البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

الكشف عن الآلية الوراثية المسئولة عن الشفة الأرنبية وتشوهات القلب

طفل - أرشيفية
طفل - أرشيفية

توصل علماء أمريكيون إلى الآلية الوراثية وراء الإصابة بالعيوب الخلقية، مثل الشفة الأرنبية والتي تصيب آلاف الأطفال في الولايات المتحدة سنويًا.

وكشف مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأمريكي CDC النقاب عن ولادة ما يقرب من ألفي و650 طفلًا مصابًا بالشفة الأرنبية سنويًا، مقابل 4 آلاف و440 طفلًا يولدون بتشوه الشفة المشقوقة، موضحًا أن تشوه الشفة المشقوقة يحدث عندما لا تنضم الأنسجة التي تشكل الشفة، وسقف الفم بشكل صحيح خلال فترة الحمل، في الوقت الذي يتسبب هذا التشوه في إعاقة الرضاعة الطبيعية، والكلام بين الأطفال المصابين، إضافة إلى مشكلات في السمع وفي بعض الأحيان ضعف في الرئة أو عيوب في القلب.

وفى الوقت الذي تعد أسباب هذه العيوب الخلقية مجهولة إلى حد كبير، إلا أنه يعتقد بدور التغيرات الجينية في تغيير النظام الغذائي للأم أو لتأثير دواء على الأم خلال فترة الحمل من الأسباب المساهمة في حدوث هذه التشوهات.

وعكف الباحثون بجامعة إكستر البريطانية على فحص عدد من الأطفال في المرحلة العمرية ما بين 4 إلى 16 عامًا ممن يعانون من متلازمة الشفة المشقوقة، وأثنين من الأطفال تراوحت أعمارهم ما بين 7 إلى 12 عاما، وتم الاستعانة بالخرائط الجينية لدراسة موقع الكروموسومات الجينية المسئولة عن هذا المرض.

وأظهر الباحثون، أن الأطفال الذين عانوا من الشفة المشقوقة كانوا يعانون من خلل جينى في جين "HYAL2"، المسئول عن ظهور الشفة المشقوقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك