البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"يوروستات": التضخم يقفز بمنطقة اليورو

منطقة اليورو - صورة
منطقة اليورو - صورة ارشيفية

 أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" اليوم الثلاثاء أن التضخم في منطقة اليورو قفز بأكثر من المتوقع في يناير بفعل ارتفاع أسعار الطاقة مع تسارع وتيرة النمو الاقتصادي في الوقت الذي انخفضت فيه معدلات البطالة إلى أدنى مستوى في أكثر من سبع سنوات.

وبحسب تقديرات يوروستات ارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة إلى 1,8 بالمئة على أساس سنوي هذا الشهر مقارنة مع 1,1 بالمئة في ديسمبر ليصل بذلك إلى المستهدف في الأجل المتوسط والذي يقل بهامش بسيط عن اثنين بالمئة.

وهذا هو أعلى معدل للتضخم منذ فبراير 2013.

لكن التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الطاقة المتقلبة وأسعار الأغذية غير المصنعة والذي ينظر إليه البنك المركزي الأوروبي في قراراته المتعلقة بالسياسة النقدية لم يسجل تغيرا يذكر عند 0,9 بالمئة على أساس سنوي في يناير مما يرجح أنه لا تغيير فوري في برنامج البنك المركزي الخاص بشراء السندات.

وقفزت أسعار الطاقة 8.1 بالمئة على أساس سنوي في يناير كانون الثاني بعدما زادت 2.6 بالمئة في ديسمبر في حين ارتفعت أسعار الأغذية غير المصنعة 3,3 بالمئة على أساس سنوي.

وقال يوروستات بشكل منفصل إن الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو نما 0,5 بالمئة على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2016 كما توقعت الأسواق في حين بلغ النمو 1,8 بالمئة على أساس سنوي.

وفي عام 2016 ككل نما الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو 1,7 بالمئة.

كما ساعد النمو الاقتصادي الأقوى على انخفاض معدل البطالة بمنطقة اليورو إلى 9,6 بالمئة وهو أدنى مستوى منذ مايو 2009 قبل تفجر أزمة الديون اليونانية التي ألقت بظلالها على الاتحاد الأوروبي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك