البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

دراسة: الترقية في العمل تسبب الأمراض والاكتئاب

الاكتئاب - أرشيفية
الاكتئاب - أرشيفية

أظهرت دراسة حديثة، أنه على الرغم من أن الترقية في العمل عامل أساسي في شعور الإنسان بالنجاح وزيادة دخله المادي، إلا أنها قد تكون سببا في اعتلال صحته.

وذكرت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة ستوكهولم إن الرجال والنساء الذين يصعدون السلم الوظيفي ويحصلون على ترقيات في عملهم يشكون من اعتلال صحتهم وشعورهم بالاكتئاب بعد تولي المسؤوليات الجديدة، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية. 

وأوضح الباحثون، أن هذه التأثيرات على الصحة الجسدية والنفسية تستمر لمدة تصل إلى أربع سنوات، ثم تبدأ الصحة بعد ذلك في التحسن مع تكيف الموظفين مع أدوارهم الجديدة في العمل.

وتتعارض هذه النتائج مع دراسات سابقة أشارت إلى أن النجاح في العمل يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يرى القائمون على هذه الدراسة أن الترقيات يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة على المدى القصير، ثم ما تلبث الحالة الصحية وأن تبدأ في التحسن مرة أخرى.

وتابع الباحثون 1400 رجل وألفي امرأة في السويد لمدة ست سنوات لم يحصل ثلثهم خلال هذه الفترة على أي ترقيات بينما حصل بعضهم على ترقية واحدة والبعض الآخر على ترقيتين.

وطلب الباحثون من المتطوعين تحديد حالة صحتهم العامة على مقياس يندرج من "جيد جدا" وحتى "سييء جدا"، فوجدوا أن الذين حصلوا على ترقيات سجلوا اعتلال صحتهم، وأن الرجال كانوا أكثر من يعاني من مشاكل نفسية، أما النساء فجاءت معاناتهن من الأمراض الجسدية أكبر بسبب ضغوط العمل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك