البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

دراسة: العدسات اللاصقة تسبب العمى

العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة

حذر تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل من أن استخدام العدسات اللاصقة لمدة 10 سنوات قد يسبب العمى، حيث إن العدسات اللاصقة التي أطلق عليها العدسات البالية تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بالميكروبات والفطريات.

وأوضح التقرير أن العدوى تزيد 6 أضعاف في الأشخاص، الذين أجروا عمليات ليزك لتصحيح الإبصار، وتعرض هؤلاء الأشخاص للعمى، وأشار التقرير إلى أن هذا ما يطلق عليه التهاب القرنية الميكروبية، وهى الحالة التي يتم غزو القرنية إما من البكتيريا والفطريات أو الأميبا، حيث تلتصق هذه الميكروبات بالعدسات، وتختبئ بالقرنية، ولا تسبب أضعاف الرؤية فقط، وإنما تسبب الآلام، وقد تؤدي إلى حدوث التهاب وقرح بالعين.

الفطريات التي تصيب تختبىء في القرنية الفطريات التي تصيب تختبئ في القرنية وحذر الخبراء من استعمال العدسات اللاصقة، ويفضلون إجراء عمليات الإبصار “الليزك” بدلا من ارتداء العدسات اللاصقة، ويرجع ذلك إلى أن العديد من مرتدي العدسات اللاصقة لا يتبعون النظافة السليمة ويخاطرون بالعدوى.

وقارنت الدراسة التي أجراها مركز العلوم الصحية بجامعة تينيسي، بين خطر الإصابة بالتهاب القرنية الجرثومي مع مرتدي العدسات اللاصقة، ونوع معين من جراحة العيون بالليزر تسمى ليزر القرنية أو “الليزك”.

ووجدت الدراسة أن خطر التهاب القرنية الميكروبية المرتبطة بارتداء العدسات اللاصقة اللينة مع مرور الوقت كان أعلى من ذلك بعد الليزك، كما اكتشفوا أن حالات العدوى في القرنية كانت أعلى مع العدسات الدائمة ،عن العدسات اليومية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك