البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

اليوم.. برلمان الصومال يصوّت لانتخاب رئيسه

مجلس النواب الصومالي
مجلس النواب الصومالي - أرشيفية

بدأ أعضاء مجلس النواب الصومالي، اليوم الأربعاء، بالتوافد إلى مقر البرلمان، لحضور جلسة انتخاب رئيس المجلس، وسط إجراءات أمنية مشددة شملت جميع أحياء العاصمة مقديشو.

ومن المقرر أن يحضر جلسة انتخاب رئيس البرلمان، المبعوث الدولي الخاص للأمم المتحدة في الصومال ميكل كيتنغ، وممثلون من المجتمع الدولي، إلى جانب سفراء بعض الدول الأجانب.

ويتنافس على منصب رئيس مجلس النواب، أربعة مرشحين يتقدمهم محمد عثمان جواري، رئيس مجلس النواب السابق، وعبد الرشيد محمد حيدغ، وزير الدولة للشؤون الداخلية، وعبد الفتاح محمد إبراهيم، وإدريس عبدي تكر.

ومن المنتظر أن يصوّت النواب الصوماليون بغرفتي البرلمان "مجلس الشيوخ" و"مجلس الشعب" باقتراع السري، وسيعلن رئيس مجلس البرلمان المؤقت نتيجة الفرز النهائي للانتخابات.

كما يعقد النواب غدا الخميس، جلسة انتخاب منصب نائبي رئيس البرلمان، حيث يتنافس نحو 6 مرشحين من بينهم، فارح شيخ عبد القادر، وزير العدالة السابق.

وإلى جانب جلسة انتخاب رئيس مجلس البرلمان، تشهد العاصمة مقديشو تشديدات أمنية مكثفة، حيث أغلقت الطرق الرئيسية في العاصمة، ما شل حركة النقل العام للمواطنين.

ونهاية ديسمبر الماضي، أدّى أعضاء البرلمان الصومالي الجدد، اليمين الدستورية، في أكاديمية الشرطة، وسط إجراءات أمنية اتخذتها قوات الأمن في شوارع العاصمة.

ويبلغ عدد نواب البرلمان الصومالي الجديد، 329 عضوا، 54 منهم في غرفة مجلس الشيوخ، و275 في غرفة مجلس الشعب.

يذكر أن الانتخابات النيابية العاشرة في البلاد منذ استقلال الصومال عام 1960، انطلقت في أكتوبر الماضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك