البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

لجنة الانتخابات التركية ترفض طعون المعارضة على نتائج الاستفتاء

التصويت في استفتاء
التصويت في استفتاء

رفضت اللجنة العليا للانتخابات بتركيا طعونا قدمتها 3 أحزاب معارضة هي "أحزاب الشعب الجمهوري، والشعوب الديمقراطي، والوطن"، لإلغاء نتيجة الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية الذي أجري الأحد وانتهى بإقرارها.

وأوضحت اللجنة أنها بحثت الطعون الثلاثة كلا على حدا، وتم رفض الطعون، من قبل 10 أعضاء من اللجنة في حين وافق عليها عضو واحد فقط، وبذلك تم رفض الطعون على إلغاء نتيجة الاستفتاء بأغلبية الأصوات.

وكان حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة أعلن يوم الثلاثاء الماضي أنه تقدم بطعن، إلى اللجنة الانتخابية العليا، مطالبًا بعدم اعتماد نتائج الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية.

ومساء أمس أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية سعدي غوفن، تصويت الناخبين لصالح التعديلات الدستورية التي تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي.

وأوضح في مؤتمر صحفي، أن مجموع المصوتين بـ"نعم" في الاستفتاء بلغ 24 مليونًا و763 ألفًا و516 مواطنًا، والمصوتين بـ"لا" 23 مليونًا و511 ألفًا و155 مواطنًا.

وقال غوفن أن النتائج النهائية للاستفتاء ستعلن خلال 11 أو 12 يومًا كحد أقصى وذلك بعد النظر في الاعتراضات المقدمة.

من جانبها هددت المتحدثة باسم حزب الشعب الجمهوري "سلين سايك بوكا" بانسحاب الحزب من البرلمان حال عدم الغاء الاستفتاء.

وأكدت "بوكا" أنهم لن يعترفوا بنتائج هذا الاستفتاء المعلنة وسيستخدمون حقوقهم الديمقراطية كافة في هذا الصدد، مشيرة إلى أن الانسحاب من البرلمان أو مواصلة العمل فيه مُدرج ضمن هذه الحقوق.

وتابعت أن تركيا تشهد انتخابات منذ سنوات، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها التشكيك بنزاهة الانتخابات على الصعيدين المحلي والدولي، وأنه لا يحق لأحد أن يجعل تركيا تعايش هذا الأمر، مفيدة أن مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبية وفدوا إلى تركيا بدعوة من السلطة الحاكمة، لذا فإن مطالبتهم بالتزام حدودهم هو اعتراف بالجريمة المرتكبة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك