البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

٢٠ مليار دولار استثمارات صينية وتعديلات قانون المرور يتصدران الصحف

الصحف - صورة أرشيفية
الصحف - صورة أرشيفية

تصدر استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأربعاء لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة، والشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.

ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "السيسي: نحرص على تعزيز علاقاتنا بالأشقاء الأفارقة"، ذكرت صحفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع جميع الدول الإفريقية الشقيقة، في مختلف المجالات، إيمانا منها بوحدة الهدف والمصير المشترك بين شعوب القارة.

وأشاد الرئيس، خلال استقباله أمس رؤساء المحاكم الدستورية والعليا والأفارقة، بالدور المحوري لهذه المحاكم، في سبيل إعلاء قيم العدالة ومبادئها، لافتا إلى أن إنجاز التنمية الشاملة يستلزم تحقيق العدالة وإعلاء سيادة القانون واستقلال القضاء والحفاظ على استقلاله ، لتوفير بيئة مواتية للتنمية والإسهام الإيجابي في وضع حد للصراعات القائمة بعدد من الدول الإفريقية.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة قوله "إن الرئيس شدد على حرص الدولة المصرية على ترسيخ دولة القانون و المؤسسات، على مدى السنوات الست الماضية، من خلال تبنى إجراءات جادة لضمان ذلك".

ونوه السيسى بالدور الفعال للمحاكم الدستورية في النظام الديمقراطي، لا سيما "فض التنازع" بين السلطات والنظر في دستورية القوانين وإرساء قواعد العمل الديمقراطى السليم، مثمنا التقاليد العريقة للمحكمة الدستورية المصرية وخبرتها في السياق، تعبيرا عن سعي القاهرة لترسيخ دعائم الدولة الحديثة واستقلالية مؤسساتها فى ظل سيادة القانون.

ورحب الرئيس باستضافة مصر مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية والعليا بشكل سنوي، تعزيزا للتعاون القضائي الإفريقي.

وأوضح علاء يوسف أن رؤساء المحاكم الأفارقة شاركوا، على مدى اليومين الماضيين، في مؤتمر المحكمة الدستورية المصرية، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، وأنهم أعربوا، خلال لقائهم السيسي، عن تقديرهم استضافة مصر مؤتمرهم الأول، وتطلعهم لزيادة التواصل بين المحاكم الإفريقية، والسعي المتواصل إلى إعلاء حقوق الإنسان والحريات الأساسية و توفير الأمان للشعوب وترسيخ السلام وبعث الأمل والتفاؤل فى مستقبل الأوطان الأفريقية.

وفي تصريحات خاصة لصحيفة "الأهرام" كشف الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، النقاب عن أنه يتم وضع آليات جديدة لتسلم محصول القمح من الفلاحين ، لتفادى مشكلات العام الماضي والتيسير عليهم خلال عمليات التوريد وتحقيق هامش ربح لهم، مشيرا إلى أن هناك اجتماعات مكثفة مع وزير التموين، للاتفاق على تلك الآليات.

وقال البنا إنه عقد اجتماعين مع لجنتي القمح والمحاصيل البقولية ضمن عدة لجان فنية تم تشكيلها للمحاصيل الإستراتيجية، لوضع خطة جديدة لزراعة القمح، واستعراض موقف المحاصيل البقولية والكميات المنتجة حاليا ومعدل استهلاك الفرد والمساحة التى تحتاجها تلك المحاصيل لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها.

وأوضح أنه طلب حصر المساحات المزروعة بالقمح على مستوى المراكز وليس المحافظات فقط التى تخطت 3 ملايين فدان، وكذلك حجم إنتاجية كل مركز ومحافظة خلال العام الماضى لمعرفة حجم الزيادة المتوقعة وتحديد حجم ما سيتم استيراده، علاوة على التصوير الجوى للمساحات المزروعة، خلال شهر مارس المقبل.

وفي تصريحات خاصة أيضا لصحيفة "الأهرام"، أكد السفير حبيب محمد هادي الصدر سفير العراق بالقاهرة أن مؤسسة تسويق النفط العراقي "سومو" انتهت من توقيع عقد إمداد مصر بالنفط العراقي، وأرسلت العقد إلى وزارة البترول المصرية لإقراره.

وأضاف السفير العراقي أنه من المنتظر وصول الشحنة الأولى إلى مصر المقدرة بمليون برميل شهريا، مطلع الشهر المقبل، موضحا أن هناك مشروعا استراتيجيا كبيرا وشريانا اقتصاديا مهما سوف يجمع بين دول عربية ثلاث هي العراق ومصر والأردن، وسينفذ عبر مد خطى أنابيب النفط والغاز القادمين من حقول البصرة ويمران عبر المملكة الأردنية الهاشمية ثم إلى ميناء العقبة ومنه إلى مصر، وسوف تنشئ خزانات عملاقة لتخزين النفط العراقي، لتأخذ مصر احتياجاتها من النفط ويصدر المتبقي إلى الأسواق العالمية.

وفي الشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه عُقدت أمس ندوة "دور الأزهر والفاتيكان في مواجهة ظواهر التعصب والتطرف والعنف" بالتعاون بين مركز حوار الأديان بالأزهر الشريف والمجلس البابوي للحوار بين الأديان بالفاتيكان.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك يعد اللقاء الثاني بعد زيارة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الفاتيكان مايو العام الماضي، حيث التقى البابا فرنسيس لإعلان عودة العلاقات بين الأزهر والمجلس البابوى للحوار بين الأديان إلى سابق عهدها.

وأكد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، خلال كلمته الافتتاحية، أن الأزهر يمثل القلعة العلمية العالمية التى تمثل الوسطية والاعتدال، ويبذل جهودا حثيثة على الأصعدة كافة داخل مصر وخارجها من أجل أن ينعم العالم بالأمن والسلام.

وأشار إلى أن هناك عوامل كثيرة لانتشار ظاهرة العنف والتطرف، فكرية وتعليمية واقتصادية واجتماعية وسياسية، أسهمت فى إيجاد بيئة خصبة لجماعات التطرف والإرهاب التي يعانى العالم شرورها اليوم، ومن ذلك فهمهم السقيم لنصوص الأديان والرسالات، حيث تجدهم يجتزئون النصوص ويؤولونها بما يوافق أغراضهم الخبيثة، التي لا يقرها دين صحيح ولا يقبلها عقل سليم.

من جانبه، أكد الكاردينال جان لويس توران رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان بالفاتيكان أن هذه الندوة رسالة قوية إلى العالم كله، فحواها وجود إرادة قوية من كلا الطرفين لتفعيل الحوار بينهما ومواصلته.

وتحت عنوان "٢٠ مليار دولار استثمارات صينية في مصر خلال ١٠ سنوات"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أكدت أن الحكومة تتبني سياسة منفتحة لتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية وتوفير مناخ جاذب مع تذليل جميع العقبات أمام المستثمرين، وشددت على أن تحسين بيئة الأعمال يأتي علي رأس أولوياتها للنهوض بالاقتصاد والوصول إلي معدلات النمو المنشودة.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقائها مع وفد البنك الصناعي والتجاري الصيني الذي يزور القاهرة حاليا، ويعد من أكبر البنوك في العالم.
ومن جانبها، أكدت إيفي تساي مدير عام البنك لقارة أفريقيا أهمية مصر الاستثمارية باعتبارها بوابة اقتصادية لقارة أفريقيا خاصة بالنسبة للخريطة الصينية للاستثمارات.

وكشفت أن البنك يعتزم ضخ استثمارات بالقارة الأفريقية تقدر بنحو 35 مليار دولار منها 20 مليار دولار استثمارات جديدة في مصر خلال العشر السنوات المقبلة، وذلك من خلال حزمة من المشروعات المهمة التي يمولها البنك وتشمل مشروعات بالعاصمة الادارية الجديدة، وانشاء محطة لتوليد الكهرباء من الفحم بالحمراوين، ومجمع للفوسفات بالإضافة إلي مشروع المدن الذكية الذي تنفذه شركة هواوي.

كما ذكرت الصحيفة أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بحث أمس مع وزير الدفاع المجري ايشتيفان شميتسكو تعزيز التعاون العسكري والأمني، ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة بالبلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المباحثات الثنائية رفيعة المستوى بين الوزيرين ركزت على مجالات التصنيع الحربي، كما تناولت تبادل الرؤى تجاه العديد من القضايا علي الساحتين الإقليمية والدولية، وتم استعراض آخر المستجدات بمنطقة الشرق الأوسط.

وأوضحت أن المباحثات عكست مستوى التفاهم بين الوزيرين في جميع الملفات التي تم تناولها بما يلبي ويحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.
وأبانت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الزيارة الرسمية للقائد العام إلي دولة المجر حيث أجريت له مراسم الاستقبال الرسمية بمقر وزارة الدفاع المجرية.. مشيرة إلى أن الفريق أول صدقي صبحي قام بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري بميدان الأبطال بالعاصمة المجرية بودابست.

وتحت عنوان "حظر نقل ملكية المركبات بالتوكيل أكثر من مرة في تعديلات قانون المرور" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مجلس الوزراء وافق، في اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، على تعديلات قانون المرور، والتي تتضمن تعديل المادتين 19 و22 بحيث يتم نقل ملكية المركبات بالتوكيل من شخص إلى شخص لمرة واحدة فقط، بحيث يتم بعدها التسجيل إذا تم نقل الملكية مرة أخرى.

كما وافق المجلس، في أول اجتماع له بتشكيله الجديد بعد التعديل الوزاري الأخير، على مشروع قانون قيد وتسجيل المحررات.

ونقلت "الأخبار" عن المستشار حسام عبدالرحيم وزير العدل قوله "إن التعديلات تتضمن زيادة المدة المخصصة لتسجيل الإيجارات تسهيلا لإجراءات قيد المحررات، كما يعطي المشروع مهلة للمواطنين لتسجيل ممتلكاتهم خلال عام واحد مع إمكانية النظر بعد هذه المدة، وزيادة المدة المخصصة لتسجيل أو قيد الإيجارات والسندات التي ترد علي منفعة عقار من تسع سنوات إلى 20 سنة والمخالصات والحوالات من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات".

وأضاف أن المشروع تضمن اختزال مرحلتي الشهر إلى مرحلة واحدة وتقصير المدة في حالة تعدد الطلبات من سبعة إلى خمسة أيام مع بدء احتساب تلك المدة من تاريخ تسليم مشروع المحرر لمكتب البريد، وجعل مدة اعتراض صاحب الشأن علي رفض أمين السجل العيني إجراء القيد إلى أسبوع بدلا من أسبوعين يبدأ من تاريخ الإرسال.

وأوضح أنه يرفع حد حظر تسجيل العقود التي تبلغ 20 ألف جنيه فاكثر إلا إذا كان موقعا عليها من محام إلى مليون جنيه واكثر، وقصر دور مكاتب الشهر العقاري علي أخطار مأمورية الضرائب العقارية بصورة من طلب الشهر بدلا من تحصيل الضريبة وتوريدها لمصلحة الضرائب العقارية.
وفي صفحتها الأولى، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، قوله إن قوات حرس الحدود نجحت فى اكتشاف نفق رئيسى بشمال سيناء.

وأوضح المتحدث، فى بيان له، أن قوات حرس الحدود بشمال سيناء تمكنت بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من تدمير جسم النفق.
وفي متابعتها للشأن المحلي أيضا ذكرت "الجمهورية" أن اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية أصدر عددا من القرارات والتوجيهات لمواجهة مشكلة الرور، شملت تشكيل لجنة "خماسية" دائمة في كل مديرية أمن تنعقد يوميا لوضع الحلول السريعة غير التقليدية لحل مشكلة المرور.

وأوضحت الصحيفة أن الإجراءات شملت أيضا تكليف رجال المرور بحملات مكثفة لفرض الانضباط المروري بكافة المحاور.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك