع ومحطات الطحن والاستيراد، وبلغت قدرتها الإنتاجية في الكاميرون 1.5 مليون طن سنويا، وفي الكونغو 1.5 مليون طن سنويا، وغانا مليون طن سنويا، والسنغال 1.5 مليون طن سنويا، سيراليون 0.7 مليون طن سنويا، جنوب أفريقيا 3.3 مليون طن سنويا، تنزانيا 3 ملايين طن سنويا وزامبيا 1.5 مليون طن سنويا. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك