البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

سكرتير عام الأمم المتحدة: مصر لاعب رئيسي في حل قضايا المنطقة

سكرتير عام الامم
سكرتير عام الامم المتحدة

قال أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة انة مصر لها وضع جيو سياسي مركزي ولاعب أساسي في المنطقة ومساهم أساسي في التوصل إلى حلول لقضايا وأزمات الشرق الأوسط.

وعبر جوتريتش خلال مؤتمر صحفي عقب المباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عن سعادته ببعح مختلف الأزمات التي نواجهها في منطقة الشرق الأوسط وعلى الساحة الدولية مع الرئيس السيسي. 

وأضاف جوتريتش إلى أننا اتفقنا فيما بيننا على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا من خلال تطبيق حل اقامة الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، ويجب فعل كل شئ لتحقيق هذا الهدف على أرض الواقع.

وشدد أمين عام الأمم المتحدة على أن مكافحة الإرهاب يجب أن يتواصل بحزم مع إيجاد حلول سياسية للأزمات في المنطقة ومن خلال محادثات جنيف بشأن الوضع في سوريا وأيضا من خلال تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية في العراق وكذلك العمل على ايجاد  تسوية للازمات في  اليمن وليبيا.  

وشدد علي أهمية دعم المجتمع الدولي لدول المنطقة للاتفاق معا لحل الازمة في ليبيا واليمن والعودة الي عملية المصالحة واعادة الاعمار ووقف معاناة شعوبهما.

وقال جوتريتش في هذا الصدد: اتطلع للعمل مع مصر لايجاد حلول للازمات في المنطقة.

وفيما يتعلق بضرورة العمل على إعادة الثقة في الأمم المتحدة، قال إنه من المهم أن نؤكد أن الأمم المتحدة تنفذ ما تريده الدول الأعضاء وهناك تواجد مهم واسهام لمصر لحل الازمات والتغلب علي العقبات التي تواجهها المنظمة وانا متلزم بالعمل مع الدول الاعضاء لاصلاح واعادة هيكلة المنظمة واستعادة ثقة الشعوب في المنظمة.

وبالنسبة للوضع في سوريا، أعرب جوتريتش عن أمله في استمرار وقف اطلاق النار بعد مباحثات جنيف ومحاربة الارهاب ودعم العملية السياسية. 

وفيما يتعلق بدعم مصر للاجئين، قال ان مصر ودول المنطقة تستقبل الكثير من اللاجئين السوريين ولا يلقوا الدعم الكافي سواء للاجئين أو الدول المستقبلة لهم. 

وشدد على أن دعم وحماية اللاجئين ليس فقط مسئولية الدول المجاورة وإنما أيضا مسئولية المجتمع الدولي كله وهو ما يتطلب المزيد من الدعم سواء للاجئين أنفسهم أو للدول المستقبلة لهم في المنطقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك