البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

صور.. اكتشاف تمثال لزوجة الملك أمنحتب الثالث بالأقصر

اكتشاف تثمال بالاقصر
اكتشاف تثمال بالاقصر

كشفت البعثة الأثرية الأوروبية عن تمثال من الألبستر من المرجح أن يكون للملكة تى زوجة الملك أمنحتب الثالث، وذلك أثناء أعمال  التنقيب الأثرى للبعثة فى المعبد الجنائزى للملك أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربى بالأقصر.

وقام الدكتور خالد العنانى وزير الآثار أثناء زيارته لمدينة الأقصر لحضور مؤتمر علمى بعنوان "سخمت الحاضرة فى كل مكان" بتفقد الكشف الجديد الذى وصفة بالهام والرائع والفريد، وقال إنها المرة الأولى الذى يتم العثور على تمثال من الالبستر للملكة تى حيث أن التماثيل التى كشفت عنها البعثة للملكة سابقا داخل المعبد كانت جميعها مصنوعة من الكوارتيزيت.

وأوضحت الدكتور هوريج سوروزيان رئيسة البعثة، أن تمثال الملكة عثرت عليه البعثة بالصدفة بالقرب من الساق اليمنى للجزء السفلى من تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث أثناء أعمال رفعه، حيث أن تمثال الملكة كان فى الجزء المدفون فى باطن الأرض.

وأكد سوروزيان، أن التمثال المكتشف فى حالة جيدة من الحفظ و مازال يحتفظ بجزء من ألوانه، و أنه سيخضع لأعمال التدعيم و الترميم الدقيق.

تفقد الدكتور خالد العنانى باقى الاكتشافات الخاصة بالبعثة داخل المعبد و التى تتكون من 109 تمثال للآلهة سخمت و أجزاء من تمثال جالس من الألبستر للملك أمنحتب الثالث و أجزاء من تمثالين لأبى الهول.

كما تفقد تمثال من الكوارتيزيت للملك أمنحتب الثالث بعد ترميمه داخل مخزن كوم الحيتان، وأوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن هذا التمثال سوف يتم نقله إلى حديقة متحف الأقصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك