البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس النواب: لا يمكن إرغام النائب على حضور الجلسات.. وحضوره التزام أدبي أمام ناخبيه

علي عبد العال رئيس
علي عبد العال رئيس مجلس النواب

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب ، إنه لا يمكن أن يرغم نائبا على حضور الجلسات، خاصة وأن مسألة الحضور واجب أدبي والتزام من العضو أمام ناخبيه. 

وأضاف عبد العال –تعقيبا على ما أثاره النائب سلامة الرقيعي حول عدم الالتزام بعقد الجلسات في موعدها المحدد في الثانية عشرة ظهرًا- "لست ناظرًا في مدرسة بها تلاميذ، أنا رئيس مجلس به نواب.. أنا أول من يدخل المجلس وآخر من يغادره.. لا يمكن أن أرغم نائبًا على الحضور، فهذا الحضور واجب أدبي والتزام من النائب أمام ناخبيه".

وتابع عبد العال "المجلس لا يمكن أن يتحول إلى ساحة للكلام.. المجلس يفعل كل الأدوات بما يخدم الصالح العام.. كانت هناك نقطة إيجابية اليوم بعدما أبداه المجلس في جلسة أمس حيال مسألة حضور الوزراء، حيث حضر اجتماعات اللجان عدد كبير من الوزراء".

وأكد عبد العال ضرورة تعاون النواب لضبط الأداء داخل القاعة، موضحًا أنه بطبيعته لا يميل إلى توقيع الجزاءات.

من جانبه، قال النائب عبد المنعم العليمي إن ظاهرة عدم حضور النواب تحدث لأول مرة في تاريخ البرلمانات، معتبرا أن سبب ذلك يعود إلى تواجد النواب في الوزارات لمحاولة إنجاز طلبات المواطنين، فضلا عن عدم مناقشة طلبات استجواب أو تحديد مواعيد لطلبات المناقشة العامة.

وعقب الدكتور علي عبد العال على ذلك بتأكيد أن طلبات المناقشة نوقشت في جميع الجلسات وآخرها ثلاثة طلبات سيتم مناقشتها اليوم، مضيفًا أنه -وفيما يتعلق بالاستجوابات- "لا يعنيني على الإطلاق سحب ثقة من وزير أو أكثر، ولكن يجب تقنين الأمر من الناحية الدستورية".

وأضاف عبد العال أنه "بالنسبة لما أثير من أن عدم حضور النواب ظاهرة تحدث لأول مرة في هذا المجلس، فأقول لا، هذا غير صحيح، حيث إن هناك قانونًا تم تمريره في جلسة مسائية في مجلس سابق لم يكن بالقاعة سوى 25 عضوا.. ليس هناك داعٍ لنقد هذا المجلس دون وجود معلومة دقيقة.. هذا أول مجلس منذ العشرينيات والثلاثينيات يُشكل بطريقة حرة ونزيهة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك