البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

تفاصيل جلسة "الصعيد بين آفاق التنمية والتحديات" بحضور السيسي (صور)

السيسي خلال مشاركته
السيسي خلال مشاركته في المؤتمر الوطني للشباب

شارك  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت في فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الشباب الوطني وذلك في جلسه بعنوان "الصعيد بين آفاق التنميه والتحديات".

وفي بداية الجلسة استعرض الدكتور مصطفى  مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الرؤية المستقبلية للوزارة لملف الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية وتطوير العشوئيات والتي تمس المواطن المصري في حياته اليومية. 

وفيما يخص مشروع الإسكان الاجتماعي الذي يخدم محدودي الدخل، أوضح أنه منذ عام ٢٠١٤ تم تخصيص ١٠٦ ألف وحدة لمدن الصعيد من إجمالي ٥٠٠ ألف وحدة على مستوى الحمهورية. 

وأشار إلى الانتهاء من ٦٦ ألف وحدة تم تسليمهم للمواطنين و٤٠ ألف وحده يتم تسليمهم في يونيو المقبل، منوها بـ٤٠ ألف وحدة في مراحل الطرح، وذلك بتكلفة ١٨ مليار جنيه كتنمية شاملة للوحدات السكنية وخدماتها من مستشفيات ومدارس الخ. 

وأكد مدبولي أن عدد الوحدات المبني في الصعيد يفوق الطلبات المقدمه فعليا هناك بعض الدول في المحيط قوائم الانتظار فيها بتفوق ٢٠ عاما فخلال السنوات القادمة لن يكون هناك قوائم للانتظار لمحدودي الدخل في أي ربوع مصر، وما نواجهه فقط هو إجراءات تسليم الوحدات.

وأضاف مدبولي أنه تم طرح ٣٥٠٠ قطعة أراضي خلال عامي ٢٠١٤ و٢٠١٥، في حين تم طرح ١١ ألف قطعة خلال عام ٢٠١٦، وإضافة إلى طرح أراضي الاستثمار هناك طلب لأول مرة ٢٠١٥ ٢٠١٦ خصصنا ١٠٠ قطعة استثمارية.
 
وكشف مدبولي عن زيادة مدن الصعيد الجديده من ١٠ مدن إلى ١٥ مدينة وذلك بإضافة مدن غرب النيل بمدن المينا وأسيوط وبني سويف وقنا، مضيفا أنه تم صرف ٧,٥ مليار جنيه في المرافق بالمدن الجديده وفي ٢٠١٧/٢٠١٨ مخطط لمدن الصعيد ١٤ مليار جنيه.
 
وفيما يخص العشوائيات أضاف أن الرئيس وجه إلى القضاء على العشوائيات خاصة في مدن عشش محفوظ بالمنيا والسماكين بسوهاج والتي سيتم الانتهاء منها خلال هذا العام، إضافة لتأهيل البيوت الريفية للقرى الأكثر فقرا وذلك بواقع ٥٠٠٠ بيت في ١١ مركز المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا بتكلفة ٢٤٠ مليون جنيه. 

وأشار إلى أن مشروعات الطرق بالصعيد تنمويه لخدمة الصحراء الغربية حيث تم الانتهاء من طريق بني مزار البويطي بطول ٢٠٠ كم وطريق ديروط  الفرافره طوله ٣١٠ كم. 

وإضافة لذلك أشار إلى أن مشروعات  مياه الشرب والصرف الصحي حتي ٢٠١٤  تم الانتهاء٤٨٠ قرية بواقع   ١٠٪‏ ٤٨٠ من اجمالى اصل ٤٨٠٠، مشيرا الى ان الوزارة خصصت خلال عامى ٢٠١٥ و٢٠١٦ استثمارات ٥,٨ مليار جنيه.

وعرض وزير وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر موقف الكهرباء منذ ٢٠١٤ في صعيد مصر  قبل يوليو ٢٠١٤ كانت ٦٢٩٤ ميجاوات اضافة الى ما ينتج عن السد العالي، مشيرا انه تم اضافة ٣٧٥٠ ميجاوات  تم إدخالهم خلال العامين الماضيين ليصل الى ١٠٠٥٢ وسيصل الاجمالي حتى عام ٢٠١٨ /٢٠١٩  هو ١٨٣٦٦ ميجا والت ميجاوات.

وفى مداخلة للرئيس السيسي قال: منتظرين من الناس التي تتلقي الخدمة مهم اننا نشكل رأي عام الخدمة دي إذا لم يدفع تمنها لن تتواجد نقول بوعي ومصداقية ٤ مليار دولار حجم غاز أو وقود آخر بكام، أحد أهم أسباب تراجع خدمات الدوله أنها لم تكن تستطيع الحصول علي المقابل الحقيقى للخدمة. 

وأكد السيسى أنه منذ ٢٠١٤ الدولة تتحرك بفعالية وأمانة الكلام مع الشعب والدولة كانت تقدم خدمة ولا تحصل على مقابلها لذلك كان بتدهور مشيرا إلى أن تطوير السكة الحديد يتكلف ١٨٠ مليار كبنية تحتية. 

وتابع وزير الكهرباء أنه يوجد ٥,٩ مليون مشترك من الصعيد بشبكة الكهرباء بشركتي مصر الوسطي وشركة مصر العليا، مشيرا إلى اتفاقيه تعاون مع وزارة الإسكان ب٢ مليار جنيه قابلة للزيادة لتطوير المناطق العشوائية في الصعيد. 

ومن جانبه أوضح طارق قابيل وزير التجاره والصناعة، أن الصعيد مليء بالثروات الزراعية، والطبيعية الاقتصاد في الصعيد موسمي مرتبط بالزراعة والسياحة والتصنيع البنية التحتية 

وأضاف أن حجم مساهمة الصندوق الاجتماعي للتنمية في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة ١,٦ مليار جنيه، وأنه تم صرف ٦٥٠ مليون جنيه لتنمية البنية التحتية، إضافة الى صرف ١٤٠ مليون جنيه علو التدريب، مشيرا إلى التعاون بين وزارة التعليم والاتحاد الأوروبي والمدرسة والمدرس والمنهج. 

وأشار إلى أنه تم تأهيل وتطوبر 6 مناطق صناعية بالصعيد في قنا وسوهاج غرب جرجا وطهطا. 

وأوضح أن مشروع المثلث الذهب قنا وقفط وسفاجا والقصير غنيه بالمعادن، الهدف منه جذب الكثافة السكانية وتوفير فرص عمل، مشيرا إلى أن به ثلاث مراحل الجزء الكبير التعدين والصناعات التعدينية 
وتمت الدراسة على الواقع حيث تحتوي على فوسفات وزنك ومعادن ثقيلة، بخلاف استصلاح ٣٠ ألف فدان دون استهلاك مياه، أما السياحة فبأسلوب اللوتس وترميم مزارات بقنا. 

وأشار إلى أهمية مشروع  المثلث الذهبى وأنه على ثلاثة مراحل، حيث يحتاج إلى بنية تحتية بتكلفة ٢ ونصف مليار دولار على فترات متباعدة حيث سيوفر ٥٠٠ ألف فرصة عمل بوظائف مباشره، وأنه تم عرضه على مجلس الوزراء وجار اتخاذ الموافقات من الوزارات المعنية للحصول على الموافقات اللازمه لاستكماله.

وقالت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار إلى أهمية تهيئة مناخ الاستثمار الجاذب في الصعيد والذي يعتمد على التطور المؤسسي لمحافظات الصعيد من خلال فرص عمل من مكاتب الاستثمار المؤسسي لأبناء الصعيد ، وأيضا التطور التشريعي في قانون الاستثمار الجديد وضعنا برنامج حوافز مؤقت للمناطق الأكثر احتياجا. 
 
وأضافت إلى ووجود برنامج شامل لخدمة الاستثمار للمحافظات الأكثر احتياجا موضحة أن لجنة فض المنازعات خاصه بمحافظات الصعيد تم الانتهاء من ٦٠ منازعة فيهم وجاري العمل على الانتهاء من الباقي.

وأضاف المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أن المرحلة الحالية تتسم بالمواجهة والشفافية حيث يوجد مشاكل تراكمية لعدم إيجاد حلول لها ونواجه ذلك بمعدلات الأداء خلال السنوات الماضية سواء في الإسكان أو الصرف الصحي أو الغاز بمعدلات غير مسبوقة. 
 

وأشار إلى أن أحد أسباب المشاكل لم تحل بالحد الأدنى حتى الآن فالبنسبة للصعيد فإن معدلات الفقر مرتفعة وهناك تدخل فيه بشكل مباشر من خلال برامج مجتمعية مثل تكافل وكرامة لنحو ١,٧مليون فدان بتكلفة تتطلب نحو ٨ مليارات جنيه. 

ولفت رئيس الوزراء إلى وجود محاور عديدة حتى تكون الصعيد جاذبة للاستثمار وليس طاردة له من خلال محاور أهملها مراجعة التشريعات، منح للأراضى وترفيقها بالمجان، البنية الأساسية من كهرباء وطريق وموانىء من خلال الاستفادة بالمزايا النسبية لمنطقة الصعيد مثل المثلث الذهبى والسياحة والطاقة الشمسية ، وتطوير معامل تكرير أسيوط لعدم اعتماد بشكل أساسي على متطلباتهم بالكامل من خارج الصعيد، وهناك مشروع ببني سويف لصناعة الأعشاب الطبية والعطرية وتصديرها للخارج.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك