البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

تركمانستان توقف توريد الغاز إلى إيران

حقل غاز - أرشيفية
حقل غاز - أرشيفية

أصدرت وزارة خارجية تركمانستان، اليوم الثلاثاء، بيانا جاء فيه: "شركة الغاز الوطنية الإيرانية، بدءا من عام 2013، لا تبذل الجهد الكافى لسداد ديونها مقابل تسليمها غاز شركة تركمان الطبيعى، وخلال عام 2016، أبلغنا الجانب الإيرانى رسميا، مرارا وتكرارا، عن الوضع السىء السائد فى مجال "التسديد عن" الغاز، وهذا ما سبب وقف شحنات الغاز التركمانى ابتداء من 1 يناير 2017".

وشددت وزارة الخارجية على أن "أى محاولات لتسييس هذه المسألة، بغض النظر عن الجهة التى قد تصدر منها، ستعتبر غير ودية تجاه تركمانستان، ونحن سنفندها على الفور من جانبنا".

وتستورد إيران 12 مليون متر مكعب من الغاز يوميا من تركمانستان، وهو ما يعادل 3% فقط من الغاز المنتج فى إيران.

هذا وأكد مجيد بوجارزادة، المتحدث باسم شركة الغاز الوطنية الإيرانية، فى حديث لوكالة "أنباء فارس" أن عملية ضخ الغاز الإيرانى إلى المناطق الشمالية تجرى على نحو جيد بعد قطع الإمدادات من قبل تركمانستان، وأن شركة الغاز الوطنية، قامت بضخ 120 مليون متر مكعب من الغاز للمحطات الكهربائية و80 مليون متر مكعب للقطاع الصناعى و430 مليون متر مكعب للاستهلاك المنزلى.

وسادت حالة من الاستياء فى إيران بعد أن أعلنت شركة الغاز الوطنية الإيرانية أن تركمنستان أوقفت تصدير الغاز إلىيها بشكل مفاجئ أمس، وذلك فى إطار نزاع طويل الأمد حول متأخرات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك