البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الصحف: مراجعة فواتير الكهرباء.. والتصدير لدول الخليج

الصحف - صورة أرشيفية
الصحف - صورة أرشيفية

تناولت الصحف الصادرة، اليوم الأحد، حزمة من الموضوعات المتنوعة التي تتعلق بالشأنين المحلي والعربي والدولي، وجاء في المقدمة منها زيارة الرئيس اللبناني لمصر غدا ولقائه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتطورات الأوضاع الاقتصادية في ضوء إجراءات الإصلاح التي تتخذها الحكومة حاليا، إلى جانب أنباء التعديل الوزاري المرتقب.

ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان "الرئيس اللبناني ميشيل عون في حوار مع رئيس التحرير قبل زيارته مصر غدا: التفاهم مع السيسي بدأ قبل أن نلتقى بسبب خلفيتنا المشتركة .. محادثات القمة ستركز على أوضاع المنطقة.. والتعاون مفتوح في مجال اكتشافات الغاز الطبيعي.. والأزمة السورية يجب أن تنتهى بتسوية".

وفي هذا الصدد، قالت الصحيفة إن الرئيس اللبناني ميشيل عون أعرب عن تطلعه لمقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الزيارة الرسمية الأولي التي يقوم بها إلى مصر بعد توليه مقاليد السلطة والتي تبدأ غدا وقال فى حوار خاص مع رئيس تحرير "الأهرام" في قصر الرئاسة فى بيروت إن التفاهم مع الرئيس السيسي قد بدأ قبل أن يلتقيا وجها لوجه مشيرا إلى أن السبب يكمن في الخلفية المشتركة التي تجمعهما بحكم انتمائهما للمؤسسة العسكرية.
وأكد عون - في الحوار الشامل الذي استمر لمدة ساعة كاملة أن العلاقات الثنائية لا تعتريها مشكلات وأن محادثاته مع السيسى ستركز على القضايا الإقليمية وقال إن هناك فرصة للتعاون المشترك فى مجال اكتشافات الغاز الطبيعي وتعزيز التعاون الاقتصادي.

وأعرب عون عن تطلعه لتلبية الدعوة لزيارة الأزهر الشريف من أجل ترسيخ احترام حرية المعتقد واحترام الحق فى الاختلاف، وحول التعاون مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب أكد عون أن هناك تعاونا شاملا في الحرب ضد الإرهاب وقال إنه مهما تكن المواجهة الحالية مدمرة في الوقت الحالي إلا أنها أسهل من مراحل مقبلة مع وجود دول تغذى جماعات الإرهاب.

وعلى الصعيد المحلي، وتحت عنوان "ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى 26٫3 مليار دولارر، الرئيس: الاقتصاد على المسار الصحيح وشجاعة المصريين أهم أسباب" قالت الأهرام إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أمس ضرورة الاستمرار فى توفير البيئة الملائمة للنمو الاقتصادي المستدام.

وأشارت إلى أن ذلك جاء خلال اجتماع السيسي أمس مع رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي والخارجية والداخلية والعدل والمالية بالإضافة إلى رئيس المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يسوف المتحدث باسم الرئاسة، قال في إنه تم خلال الاجتماع استعراض المؤشرات الاقتصادية العامة خاصة فيما يتعلق بحجم احتياطي البلاد من النقد الأجنبي الذي وصل للمرة الأولى منذ عدة سنوات إلى 26,3 مليار دولار وبات يغطى احتياجات مصر من الواردات لمدة 6 اشهر مقبلة.

محليا أيضا، وبعنوان "لجان لمراجعة فواتير الكهرباء قبل إصدارها" قالت الأهرام إن المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قام بجولة ميدانية في شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، أمس تفقد خلالها سير العمل داخل الشركة ومتابعة نسب أداء المحصلين والكشافين.

وقال عسران إن الزيارة تأتى فى إطار حرص قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة على متابعة مستوى الأداء وجودة الخدمات المقدمة للجمهور فى الشركات التابعة خاصة شركات التوزيع.

وتحت عنوان "شكرى يستعرض مع وفد النواب الأمريكي الرؤية المصرية لقضايا المنطقة" قالت الصحيفة إن سامح شكري، وزير الخارجية، استقبل أمس وفد مجلس النواب الأمريكي، برئاسة النائب الجمهوري دانا رورباخر، عضو لجنة الشئون الخارجية ومؤسس مجموعة أصدقاء مصر.

وفي هذا الصدد، نقلت الصحيفة تصريحا للمستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عقب اللقاء، قال فيه إن شكرى حرص فى بداية اللقاء على استعراض مختلف ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي فى مصر، وما تواكبه من تحديات، مؤكدا اعتزام الحكومة المصرية مواصلة عملية التطوير السياسي والاقتصادي واتخاذ القرارات الصعبة التي طال انتظارها لعقود طويلة، إيمانا منها بأن موقع مصر ودورها الإقليمي والدولي وتطلعات شعبها يقتضى أن يجعلها في مصاف الدول المتقدمة.

وبعنوان، "والي" تلتقي فريق "بنك الطعام" لإطلاق مبادرة "الغلاء والكساء" قالت الصحيفة إن غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أكدت أهمية منظمات المجتمع المدني ودورها فى ميادين العمل التنموي، مشيرة إلى ضرورة تعظيم الاستفادة من جهودها وأهمية التنسيق بينها من جهة وبينها والوزارة من جهة أخرى لتحقيق المزيد من استهداف الفئات الأكثر فقرا.

وتحت عنوان "محطة لتداول البضائع فى نويبع لإعادة الصادرات لدول الخليج" قالت الصحيفة إن اللواء هشام أبوسنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر قال إن مجلس الوزراء وافق على المشروع الذي تقدمت به وزارة النقل لإقامة محطة لتداول البضائع والحاويات فى ميناء نويبع باستثمارات تصل إلى نحو ملياري جنيه.

أما صحيفة الأخبار، فقد أبرزت أنباء التعديل الوزاري المرتقب، وتحت عنوان "الصيغة النهائية للتعديل الوزاري أمام الرئيس اليوم.. إحالة الترشيحات للبرلمان غدا لمناقشتها في جلسته بعد غد "قالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستعرض اليوم مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء الصيغة النهائية للتعديل الوزاري المرتقب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي كان بحث قائمة المرشحين للانضمام للحكومة أمس مع المهندس شريف إسماعيل، وفي هذا الصدد نقلت الصحيفة عن ما وصفته بـ مصادر رفيعة المستوي قولها " إن التعديل سيشمل 9 وزراء علي الأقل، وقد يصل إلى 11 وزيرا في صيغته النهائية. ويقتصر التعديل على وزارتين في المجموعة الاقتصادية ولا يشمل تعيين نواب لرئيس الوزراء.

في سياق آخر، وحول تطورات الأوضاع الاقتصادية، وتحت عنوان "استقرار الدولار بالأسواق وتوقعات بانخفاضه إلى 15 جنيهاً.. ضبط ألف "إسطمبة" لطباعة الدولارات المزورة في "دفاية" قادمة من العراق" قالت الصحيفة إن سعر صرف الدولار استقر أمس تحت مستوي 18 جنيهاً في ظل توقعات متفائلة باتجاه العملة الأمريكية إلي مزيد من التراجع أمام الجنيه بدعم من السيولة الدولارية العالية التي يشهدها سوق الصرف وسط تدفق عمليات بيع الدولار للبنوك غطت كافة طلبات تمويل الاستيراد مع تعاملات نشطة لآلية "الانتربانك"‬ الدولاري بين البنوك.. تراوحت أسعار شراء الدولار بين 17.5 جنيه و17.93 جنيه.. مقابل أسعار للبيع بين 17.6 جنيه و18.05 جنيه للدولار.. فيما أظهرت آخر بيانات للبنك المركزي أن متوسط بيع الدولار في السوق المصرفي 17.99 جنيه.. فيما بلغ متوسط الشراء 17.88 جنيه.

وفي صحيفة "الجمهورية" وتحت عنوان " اليوم.. طرح أراضي الاستثمار بالعاصمة الإدارية.. مساحات متميزة لإقامة نشاط عمراني متكامل" قالت الصحيفة إنه يبدأ اليوم طرح كراسات الشروط للمطورين العقاريين لأراضي العاصمة الإدارية الجديدة من خلال مقر الشركة بالتجمع الخامس.

وفي هذا الصدد نقلت الصحيفة تصريحا للمهندس خالد عباس مساعد وزير الإسكان وعضو مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية ، قال فيه إنه تم طرح أراض بمساحات تبدأ من 50 فداناً حتى 500 فدان باشتراطات بنائية مميزة لإقامة نشاط عمراني متكامل ضمن المرحلة الأولي التي تقام على مساحة 10.500 فدان تعادل ضعف مساحة منطقتي مصر الجديدة ومدينة نصر وتنفيذ المرافق وصل لمعدلات قياسية من تشغيل محطة الكهرباء بالمشروع.

وبعنوان "مجلس الدولة: عقارات الشركات القابضة لا تخضع للضريبة" قالت الصحيفة إن الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع بمجلس الدولة انتهت إلي عدم خضوع العقارات المبنية المملوكة للشركات القابضة للضريبة إعمالاً لنص المادتين 11 من القانون رقم 196 لسنة 2008 بشأن الضريبة علي العقارات و12 من قانون قطاع الأعمال العام الصادر بالقانون رقم 203 لسنة 1991 وخضوع العقارات المبنية المملوكة للشركات "التابعة" للضريبة.

وفي سياق يتعلق بمشاكل الصيادلة العاملين بالتأمين الصحي، وبعنوان "زيادة حوافز الصيادلة بالتأمين الصحي من يناير" قالت الصحيفة إن الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة أكد موافقة الهيئة العامة للتأمين الصحي منح الصيادلة العاملين بها 500 جنيه شهريا كبدل مهن طبية اعتبارا من أول يناير الماضي كما تمت الموافقة على زيادة حافز الصيادلة من 350% إلى 525% للصيدلي الإداري ومن 400% إلى 550 % للصيدلي صاحب العهدة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك