البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

توقيع 9 اتفاقيات مع بيلاروسيا ومشروع القطار الكهربائي يتصدران الصحف

الصحف - صورة أرشيفية
الصحف - صورة أرشيفية

تصدر الجزء الأول من حوار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية أبرز اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، إلى جانب عودة القضية الفلسطينية إلى الساحة الدولية من خلال مؤتمر باريس، وعدد من القضايا التنموية للحكومة.

تحولت الصحف القومية الثلاث "الأهرام، والأخبار والجمهورية"، إلى نافذة لرئيس الجمهورية للاستفاضة في مناقشة عدد من القضايا، تمحورت في جزئها الأول - الصادر اليوم - بشأن موضوعات رئيسية أبرزها دور الدولة في ضبط السوق، دون التأثير على التنافسية لطرح السلع بأسعار في إمكان المواطن، وما يرتبط بها من مؤشرات بانخفاض سعر الدولار خلال المرحلة المقبلة، بوصفها أولوية السيسي تجاه المواطن.

وثاني القضايا ارتبط بإفصاح الرئيس عن مصنعين لـ"الأدوية والألبان" لتوفير سلع أساسية للمواطنين، وكذلك المدن الصناعية المتخصصة المقرر الانتهاء منها في القريب فضلاً عن قناة السويس والمشاريع السياحية وإنشاء ثلاثة مطارات جديدة، وثالث المحاور كان عن العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات التنمية المستدامة بما تتضمنه من الاهتمام بمجالات الصوب الزراعية والمزارع السمكية، والطرق وإعطاء الأولوية للصعيد.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي "أن ما أنجزه الشعب المصري بسواعد أبنائه في أقل من 3 سنوات على أرض مصر يفوق ما يمكن إتمامه في 30 عاما"، وقال "إن كل المشروعات التي أنشأناها ونقيمها تتم بالاعتماد على الذات وبإمكانات المصريين ومواردهم، مع الحفاظ على كبرياء مصر الشامخ والكرامة الوطنية لشعبها".

وحظى لقاء القمة بين الرئيسين المصري والبيلاروسي باهتمام الصحف، فصدرت جريدة "الأهرام"، تحت عنوان نقلة نوعية في العلاقات المصريةــ البيلاروسية.. السيسى يبحث مع لوكاشينكو إقامة منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي ومكافحة الإرهاب"، نتائج اللقاء الرسمي عُقد أمس.

وأفادت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد - خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو- ضرورة الاستفادة من الفرص الواعدة في مجالات التعاون المختلفة بين مصر وبيلاروسيا، لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين، مشددا على الأهمية التي توليها مصر لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي، والتي من شأنها زيادة التبادل التجاري بين الجانبين.

وأفصح الرئيس عن تناول اللقاء العديد من القضايا الدولية الملحة، لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب ومحاربة الفكر المتطرف، وضرورة معالجة جذور الأزمات في منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ يضمن وحدة وسلامة أراضى دول المنطقة واستعادة أمنها واستقرارها، فضلا عن أهمية توحيد الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب والتطرف والتعامل معه وفق منهج شامل يتناول فضلا عن البعد الأمني، الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

ورصدت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "توقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين"، ما تم إبرامه من اتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين البلدين، وتناولت توقيع الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق سيرجي جورولوف رئيس اللجنة الحكومية للصناعات العسكرية مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري الفني وصناعات الدفاع.

وكذلك توقيع وزير الثقافة حلمي النمنم، ووزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، مذكرة تفاهم في المجال الثقافي، كما وقع المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، ونظيره البيلاروسي أوليج سليجفسكي اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المواد المدنية والتجارية ثم وقعا اتفاقية تسليم المجرمين بين البلدين.

وتناولت صحيفة "الجمهورية" الاتفاقيات ومنها التعاون في مجال التدريب الرياضي والرياضة، والتعاون في مجال الزراعة، وحماية وترشيد استخدام الموارد المائية، والتعاون في مجال حماية البيئة والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية والتغيرات المناخية، بالإضافة إلى توقيع محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة ووزير خارجية بيلاروسيا علي برنامج عمل مشترك لعام 2017-2018.

وواصلت صحيفة "الأهرام" استعراض برنامج الزيارة في يومه الثاني (اليوم) تحت عنوان "ملتقى الأعمال المصري ـ البيلاروسي ينطلق اليوم بحضور الرئيس لوكاشينكو".

واستعرضت الصحيفة مشاركة 10 وزراء من بيلاروسيا و40 شركة، في الملتقى، حيث أكد أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، بأن المنتدى يستهدف التأكيد على عودة مصر كأرض للنمو والفرص الواعدة، في ظل إصلاحات اقتصادية وإجرائية وتشريعية أشاد بها العالم.

ولفتت الصحيفة إلى أن الملتقى سيستعرض تفاصيل المشروعات الكبرى، منها محور قناة السويس، والمليون ونصف المليون فدان، والعاصمة الجديدة، وفرص الاستثمار القطاعية في النقل البري والسكك الحديد والنقل البحري والنهري والجوي، واللوجستيات والتخزين.

وتناولت صحيفة "الأهرام" بعنوان "قابيل: تفاهم مصري - أردني لتنشيط العلاقات التجارية والاستثمارية"، واستعرضت تأكيد وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، أن هناك اهتماما كبيرا من قبل الحكومتين المصرية والأردنية بتفعيل منظومة التعاون وتنشيط التجارة والاستثمار بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في البلدين.

ومن جانبه أكد حمدي الطباع، رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، أن هناك فرصاً سانحة لتنمية وتعزيز التعاون المشترك منها خاصة قطاع تكنولوجيا المعلومات الذي يعد أحد أهم القطاعات الاستثمارية الواعدة في الأردن، فضلاً عن القطاع الصحي، والاستفادة من المقومات السياحية في كلا البلدين.

ولم تغفل الصحف تسليط الضوء على افتتاح مؤتمر باريس أمس، فنشرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "افتتاح مؤتمر باريس بحضور 70 دولة.. حل "الدولتين" يلبي تطلعات الإسرائيليين والفلسطينيين"، حيث نقلت الصحيفة تأكيد وزير الخارجية الفرنسي جون مارك ايرولت أن حل الدولتين هو الوحيد القادر علي تلبية تطلعات وضمان حقوق الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، مشيراً إلي أن المشاركة الواسعة في المؤتمر تأتي انطلاقاً من وعي جماعي بالوضع الطارئ الحالي وبضرورة التحرك لإعطاء دفعة "لا غني عنها" لعملية السلام.

وأشاد أيرولت بالجهود الحيثية لمصر والولايات المتحدة والرباعية الدولية، في إطار التزامهم منذ فترة طويلة من أجل تهيئة الأجواء لإقامة حوار بين طرفي النزاع، محذرا من اقتراح الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس سيكون "استفزازا وله عواقب خطيرة".

كما عكست الصحيفة اتجاه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، من حل الدولتين بوصفه لا يزال يحظي بدعم دولي واسع، وهو ما عكسته كلمته في مؤتمر باريس للسلام في الشرق الأوسط، أن المباحثات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وحدها يمكن أن تؤدي إلي إحلال السلام.

من جانبه أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أمس أن الهدف المنشود هو قيام دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة علي أساس خطوط 4 يونيو 67 لتعيش جنباً إلي جنب في سلام وأمن مع الدولة الإسرائيلية.

وقال الأمين العام، إن توالي الأزمات الكبري علي المنطقة العربية أعطي للبعض انطباعاً مغلوطاً بأن القضية الفلسطينية تراجعت إلي مرتبة ثانية وإلي أن ليس هناك ما هو أكثر خطأ من هذه الرؤية.
 
وكان للشأن المحلي والمشروعات التنموية نصيب في الصحف الصادرة اليوم الاثنين، ونشرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "رئيس الوزراء مع وزيري النقل والتخطيط: القطار الكهربائي يربط السلام بالعاصمة الإدارية".

واستعرضت الصحيفة استعراض وزير النقل الدكتور جلال سعيد - أمام رئيس الوزراء شريف إسماعيل - دراسات الجدوى الفنية والمالية من بين المشروعات الخاصة بالوزارة بحضور وزير التخطيط وعدد من مسئولي الوزارة، ومنها مشروع القطار الكهربائي "السلام العاشر من رمضان العاصمة الإدارية الجديدة".

كما تضمن العرض إعادة تأهيل وتطوير ترام الرمل بالإسكندرية، وإنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، وكذلك المسار المقترح للمرحلة الأولي للقطار الكهربائي، والذي يبدأ من محطة مترو "عدلي منصور" بالخط الثالث ويصل إلى العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "الأخبار" بعنوان "17 جنيهاً سعر الدولار الجمركي.. الجارحي: 14,5% نمواً بالإيرادات، و1,1% انخفاضاً بعجز الموازنة في 6 شهور"، حيث كشف عمرو الجارحي، وزير المالية، عن تثبيت سعر الدولار الجمركي لمدة شهر بمتوسط سعر الدولار في الشهر السابق.

وأفادت "الأخبار" بأنها علمت أن وزارة المالية ستصدر قراراً خلال ساعات بتثبيت سعر الدولار الجمركي، اعتبارا من منتصف الشهر الحالي وحتي نهاية فبراير وذلك لأول مرة على أن يتم تحديده شهريا فيما بعد، وكشف مصدر بارز بوزارة المالية أن السعر المقترح مبدئيا 17 جنيها مرجحا الزيادة أو النقصان في حدود 25 قرشا.

واستعرض الوزير النتائج التي تحققت خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، وأن الإيرادات حققت 220 مليار جنيه بعد أن كانت 192 مليار جنيه بنسبة نمو 14.5%، وزادت الإيرادات الضريبية إلي 155 مليار جنيه مقارنة بـ 137 مليار جنيه وارتفعت المصروفات إلي 389 مليار جنيه بنمو 9.9% مقارنة بـ 355 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الماضي بنسبة نمو 23.4%، وكشف الوزير عن تجاوز الدين العام نسبة 100% من الناتج المحلي الإجمالي ليحقق نحو 101%، وأضاف أن دعم السلع التموينية ارتفع بنسبة 25% عن المستهدف ليصل إلى نحو 53 مليار جنيه بعد أن كان مستهدفا 42 مليار جنيه وذلك لزيادة حصة الفرد علي البطاقة إلي 21 جنيها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك