البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

علماء أمريكيون يطالبون إدارة ترامب باحترام الاتفاق النووي مع إيران

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قدم سبعة وثلاثون من العلماء والخبراء النويين فى الولايات المتحدة الأمريكية طلبا للرئيس دونالد ترامب يحثونه على عدم نقض الاتفاق النووى المبرم فى صيف العام 2015 بين الغرب وإيران والذى رعته الإدارة الامريكية السابقة.

وكشفت مصادر أمريكية أن من بين مقدمى الطلب إلى الرئيس الأمريكى علماء نوويين يحملون جائزة نوبل ومستشارين نوويين سبق لهم العمل فى طواقم الأمن القومى فى البيت الأبيض وأكاديميين، وجميعهم طالبوا الرئيس الأمريكي الجديد ببذل الجهد فى تعزيز ضمانات الأمن والسلامة فى برنامج إيران النووى كبديل عن نقض الاتفاق معها وما سيترتب عليه من آثار مدمرة.

يشار إلى أن عالم الفيزياء الأمريكى الذى صمم أول قنبلة هيدروجينية فى التاريخ البروفيسير ريتشارد جاروين هو الذى حشد العلماء والخبراء الموقعين على المذكرة.

وكانت الأسابيع الأخيرة شهدت جدلا واسعا فى الولايات المتحدة حول مستقبل الاتفاق النووى مع ايران الذى رعته ادارة اوباما وذلك على خلفية تلميحات من الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب بإمكانية إعادة النظر فيه.

وأثر هذا الجدل بشدة على الداخل الإيرانى حيث دفعت العملة الإيرانية فاتورة التراشقات السياسية بين طهران وواشنطن وما يعتبره الإيرانيون تهديدات من جانب الإدارة الأمريكية الجديدة ضد الاتفاق النووى الذى رعت وشاركت إدارة أوباما الراحلة فى صياغته وتوقيعه.

وما بين تهديدات من ترامب بضرورة مراجعة هذا الاتفاق او الغائه ورد الإيرانيين بالتهديد "بعواقب وخيمة "إذا حدث ذلك، تدهورت قيمة الريال الإيرانى مقابل الدولار الأمريكى الى 5ر41 ألف ريال للدولار فى سوق الصرافة الحرة وهى القيمة التى سجلت 35,5 ألف ريال للدولار فى منتصف سبتمبر الماضى.

ويقول المراقبون ان هبوط الريال الإيرانى المسجل هذا الأسبوع يذكر بالهبوط الذى كانت عليه العملة الإيرانية فى العام 2012 إبان ذروة المواجهة بين إيران والغرب بشأن البرنامج النووى الايرانى حيث بيع الريال بسعر 40 ألفا مقابل الدولار الأمريكى ، وجاء تدهور سعر العملة الايرانية آنذاك فى توقيت حرج كانت ايران تستعد فيه ايران لاجراء انتخابات رئاسية فاز فيها الرئيس الايرانى حسن روحانى الذى تولى السلطة فى البلاد فى العام 2013.

ويعتبر روحاني أن نجاحه فى تثبيت سعر العملة الإيرانية فى مواجهة الدولار هى أحد أهم معالم الإنجاز فى إدارته للبلاد بعد أعوام من تدهور سعر العملة الإيرانية بسبب العقوبات الاقتصادية والمواجهة الساخنة مع الغرب دفعت بمعدلات التضخم فى إيران إلى معدلات فاقت 40 فى المائة، ويبلغ سعر الريال الإيرانى رسميا مقابل الدولار الأمريكى 32,3 ألف ريال للدولار الواحد.

يشار إلى أن الولايات المتحدة اعتبرت أن التجربة الصاروخية الإيرانية الجديدة – متوسطة المدى – انتهاكًا صريحًا للاتفاق النووى بين إيران والغرب ومدعاة لإعادة النظر فى مدى التزام الإيرانيين به، وفى المقابل ترى إيران أن تجربتها الصاروخية " دفاعية فى المقام الأول " ولا تخرق الاتفاق الذى ينص على حظر إجراء إيران لتجارب الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية، وينص الاتفاق كذلك على ألا يزيد عدد أجهزة الطرد المركزي التي تمتلكها إيران لإنتاج اليورانيوم المخصب عن 5060 جهازًا وألا تتجاوز نسبة تخزين إيران لليورانيوم المخصب عن 300 كجم وعدم تجاوز مستوى التخصيب نسبة 32,67 فى المائة بما لا يمكن إيران من إنتاج أسلحة نووية وهو ما تلتزم به طهران وفق تأكيدات مسئوليها .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك