البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

طوكيو وواشنطن وسول يدينون إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا

صاروخ - صورة أرشيفية
صاروخ - صورة أرشيفية

أدانت اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي جديد قبل ساعات واعتبرته سول أمرا استفزازيا.

أدان رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي إطلاق كوريا الشمالية لصاروخا باليستي جديد منذ ساعات قليلة، ووصف - في تصريح نقلته شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - إطلاق هذا الصاروخ ب"العمل الذي لا يطاق على الإطلاق"، وذلك خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية.

وفي طوكيو قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهايد سوجا إن التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية منذ ساعات قليلة لم تصل المياه الإقليمية اليابانية. وكانت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية قد أفادت منذ ساعات بإطلاق بيونج يانج لصاروخ باليستي جديد، وذلك للمرة الأولى خلال العام الحالي.

وقطع الصاروخ مسافة نحو 500 كيلومتر وتجري كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية تحليلا دقيقا بشأن معلومات إضافية، وذلك بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية.

وفي العاصمة الكورية الجنوبية سول، اعتبرت وزارة الدفاع أن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي باتجاه بحر اليابان أمرا استفزازيا يهدف إلى اختبار الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب.

وقالت الوزارة في بيان لها، أوردته هيئة الاذاعة البريطانية بى بى سى، إن الصاروخ أطلق من قاعدة بانغيون الجوية الواقعة في غرب كوريا الشمالية، لافتة إلى أنه اتجه نحو الشرق باتجاه بحر اليابان.

وأعرب الجيش الكوري الجنوبي عن اعتقاده بأن كوريا الشمالية قد تكون اختبرت صاروخ موسودان متوسط المدى.

وفي السياق نفسه، دعت الرئاسة في كوريا الجنوبية إلى اجتماع للأمن القومي في الساعة التاسعة والنصف صباح الأحد بتوقيت سول وذلك في إطار متابعة إطلاق الجارة الشمالية صاروخا بالستيا جديدا.

ونددت الرئاسة الجنوبية، طبقا لهيئة الاذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم الأحد، بالتجربة التى قامت بها الجارة الشمالية، معتبرة ذلك تهديدا خطيرا للسلام والسلامة في شبه الجزيرة الكورية وانتهاكا واضحا لقرارا مجلس الأمن.

بدورها، قالت الخارجية الكورية في بيان رسمي إن الاستفزازات المتكررة من جانب كوريا الشمالية تظهر الطبيعة غير الرشيدة لنظام كيم جونج أون، واصفا اياه بأنه مهووس بشكل جنوني بتطوير البرامج النووية والصاروخية.

وكانت بيونج يانج تقول على مدار الأسابيع الماضية إنها تمتلك صاروخا باليستيا عابرا للقارات قادرا على الوصول إلى قلب الولايات المتحدة وإنها مستعدة لاختباره في أي وقت.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية قد دعا إلى اجتماع للأمن القومي في الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم الأحد بالتوقيت المحلي سول على خلفية هذه التجربة الصاروخية.

وكان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون قد أعلن في شهر يناير الماضي أن بلاده باتت قريبة من اختبار صواريخ بعيدة المدى قادرة على حمل رؤوس نووية. 

وفي العاصمة الأمريكية، أعلن الرئيس دونالد ترامب أن بلاده تقف مع حليفه اليابان ضد إطلاق الصواريخ من قبل كوريا الشمالية، ونقلت قناة الحرة الأمريكية عن ترامب قوله، في رد فعله علي إطلاق بيونج يانج صاروخا بالستيا جديدا اليوم، "أريد أن يفهم العالم أجمع وأن يكون مدركا أن الولايات المتحدة تقف 100 في المئة وراء اليابان حليفتها الكبيرة".

وفي السياق نفسه، أعلن مسئول في البيت الأبيض أن الإدارة الأمريكية على علم بالمعلومات كافة بشأن عملية إطلاق الصاروخ من قبل كوريا الشمالية، مشيرا إلي أنها تابع الوضع عن كثب، وكشف أنه تم وضع الرئيس ترامب في صورة ما حصل.

من جانبه، قال مسؤول عسكري أمريكي إن الاختبار الذي أجرته كوريا الشمالية قد لا يكون لصاروخ باليستي عابر للقارات.

ونقلت قناة الحرة الأمريكية اليوم الأحد عن المسئول الذي طلب عدم ذكر اسمه، قوله إن الجيش الأمريكي رصد إطلاق الصاروخ ولا يزال يقيم ماحدث.

وكان وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس قال مؤخرا إن أي استخدام للأسلحة النوورية من جانب كوريا الشمالية سيقابله رد فعلي وساحق.

كما أعلنت القيادة الاستراتيجية الأمريكية أنه بعد تتبعها وتقييمها للتجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية منذ ساعات، فإن الصاروخ الباليستي الذي تم إطلاقه هو متوسط المدى.

وقالت القيادة الأمريكية - حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - إن هذه التجربة الصاروخية لا تشكل تهديدا لأمريكا الشمالية، مشيرة إلى أنه تم إطلاق الصاروخ بالقرب من مدينة "كسونج" الواقعة شمال غرب البلاد.

يشار إلى أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون قد أعلن في شهر يناير الماضي أن بلاده باتت قريبة من اختبار صواريخ بعيدة المدى قادرة على حمل رؤوس نووية. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك