البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

تفاصيل جلسة المباحثات بين السيسي ونظيره اللبناني

السيسي خلال استقباله
السيسي خلال استقباله الرئيس اللبناني

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين بقصر الاتحادية ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف، وعزف السلامين الوطنيين للبلدين. 

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس اللبناني أعقبها لقاء ضم أعضاء الوفدين، حيث جدد الرئيس خلال لقائه مع الرئيس عون التهنئة بمناسبة انتخابه رئيسا للبنان، مشيرا إلى أن نجاح لبنان في استكمال الاستحقاق الرئيس يعد نموذجاً يحتذى به للحلول الوطنية الخالصة.

 كما أعرب السيسي عن ثقته في أن قيادة وحكمة الرئيس عون ستوفران الاستقرار المطلوب للبنان الشقيق على مختلف الأصعدة، وستُسهمان في الحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلاليتها، وأن ولايته ستعزز من وضع لبنان كبلد التعددية السياسية والتنوع الثقافي، مؤكدا استمرار مصر في تقديم الدعم للبنان وتوفير جميع أوجه المساعدة الممكنة لمواصلة جهود البناء والتنمية.

وأضاف المُتحدث أن الرئيس عون أعرب من جانبه عن تقدير بلاده الكبير لمصر وقيادتها، كما وجه الدعوة للرئيس لزيارة لبنان، وهو ما رحب به الرئيس.

كما أكد الرئيس اللبناني أن زيارته للقاهرة تهدف إلى تعزيز وتطوير العلاقات المتميزة بين البلدين، وأن لبنان يعول على الدور المصرى المحورى في المنطقة للخروج من الأزمات التي تعصف بها.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثا بشأن سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادى والتجاري بما يحقق مصلحة مشتركة للجانبين. 

كما أبدى الرئيسان تطلعهما لاستئناف اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، والتي يجرى حاليا التحضير لعقدها قريبا، ومن المقرر أن تشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات الجديدة بين البلدين في مختلف المجالات. 

كما تناول الجانبان أوضاع الجالية المصرية في لبنان حيث أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن ثقته في توصل الجانبين المصري واللبناني إلى حل لجميع المشاكل التي قد تواجه أبناء الجالية خلال اقامتهم وعملهم في لبنان.

وتمت خلال اللقاء مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، حيث أكد الرئيس تقديره لدور لبنان الفعال في إطار الأمة العربية باعتباره جزءا لا يتجزأ منها، وفي هذا الصدد ناقش الجانبان عددا من الأزمات التي تواجه المنطقة مثل الأزمة السورية، والتطورات على صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إلى أن اللقاء شهد تأكيد الجانبين وقوفهما معا في معركة مشتركة لمواجهة خطر الإرهاب ومحاربة الفكر المتطرف، فضلا عن ضرورة معالجة جذور الأزمات في منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ يضمن وحدة أراضي دول المنطقة واستعادة استقرارها. 

ودعا الرئيس اللبناني مصر إلى إطلاق مبادرة إنقاذ عربية تقوم على وضع استراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب والعمل على إيجاد حلول سياسية للأزمات الملحة في الوطن العربي وبخاصة في سوريا، التي ألقت الأزمة فيها بتداعياتها على مختلف دول المنطقة ولا سيما لبنان. 

وفى هذا الصدد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على الوقوف بجانب لبنان وحث المجتمع الدولي على مساعدة لبنان في تحمل أعباء استضافة اللاجئين على أراضيه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك