البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

سفير مصر بالولايات المتحدة: زيارة السيسي لواشنطن تركز على 5 محاور

السيسي وترامب في
السيسي وترامب في لقاء سابق

قال السفير ياسر رضا سفير مصر لدى الولايات المتحدة الأمريكية إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى واشنطن تمثل مرحلة جديدة في العلاقات المصرية الأمريكية وإن التاريخ سيسجلها نظرا لأهميتها البالغة في مسيرة العلاقات بين البلدين.

وأضاف السفير المصري لدى واشنطن إن أهمية الزيارة تتجسد في كونها زيارة رسمية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى من حيث مراسم الاستقبال الرسمي في البيت الأبيض ومأدبة الغداء التي سيقيمها الرئيس دونالد ترامب على شرف الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلا عن المباحثات المطولة التي سيجريها الزعيمان والتي ستتناول العلاقات المصرية الأمريكية على جميع المستويات إضافة إلى الأوضاع في الشرق الأوسط وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأضاف أن الزيارة وهي الأولى لرئيس مصري منذ عام 2009 ستركز على خمسة محاور تمثل عناصر اتخاذ القرار في الولايات المتحدة وهي أولا الرئيس الأمريكي وأركان الإدارة الأمريكية الجديدة حيث يتناول الرئيس السيسي مع ترامب وإدارته التقدم الذي حققته مصر الحديثة بما في ذلك المشروعات القومية الكبرى والتحديات التي تواجه مصر وعلى رأسها الإرهاب والظروف التي أدت إلى توقيع الإتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأشار إلى أن المحور الثاني الذي يركز عليه الرئيس السيسي خلال زيارته هو الكونجرس، نظرا لأهميته في التأثير سلبا أو إيجابا على اتخاذ القرارات في الولايات المتحدة.

وأضاف أن الرئيس السيسي سيلتقي بعد ذلك برجال الأعمال من أجل توصيل رسالة مفادها بأن مصر سوق مفتوح لكل الشركات الأمريكية وغير الأمريكية وأن مصر اتخذت إجراءات إصلاحية تجعل منها سوقا جاذبة للاستثمار وترحب بكل مستثمر وتقوم بتذليل أي عقبات أمام المستثمرين الأجانب والمصريين.

وقال السفير ياسر رضا إن الرئيس السيسي لن ينسى الإعلام الأمريكي الذي يعد من القوى المؤثرة على القرار الأمريكي، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي سيتواصل مع الإعلام الأمريكي لإرسال رسالة مفادها بأن مصر الحديثة هي مصر النمو والتنمية والانفتاح. 

ولفت إلى أن قناة "فوكس" تم الموافقة لها لإجراء حديث مع الرئيس السيسي إلى جانب مجموعة أخرى من وسائل الإعلام الأمريكية سيعلن عن اسمها لاحقا.

وأضاف ان الرئيس السيسي سيلتقي أيضا بعدد من الشخصيات المؤثرة في صناعة القرار الأمريكي والمراكز البحثية الكبرى فضلا عن مجموعة أخرى من المنظمات الأمريكية بما فيها اللوبي اليهودي لان مصر حريصة على التحدث وفتح حوار مع جميع أطياف المجتمع الأمريكي.

وذكر أن الرئيس السيسي سيقوم خلال لقاءاته بكل هذه المؤسسات التي تصنع القرارات الأمريكية بوضع رؤية مشتركة بين مصر وأمريكا في جميع المجالات، فضلا عن إقامة علاقات إستراتيجية بين البلدين بمفهوم جديد يستهدف إعادة الزخم للعلاقات المصرية الأمريكية.

وحول المعلومات التي تتحدث عن تحرك بعض أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية في أمريكا، قال السفير ياسر رضا إن مصر لا تشعر بأي قلق، فالرئيس عبد الفتاح السيسي يستند على شعبية كبيرة لدى المصريين ومصر بلد كبير ومهم وكل من يحاول ان يثير أي مشاكل لن يستطيع ان يؤثر علينا.

وعن تصريحات ترامب قبل الإنتخابات عن عزمه تصنيف جماعة الإخوان جماعة إرهابية، قال السفير ياسر رضا ان هذا الأمر شأن أمريكي وتدخلنا فيه قد يأتي بنتائج سلبية، لكن الرئيس سيشرح للأمريكيين ما تقوم به مصر لمواجهة الفكر المتطرف والتصدي للإرهاب.

وبشأن توقعاته للعلاقات المصرية الأمريكية خلال فترة حكم ترامب، قال السفير ياسر رضا ان ترامب أعلن انه بصدد تحقيق هدفين رئيسيين وهما مكافحة الإرهاب وخلق وظائف، مشيرا إلى ان الموقف الأمريكي إزاء هاتين القضيتين يتطابق مع موقف الرئيس السيسي.

وفيما يتعلق بمخاوف البعض من اتخاذ ترامب مواقف سلبية من القضية الفلسطينية خاصة تعهداته قبل الإنتخابات بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، قال السفير ياسر رضا ان هناك قرارا أمريكيا في هذا الصدد من الكونجرس الأمريكي منذ عام 1995 وان كل الرؤساء الأمريكيين وعدوا قبل الإنتخابات بتنفيذه ولكن عندما يصلون للحكم يتجاهلون هذا القرار.

وأضاف: أنه في جميع الأحوال رغبة الرئيس ترامب في الإطلاع على وجهة نظر الرئيس السيسي بعد مشاركته في القمة العربية ثم استقباله للملك عبد الله الثاني عاهل الأردن بعد زيارة الرئيس السيسي فضلا عن زيارة الرئيس الفسطيني منتصف أبريل، كلها مؤشرات تعكس انفتاح الإدارة الأمريكية على معرفة رؤية قادة المنطقة فيما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بالمساعدات العسكرية والإقتصادية الأمريكية لمصر، قال ان المساعدات العسكرية عادت كما كانت، مشيرا إلى المساعدات الإقتصادية تناقصت منذ سنوات طويلة، مؤكدا ان مصر تأتي إلى أمريكا هذه المرة وهي تفتح مشروعاتها الطموحة أمام المستثمرين ورجال الأعمال الأمريكيين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك