البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بعد تنصيبه.. "ترامب" يوقع أول مرسوم لتقليص القانون الصحي لأوباما

دونالد ترامب
دونالد ترامب

وقع الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب الليلة الماضية، أول مراسيمه التنفيذية الموجهة إلى أجهزة الدولة لتقليص أكبر عدد ممكن من جوانب قانون التأمين الصحي الذي أنشأه الرئيس السابق باراك أوباما، في خطوة بعد ساعات قليلة من تسلمه مهامه لتحقيق وعده بإلغاء القانون المعروف باسم "أوباما كير".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن المرسوم المكون من صفحة واحدة والذي وقعه ترامب بعجالة في مراسم منسقة بالمكتب البيضاوي بعد وقت وجيز من مغادرته لحفل التنصيب، لم يعط أي تفاصيل حول الجوانب التي يستهدفها من قانون "أوباما كير".

لكن المرسوم يعطي الهيئات الفيدرالية حرية واسعة في تغيير أو تأجيل أو التخلي عن أحكام القانون، في حالة اعتبروه مكلفا على شركات التأمين أو شركات الأدوية أو الأطباء أو المرضى أو الولايات، وهو ما يشير، حسب الصحيفة، إلى أن المرسوم سيكون له تأثير واسع النطاق حيث يسمح فعليا ببدء تفكيك القانون قبل أن يتحرك الكونجرس لإلغائه.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرسوم يقر بما قاله ترامب أثناء حملته الانتخابية، وهو أن سياسة إدارته ستسعى إلى "الإلغاء الفوري" للقانون، لكن الرئيس الجديد والجمهوريين الذين يسيطرون على الكونجرس بمجلسيه لم يصيغوا بعد قانونا بديلا، وهو ما يستبعد احتمال إلغاء "أوباما كير" على الفور.
وينص المرسوم الأول لترامب على إنه "في الوقت الحالي ولحين إلغاء "أوباما كير"، يتحتم على الأجهزة التنفيذية ضمان تنفيذه بكفاءة، اتخذوا كل الإجراءات بما يتفق مع القانون للحد من الأعباء الاقتصادية والتنظيمية التي لا مبرر لها، واستعدوا لمنح الولايات مرونة وسيطرة أكثر لخلق سوق رعاية صحية أكثر حرية وانفتاحا".

وقالت الصحيفة إن المرسوم له أهمية رمزية وجوهرية، حيث يسمح لترامب بأن يقول إنه تصرف فورا نحو إلغاء قانون التأمين الصحي الذي وصفه مرارا بأنه "كارثي"، حتى في وقت يظل فيه القانون باق، فإنه يتحرك خلال العملية السياسية المحفوفة بالمخاطر لإلغائه واستبداله.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك