البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

بالأرقام.. حصاد "الطيران المدني" وهيئاتها وشركاتها التابعة لعام 2016

شريف فتحي - وزير
شريف فتحي - وزير الطيران

شهد قطاع الطيران المدني عام 2016 العديد من الإنجازات في مختلف المجالات على الرغم من التحديات والصعوبات التي واجهت القطاع وتأثر بها بشكل مباشر وغير مباشر ومن ابرز هذه الانجازات فوز مصر بعضوية الفئة الثانية لمجلس الايكاو، وإجتياز سلطة الطيران المدني تفتيشات الايكاو بنسبة 83.4% بزيادة 20% عن المتوسط العالمى، كما تم الإنتهاء من مشروع مبنى الركاب الجديد رقم 2 وتشغيله التجريبى أمام الحركة الجوية، وتعاقد شركة مصر للطيران على صفقة شراء وتأجير 9 طائرات من طراز البوينج ٧٣٧/٨٠٠ وإستلام واحده منها ، وإبرام تعاقد مع شركة جينرال إليكتريك الصرح الكبير فى مجال الصيانة، وافتتاح هنجر 7000.

كما تم تطوير المنظومة الأمنية فى العديد من المطارات المصرية وخاصة مطارات القاهرة الدولى وشرم الشيخ والغردقة وتطوير واستكمال عدد من المشروعات بالمطارات المصرية وتوقيع عقد تطوير انظمة الملاحة الجوية وغيرها.

وفيما يلى بيان بأهم الإنجازات التى حققتها وزارة الطيران المدني وهيئاتها وشركاتها التابعة لعام 2016.
                                                  
م الهيئة أو الشركة الصفحة
1   وزارة الطيران المدني 4
2 سلطة الطيران المدني 13
3 الهيئة العامة للأرصاد الجوية 15
4 الشركة القابضة للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران 16
5 الشركة القابضة لمصر للطيران 17
6 الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية 35
7 شركة اير كايرو 37
8 شركة ايروسبورت للخدمات الترفيهية 38



أولاً: وزارة الطيران المدني:

توقيع مذكرات تفاهم:

1. توقيع الاتفاقية النهائية فى النقل الجوي بين مصر وقبرص 

تم توقيع الاتفاقية النهائية فى مجال النقل الجوي بين وزارة الطيران المدني ووزارة النقل القبرصية ، وتهدف الاتفاقية الى زيادة التعاون في مجال الامن وسلامة الطيران المدني وتعزيز العلاقات الثنائية فى مجال النقل الجوى ، كما تضمنت الاتفاقية ملحق خاص لزيادة نقاط التشغيل بين البلدين ممايودي الي زيادة الرحلات التي يمكن ان يشغلها كل طرف لدي الطرف الأخر.

2. توقيع بروتوكول تعاون بين مصر واليونان فى مجال الملاحة الجوية و مذكرة تفاهم بين سلطتى الطيران المدنى المصرية واليونانية

تم توقيع مذكرة تفاهم بين سلطتى الطيران المدنى المصرية واليونانية بمقتضاها تم الإتفاق على زيادة عدد الرحلات بين مصر واليونان لتصل إلى 21 رحلة أسبوعية لكل جانب بدلا ً من 14 رحلة، كما تم تحديد عدد 2 رحلة بضائع "بحتة" أسبوعيا لكل جانب والإتفاق علي حق مصر للطيران في ممارسة الحرية الخامسة لرحلات البضائع علي مقطع اثينا شارقة واحتفظ الجانب اليوناني بحق تحديد نقطة متوسطة يتم الاتفاق عليها بين السلطتين لاحقاً ، وكذلك الإتفاق علي إدراج ترتيبات المشاركة بالرمز مع دولة طرف ثالث .


3. توقيع مذكرة تفاهم مصرية صينية في مجال الطيران المدني

تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني بين وزارة الطيران المدني المصرية ووزارة التجارة الصينية، تضمنت المذكرة العديد من مجالات التعاون ومن بينها تعزيز التبادل التجاري في مجال الطائرات المدنية  والمعدات وغيرها من الصناعات المكملة لصناعة النقل الجوي وتعميق فرص الاستثمار وتوسيع التعاون في مجال البنية التحتية للمطارات وتبادل الخبرات وتدريب العاملين ، كما تضمنت الاستعانة بالطيارين المصريين في شركات الطيران الصينية.

4. توقيع عقد مشروع تطوير أنظمة الملاحة الجوية المصرية 

تم توقيع عقد مشروع تطوير أنظمة الملاحة الجوية ورفع كفاءة المجال الجوي بين الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وشركتي "LEMZ-AZIMUT" الروسيتين، ويهدف المشروع إلى تحديث نظم الملاحة وإدارة الحركة الجوية واستخدام أكثر كفاءة للمجال الجوي وتحديث البنية التحتية للمجال الجوى المصرى بتغطية رادارية عالية الدقة وأنظمة ادارة للحركة الجوية على أعلى تقنية بالإضافة الى تطوير جذرى لشبكة الطرق الجوية داخل المجال الجوى.

5. توقيع بروتوكول تعاون بين مصرللطيران وبرايم فارما في مجال السياحة العلاجية

تحت رعاية وزارة الطيران المدني تم توقيع  بروتوكول تعاون بين شركة برايم فارما إحدى شركات الأدوية المتخصصة في مجال علاح فيروس سي وشركة مصرللطيران في مجال تنشيط السياحة العلاجية  القادمة الي مصر، ويستهدف توقيع البروتوكول وضع مصر علي خريطة السياحة العلاجية عالميا حيث تقدم مصرللطيران اسعارا خاصة وتسهيلات في حجز وتعديل حجوزات تذاكر السفر للقادمين من الخارج  ضمن برنامج السياحة العلاجية التي تقدمه شركة فارما بعنوان Tour n'Cure.

القرارات التى أصدرتها وزارة الطيران المدني:

   أصدرت وزارة الطيران المدني عدة قرارات أهمها:

1. وقف التعامل بتذاكر "السوتو"

حيث أصدرت قراراً بإيقاف إصدار تذاكر سفر تبدأ وتنتهى خارج جمهورية مصر العربية ولا يتضمن خط سير الرحلة أى نقط داخل مصر اعتباراً من ٥ أكتوبر ٢٠١٦ ولمدة عام، حيث تلاحظ مؤخراً ازدياداً كبيراً أعلى بكثير من المعدلات الطبيعية فى مبيعات بعض وكلاء السياحة وذلك لتحقيق استفادة من فروق سعر صرف الدولار بين السعر الرسمي والسوق السوداء مما يضر بالاقتصاد القومي.

2. إعفاء شركات الطيران العارض والمنتظم من مقابل الإستغلال "الجعُل"

أصدرت قراراً بإعفاء شركات الطيران العارض "الشارتر" والمنتظم التى تقوم بنقل مجموعات سياحية من دولة ثالثة خلاف دولة تشغيل الشركة المشغلة من مقابل الإستغلال "الجُعل" فى مطارات الجذب السياحى الأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشيخ والعلمين ومرسى مطروح ومرسى علم وطابا" والوافدة من مطارات "بلجيكا وهولندا وفرنسا وايطاليا والمانيا وأسبانيا وإنجلترا والدنمارك والسويد وفنلندا وبولندا وأوكرانيا" وذلك خلال الفترة من 15 ديسمبر2016 إلى 30 أكتوبر 2017.

المشاركة الفعالة فى المؤتمرات والاحتفالات والمبادرات:

1. قامت وزارة الطيران المدني وشركاتها التابعة بدور فعال فى نجاح تنظيم استقبال وفود وضيوف الكثير من المؤتمرات ومنها:

- وفود  المنتدى العالمى لتنظيم الاتصالات بشرم الشيخ.
- وفود المنتدى الأفريقى والعربى المشاركين في احتفالية مجلس النواب بشرم الشيخ.
- مؤتمر الشباب بشرم الشيخ .
- علماء مصر بالخارج للمشاركة فى مؤتمر "بعلمائها مصر تستطيع" بالغردقة.
- ومصرللطيران الناقل الرسمي الوطنى لجميع الوفود المشاركة فى المؤتمرات.

 حيث تم تشكيل فريق عمل من داخل الوزارة  وشركاتها للإعداد والتنظيم لاستقبال الوفود وتجهيز استراحات الخدمة المميزة و فتح صالة كبار الزوار بمطار القاهرة الدولى ومطار شرم الشيخ والغردقة ، كما قامت مصر للطيران بتقديم  تخفيض تخفيضات على تذاكرها على جميع رحلاتها الدولية للمشاركين في المؤتمر ، وقدمت بعض الحملات الدعائية على طائرتها من طباعة لوجو بعض المؤتمرات على الشيكولاته التى يتم توزيعها على الطائرات.

2. وفد وزارة الطيران المدني يشارك فى إجتماع لجنة حماية البيئة CAEP  التابعة لمنظمة الايكاو بكندا

شارك وفد مصرى من وزارة الطيران المدني وشركاتها وهيئاتها التابعة فى الاجتماع العاشر للجنة حماية البيئة CAEP التابعة للمنظمة الدولية للطيران المدني "الايكاو" فى مدينة مونتريـال بكندا ، وأستعرض إجتماع لجنة البيئة CAEP عمليات تقييم التأثير الحالى والمستقبلى لضوضاء الطائرات وإنبعاثاتها، وكذلك المقترحات الفنية الخاصة بإنبعاثات محركات الطائرات، ومناقشة التحليل الفنى للتدابير العالمية القائمة على اّليات السوق "GMBMs".

3. وزارة الطيران تستضيف المؤتمر الإقليمى الخامس لمنطقة الشرق الأوسط لصحة الركاب ومنع انتشار الأوبئة CAPSCA

استضافت وزارة الطيران المدني المؤتمر الاقليمى الخامس لمنطقة الشرق الاوسط لصحة الركاب زمنع انتشار الأوبئة CAPSCA خلال الفترة من 29 فبراير وحتي 3 مارس تحت رعاية المنظمة الدولية للطيران المدنى ( الإيكاو) ،وناقش المؤتمر طرق اكتشاف المرض والوقاية منه من خلال سرعة التعرف على المواطنين الذين قاموا بالسفر إلى المناطق الموبوءة واجراء المزيد من الفحوصات عليهم.

4. وزير الطيران يشارك في المؤتمر الوزاري الأفريقي لأمن الطيران وتسهيلات السفر بمدينة ويندهوك بناميبيا

شارك شريف فتحي وزير الطيران المدني في المؤتمر الأفريقي لأمن الطيران وتسهيلات السفر خلال ابريل الماضى بمدينة ويندهوك بجمهورية ناميبيا، وأختتمت أعمال المؤتمر بتوجيه نداءً رسمي للإيكاو واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة وبنك التنمية الأفريقي وجميع شركاء ومنظمات التنمية في مجال الطيران المدني لتعزيز برنامج الاتحاد الأفريقي في مجال أمن الطيران.

5. وزير الطيران يشارك فى المؤتمر الوزارى العالمى للطيران المدني

شارك شريف فتحى وزير الطيران المدني في فعاليات "المؤتمر الوزاري العالمي للطيران المدني"  والذي نظمته هيئة الطيران المدنى السعودي بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي "ICAO" والهيئة العربية للطيران المدني ACAC ، ويهدف المؤتمر إلى الاستفادة من الممارسات المتبعة عالمياً في تحسين التعاون في مجالي السلامة والأمن فى مجال الطيران المدني والنقل الجوى.

6. وصول أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية حول العالم إلى مصر

تحت رعاية وزارة الطيران المدني ، أستقبلت جمهورية مصر العربية طائرة "سولار أمبالس 2" أول طائرة فى العالم تعمل بالطاقة الشمسية وذلك خلال رحلتها لنشر الوعى الترشيدى وتبنى قضية التكنولوجيا النظيفة ، وأقيمت إحتفالية بمناسبة قدومها لمصر حيث أنها اقلعت من العاصمة الاماراتية فى مارس  2015 وقامت بالهبوط ب15 مدينة ، حول العالم لتعود مرة أخرى إلى أبو ظبى.

7. إفتتاح مؤتمر المجلس العالمى للمطارات لقارة أفريقيا ACI

افتتح شريف فتحى وزير الطيران المدنى مؤتمر المجلس الدولى للمطارات لقارة أفريقيا ACI والذي أستضافته مصر خلال الفترة من 8 – 15 ابريل وبمشاركة 450 شخصية يمثلون المطارات في 47 دولة افريقية وبحضور أنجيلا جيتينز رئيس المجلس العالمى للمطارات وبسكال كوملا رئيس المجلس الافريقي للمطارات وعلي التونسى سكرتير عام المجلس لمنطقة افريقيا وعدد من السادة وزراء الطيران المدنى السابقين.

8. وزارة الطيران المدني تدعم مبادرة المستشمر الإيطالى لتنشيط حركة السياحة إلى شرم الشيخ

وتضمنت المبادرة تنظيم 12 رحلة جوية سياحية من أهم المدن الإيطالية وهي ميلانو وروما ونابولى وبارى إلى شرم الشيخ وعلى متنها العديد من الشخصيات العامة الإيطالية من صحفيين وسياسيين وبرلمانيين وبعض المشاهير والفنانين.

9. وزير الطيران المدني يشارك فى مؤتمر" بعلمائها.. مصر تستطيع" ، وتنظمه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وبمشاركة 35 عالماً مصرياً من خبراء مصر المهاجرين فى مجالات  متميزة، 

اللقاءات:
- التقى الأستاذ شريف فتحي وزير الطيران المدني بكل من:
- أمين عام المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) السيدة فانج ليو

في أول زيارة رسمية لها عقب توليها المنصب لتكون مصر أول دولة في المنطقة تقوم الأمين العام بزيارتها تقديرا لمكانتها الدولية والإقليمية، وقد بحث وزير الطيران وامين عام المنظمة سبل دعم العلاقات في مجال الطيران المدني واجراءات تأمين المطارات ودعم الجهود المبذولة من مصر في مجال أمن الطيران لعودة السياحة.

- رئيس مجلس إدارة شركة جنرال إليكتريك (GE)

استقبل فتحي جيف إيميليت رئيس مجلس إدارة شركة GE العالمية ، وأكد رئيس جنرال اليكرتيك عن استعداد الشركة للمشاركة في المشاريع المختلفة التي تخطط لها وزارة الطيران المدني وشركاتها التابعة بالإضافة إلي المشاريع الأخري التي تنفذها شركة GEمع الدولة.

- مباحثات مصرية أردنية لبحث سبل التعاون في مجالي النقل الجوي والسياحة

تم عقد جلسة مباحثات بين وزارة الطيران المدني والسياحة المصرية ووزارة النقل والسياحة والأثار الأردنية تهدف  المباحثات إلى توطيد العلاقات الثنائية بين مصر والأردن في مجالي النقل الجوي والسياحة، وناقش الطرفان تفاصيل الحركة الجوية بين البلدين وسبل تنشيطها بالإضافة آلى استعراض إمكانية التسويق السياحي المشترك وتطوير البرامج السياحية التي تضم مناطق الجذب السياحي للبلدين .

- وزير الطيران المدنى يستقبل طلاب الجامعة البريطانية BUE

إلتقى شريف فتحى وزير الطيران المدنى بعدد من طلبة وطالبات الجامعة البريطانية بالقاهرة يرافقهم الدكتورة عايدة نخلة وكيل كلية إدارة الاعمال للتنمية المجتمعية ، وخلال الزيارة تم الاتفاق على توقيع بروتوكول بين الجامعة ووزارة الطيران فى مجال التدريب و استمع وزير الطيران لأراء وأفكار الطلاب معرباً عن سعادته بلقاء هذه النماذج المشرفة  من الشباب الواعد  وتقديم النصيحة والخبرات لهم .

- وتم عقد عدة لقاءات مع عدد من السفراء ومنها السفير البلغاري والسفير الكندي والسفير البريطانى والسفير اليابانى والسفير الفرنسى والسفير الاسترالى بالقاهرة، وذلك لبحث تعزيز اوجه التعاون مع كل دولة فى مجال صناعة النقل الجوي، ومحاولة إعادة تشغيل خطوط بين مصر وبلدان أخرى أو محاولة تدشين خطوط جديدة لزيادة الحركة الجوية السياحية الوافدة إلى مصر، وبعض المباحثات قامت على الاستفادة من التقنيات الحديثة والتكنولوجية والأمنية والتى تسهم بشكل مباشر فى تطوير وتحديث منظومة أمن الطيران المدنى. ، والعمل على تبادل الخبرات فى مجال التدريب والسلامة الجوية وتأمين المطارات، واعداد البرامج التسويقية لتشجيع السياحة الوافدة إلى مصر

إفتتاح المشروعات:

1. إفتتاح أعمال تطوير هنجر 7000 بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية

تحت رعاية وزارة الطيران المدني تم إفتتاح مشروع تطوير هنجر 7000 بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بإجمالى إستثمارى قدره 113 مليون جنيه، وذلك فى إطار خطط التطوير لمواجهة التحديات التي يشهدها قطاع الطيران المدني وزيادة القدرة التنافسية في الأسواق العالمية في مجال صيانة وعمرة الطائرات، وأن تحديث هنجر 7000 تضمن أعمال التجديد لهنجر 7000 تغيير الهيكل الخارجي للهنجر بالكامل "السقف والجوانب" ليتكون من طبقتين بينهما عازل لمقاومة الحرائق وتم تزويد الهنجر بنظام إنذار آلي حديث للحرائق بما يتناسب مع معايير السلامة والجودة العالمية، هذا وقد تم تغيير أرضيات الهنجر بالكامل وإنشاء ورش مساعدة جديدة لإصلاح مقاعد الطائرات والهياكل المعدنية بالإضافة إلى تدعيم الهنجر برافعات تساعد في رفع المزيد من المعدات الثقيلة والخاصة بإصلاح الطائرات بمختلف الطرازات ، بالإضافة إلى  تطوير كافة الأعمال الكهروميكانيكية لتتناسب مع المواصفات العالمية لهناجر صيانة الطائرات وكذا إنشاء ملحق إداري جديد ، وقد تم تخصيص هذا الهنجر لاستيعاب الطائرات من طراز البوينج وتشمل B777-300,B777-200,B737-800 . أما عن القدرة الاستيعابية للعمالة بالهنجر فهي 300 مهندس وفني بالإضافة إلي تخصصات أخرى، وقام بالإشراف علي المشروع إدارة المشروعات وصيانة المنشآت بشركة مصر للطيران للصيانة بالتنسيق مع قطاع المشروعات بالشركة القابضة لمصر للطيران.

2. الإفتتاح التجريبى لمبني الركاب الجديد رقم 2 وإنتقال 6 شركات طيران للعمل منه.

تحت رعاية وزارة الطيران المدني تم الافتتاح التجريبي لمبنى الركاب الجديد رقم (2)  بمطار القاهرة الدولي وذلك بإستقبال أول رحلتين تابعتين لشركتى الخطوط الكويتية وطيران الجزيرة والقادمتين من الكويت، وأقيم إحتفال بهذه المناسبة، وقد وصل عدد شركات الطيران العاملة من المبنى الجديد إلى 6 شركات آخرهم الخطوط الجوية السعودية .

بإفتتاح مبنى الركاب 2 سوف ترتقي بمستوى مطار القاهرة الدولي من حيث الإمكانيات والخدمات المقدمة للركاب والتقنيات الأمنية الحديثة المستخدمة بالمبني، مضيفاً أن مساحة المبنى الكلية تصل  231.000 متر مربع ويتكون من 14 بوابة سفر، وتبلغ السعة الكلية للمبنى 7.5 ميلون راكب فى السنة، لتصل الطاقة الاستعابية للمطار إلى 30 مليون راكب بعد تشغيل المبنى الجديد.

3. إفتتاح الممر الجديد أمام حركة الملاحة الجوية

تم إفتتاح مدرج الطائرات 05L ، حيث شهد إقلاع أول طائرة من على هذا المدرج الجديد وذلك بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أثناء جولته في مطار القاهرة الدولي، لمتابعة مشروعات التطوير بالمطار، والتعرف على الخدمات المقدمة للمسافرين.

4. تخصيص قاعتين مكيفتين في صالة الوصول الدولي والداخلي لمستقبلي المسافرين بمبني الركاب رقم 3 بمطار القاهرة

تم تخصيص قاعتين زجاجيتين مكيفتين لإنتظار مستقبلي المسافرين دون تحمل أي رسوم مالية، في إستجابة سريعة لأهالي وأسر المسافرين من مبني الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولي وتضررهم من عدم وجود أماكن لإنتظار .

التعاون بين وزارة الطيران المدني والوزارات والهيئات والجهات الخارجية:
1. التنسيق بين وزارتى الطيران المدنى والهجرة لتوزيع نشرات دعائية لشهادات بلادى الدولارية على متن طائرات الشركة الوطنية وداخل استراحات المطار

وجاء ذلك فى إطار التعاون والتنسيق بين وزارتى الطيران المدنى والهجرة من أجل  جذب مزيد من الاستثمارات وتحفيز الإدخار، كما أن هذة المبادرة تأتى فى ضوء حرص وزارة الطيران المدنى على خدمة الإقتصاد القومى المصرى من خلال تذليل و تسهيل الإجراءات اللازمة للترويج لهذه الشهادات على متن طائرات الشركة من أجل تدعيم واستقرار العملة.

2. تعاون بين وزارة الطيران المدني وكلية الطب جامعة الاسكندريةلدعم قافلة " نيل الأمل" إلى تنزانيا

قامت وزارة الطيران المدني بالتعاون مع كلية الطب جامعة الاسكندرية قسم جراحة الاطفال وبالتنسيق مع لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب بتقديم الدعم اللازم للقافلة الطبية نيل الأمل المتجهة لدولة تنزانيا حيث قدمت شركة  مصر للطيران  كافة التسهيلات والتخفيضات فى أسعار تذاكر سفر القافله لتنزانيا لاجراء أكثر من 50 عملية جراحية دقيقة ومتقدمة فى مجال جراحات الاطفال.

أنشطة مختلفة:

1. تخريج الدفعة الأولى للدارسين الأفارقة في مجال الملاحة الجوية

تحت رعاية وزارة الطيران المدني قامت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية بتخريج الدفعة الأولى للدارسين الأفارقة بعد ختام فاعليات الدورة التدريبية التي نظمتها الشركة بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية بعنوان " الملاحة القائمة على الأداء وإستخدامات الأقمار الصناعية " لتخريج 34 من الدارسين الأفارقة يمثلون 15 دولة أفريقية .

2. نجاح تجربة تشغيل محرك نفاث بإستخدام وقود الطيران الحيوى بإمكانيات وتكنولوجيا مصرية خالصة

نجح طلبة معهد هندسة وتكنولوجيا الطيران في تشغيل محرك نفاث باستخدام وقود الطيران الحيوي بمنتج مصري وهو زيت الخروع بصناعة وإمكانيات مصرية خالصة، وقامت وزارة الطيران المدني بتكريم الطلبة والمشرفين عليهم. ويأتى ذلك في إطار توجهات وزارة الطيران المدني المستمرة لمواكبة الإهتمام العالمى بالحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة والتوافق مع المتطلبات المحلية والدولية التي أقرت استخدام الوقود البديل (الحيوي) على رأس المحاور غير السوقية.

ثانياً: سلطة الطيران المدني:

1. إعادة انتخاب مصر بالمجلس التنفيذى لمنظمة الطيران المدنى الدولى"الإيكاو"

فازت مصر بالمركز الأول عربياً والثانى افريقيا في انتخابات الجمعية العمومية للايكاو فى دورتها التاسعة والثلاثين والمنعقدة فى مقر المنظمة الدائم بمدينة مونتريال بكندا، من حيث عدد أصوات الدول الأعضاء  (بواقع ١٥٣ صوتا من إجمالى عدد ١٧٠ صوتا صحيحاً). 

2. سلطة الطيران المدنى المصري تجتاز تفتيش (الايكاو) بنسبة 84.3%  .. بزيادة 25% عن التفتيش السابق و20% عن المتوسط العالمى
نجحت جمهورية مصر العربية فى تحقيق أعلى من المتوسط العالمى فى تفتيش المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو)، حيث إجتازت سلطة الطيران المدني والتى تمثل جمهورية مصر العربية  بنجاح كبير التفتيش الدوري للمنظمة بنسبة  تجاوزت 84%  ، وتعد هذه النسبة أعلى من نسبة التفتيش السابق الذى أجراه وفد من المنظمة بفارق 25%، وأعلى أيضاً من المتوسط العالمى الذى وضعته المنظمة الدولية بفارق 20%.

3. رفع شبه جزيرة سيناء من مناطق النزاع  المسلح بالموقع الرسمى للايكاو

أصدرت المنظمة الدولية للطيران المدنى  ( الايكاو ) قراراً والذى قضى بالغاء اعتبار شبه جزيرة سيناء من مناطق النزاع المسلح والتى يتضمنها اعلان الطيارين (NOTAM )، وأن هذا القرار قد جاء نتيجة للجهود التى بذلتها وزارتى الخارجية والطيران عن طريق مندوبها الدائم بالمنظمة وبدعم من الدول الصديقه و أعضاء المنظمة والتى قامت بدعم الموقف المصرى.

4. تم عقد وتحديث العديد من الاتفاقات الدولية والمفاوضات مع الدول التى يتم تشغيل الشركة الوطنية وشركات الطيران الخاصة إليها أوالمزمع التشغيل إليها ( إتفاق جديد / تحديث الإتفاق ) مع العديد من الدول ومنها : روندا – كينيا – السنغال – جنوب افريقيا – غينيا بيساو – أوغندا – زامبيا – سلوفينيا – العراق – غينيا كوناكرى – أفغانستان – زيمبابوي – الكونغو – روسيا – البرازيل – أسبانيا – ناميبيا – بلجيكا .

5. فوز مصر برئاسة المكتب الإقليمي للايكاو بالقاهرة ، وبرئاسة المنظمة الافريقية للطيران المدني.

6. استكمالا لمشروع التوئمة تم اعداد مسودة برنامج سلامة الدولية state safety program  .

7. تم الانتهاء من تقنين اوضاع شركات الشحن الجوى جيث تم اصدار عدد 193 شهادة وكيل شحن جوي بالإضافة الى اعتماد بعض شركات الطيران ناقل شحن جوي .

8.  فى اطار عمل الادارة العامة للعوائق تم الانتهاء من وضع مخطط لحرم المطارات المصرية والمتابعة الدقيقة لمخالفات البناء فى هذا الحرم بالاضافة الى متابعة تراخيص المطارات المصرية للوصول بها الى اعلى مستويات السلامة .

9. تم الانتهاء من اعداد خطة العمل الاولى لجمهورية مصر العربية فى مجال الانبعاثات co2  وارسالها الى منظمة الطيران المدنى الدولى لاعتماد حيث اشادت بها لجنة البيئة بالمنظمة .

ثالثاً: الهيئة العامة للأرصاد الجوية:

1. فوز هيئة الارصاد الجوية المصرية بعضوية لجنة الاوزون الدولية

فازت هيئة الارصاد الجوية المصرية بعضوية لجنة الاوزون الدولية والتى تتكون من 10 اعضاء ( دول) من ضمن 192 دولة الاعضاء بالمنظمة العالمية للارصاد الجوية.


2. تطوير مركز تنبؤات مطار القاهرة الدولى
تطوير مركز تنبؤات مطار القاهرة وتشمل عمليات التطوير أعمال الأرضيات و الأسقف المعلقة والنجارة والستائر وأعمال الألمونيوم و أعمال الدهانات واللافتات و أعمال الكهرباء.

3. تطوير مركز تنبؤات مطار الغردقة

حيث تم توريد و تركيب محطة أرصاد أتوماتيكية مع نظام رؤية أفقية على الممر الجديد لمطار الغردقة الدولى .

4. توريد و تركيب عدد (5) رادارات طقس

حيث تم توريد و تركيب و تشغيل عدد (5) رادار طقس للرصد الرّاداري للأجـواء من أجل تأمين وتغطية كافة المناطق بجمهورية  مصر العربية، مما يعطى القدرة على اصدار الانذارات المبكرة الخاصة بالامطار الغزيرة والتى تسبب السيول لحماية الارواح والممتلكات والمساعدة فى تخفيف الاثار الناتجة من هذه السيول، والعمل علي تحديث وتطوير التنبؤات الجوية بتتبع نشاط السحب والعواصف.

5. توريد و تركيب عدد (30) محطة أرصاد اتوماتيكية
6. تركيب محطة طاقة شمسية
تم التعاقد مع وزارة الانتاج الحربى لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة لتغذية محطات الرصد بإجمالى تكلفة ( 2 مليون جنيه )، حيث تم تركيب محطة طاقة شمسية بقدرة 65 كيلو وات من النوع ON-GRID  ربطها بالشبكة العمومية للكهرباء وتركيب لمبات الليد توفيراً للطاقة الكهربائية .

7. توريد و تركيب أجهزة تلوث الهواء لمركز أرصاد الفرافرة 

وتقوم هذه المحطة بقياس الملوثات الرئيسية الناتجة عن النشاط البشري مثل : أكاسيد الكبريت و أول  وثاني أكسيد الكربون ، وقياس غاز الاوزون وقياس الأتربة العالقة فى الجو التي تؤثر في المناخ والصحة.

8. توريد و تركيب كاميرات مراقبة أمنية لمقر الهيئة الرئيسى

حيث تم توريد و تركيب عدد (60) كاميرا موزعة على (7) مبانى بالمقر الرئيسى للهيئة بكوبرى القبه و أظهارهم على عدد (2) شاشه للعرض.

9. فى إطار شراء أجهزة تلوث الهواء والاشعاع لمحطات الارصاد الضبعة ودهب ، فقد تم البت الفنى لمحطة دهب وجارى البت الفنى لمحطة الضبعة.

رابعاً: الشركة القابضة للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران:
1. الاكاديمية المصرية لعلوم الطيران تحصل على العضوية الكاملة للبرامج التدريبية القياسية التابع للمنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو)
حصلت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران على العضوية الكاملة لبرامج التدريب القياسية التابعة للإيكاو والذى يعد من أهم البرامج التدريبية فى مجال الطيران المدني على مستوى العالم، وقد اجتازت الأكاديمية بنجاح العديد من الاختبارات والمراجعات من قبل  المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو) لبرامجها  التدريبية، حتى حصلت على عضوية البرامج التدريبية لقياسية Trainair  Plus كعضو منتسب. 
2.  تحديث وتطوير نشاط التدريب بالاكاديمية
وذلك عن طريق إجراء عملية احلال وتجديد للمعامل والمحاكيات وتجديد لاسطول طائرات التدريب، حيث من المخطط شراء عدد 4 طائرة تريب بتكلفة 4.100 مليون دولار.
3. وتحتفل بتخريج المجموعة الاولي من ضباط معلومات الطيران
اقيمت فى الاكاديمية المصرية لعلوم الطيران والتابعة لوزارة الطيران المدني مراسم تخريج المجموعة الاولى من ضباط معلومات الطيران  البالغ عددهم 20 خريج حيث شملت  أربع خرجين من سلطة الطيران المدنى المصرى واثنين من الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية والباقى متقدمون على نفقتهم الخاصة،  كما حضر حفل التخرج ذوي الخريجين واقاربهم وبعض العاملين بكلية المراقبة الجوية.
4. و تقيم ورشة عمل بالتعاون مع منظمة تجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا COMESA
نظمت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران ورشة عمل بالتعاون مع منظمة تجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا COMESA حول الاتصالات والملاحة والاستطلاع لادارة الحركة الجوية CNS/ATM وبمشاركة شركة  EGISالفرنسية وهى الشركة الاستشارية للكوميسا فى مجال توحيد وتطوير نظم الملاحة الجوية بالدول الاعضاء فى التجمع وعددها حاليا 19  دولة من دول شرق وجنوب افريقيا، وشارك فى ورشة العمل 60 خبيرا من مرشحى الدول الافريقية الاعضاء .

خامساً: الشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة:

إنجازات وأعمال تطوير:
تم إعداد الخطة طويلة المدة للشركة 10 سنوات لإعادة الشركة إلى الربحية وتحديث الأسطول.
تزامنًا مع مرور 50 عاماً منذ بدء التعاون بين  الكيانين مصر للطيران و بوينج العالمية، تم  الإعلان رسميًا عن تجديد تعاونهما خلال فاعليات معرض فارنبورو الجوي 2016 في لندن، وذلك  بشراء وتأجير تسع طائرات من أحدث طرازات البوينج وهي الـ 800-737 بقيمة تقدر بنحو 864 مليون دولار بما يعادل  9 مليار جنيه مصرى تقريبا ،وقد وصلت أولى هذه الطائرات من مدينة سياتل إلى مطار القاهرة الدولى في 11 ديسمبر.
تم اعتماد خطة تطوير اسطول الشحن الجوي بإضافة عدد 3 طائرات عريضة من طراز 200/330 بمبلغ 45.3 مليون دولار، وجارى التعاقد لتحويل عدد (2) طائرة من طراز ايرباص 320 بتكلفة حوالى 10 مليون دولار لزيادة القدرة التنافسية للشركة خلال خمس سنوات.
افتتاح ورشة  إختبار وحدات توليد الكهرباء للمحركاتIntegrated Drive Generator بشركة الصيانة والأعمال الفنية، وذلك بعد تطويرها لتكون أولى الشركات  المعتمدة لإصلاح الوحدة المذكورة بشمال قارة إفريقيا التي تقدم خدمات إختبار قياس الجودة  و إصلاح وحدات الــ I.D.G على الأرض قبل تركيبها على محرك الطائرة لقياس مدى مطابقتها لظروف تشغيلها على المحرك وذلك لضمان جودة الوحدة عند التشغيل. واستهدف تحديث الورشة  توفير المبالغ المالية التى كانت تتكلفها الشركة فى حالة سفر وحدة الــ I.D.G إلى الخارج لاختبارها بالإضافة إلى توفير زمن دورة إصلاح الوحدة وانتظام حركة التشغيل.

خلال موسم الحج لهذا العام، نقلت مصرللطيران في مرحلة الذهاب من 20 أغسطس وحتى 5سبتمبر 70 ألف حاجاً على متن 319 رحلة جوية إلى جدة والمدينة المنورة؛ بزيادة 5000 حاجاً مقارنة بالعام الماضي ، بواقع 197 رحلة جوية إلى جدة و 122 رحلة جوية إلى المدينة المنورة أقلعت من مطار القاهرة الدولي ومطارات برج العرب بالأسكندرية والأقصر وأسوان والغردقة. 
كما نقلت مصرللطيران خلال مرحلة العودة والتي استمرت من 17 سبتمبر وحتى 3 أكتوبر ما يقرب من 77 الف حاجاً من الأراضي المقدسة بواقع 159 رحلة جوية من جدة و126 رحلة جوية من المدينة المنورة.

استضافة 38 سفيراً وممثلاً للدول الأفريقية بمصر للقيام بجولة ميدانية داخل مصر للطيران للتعرف علي إمكانيات الشركة الوطنية وخبراتها في مجال صناعة النقل الجوي وما تقوم به من خدمات يمكن الاستفادة منها في دول القارة السمراء. وقد أتت هذه الزيارة تتويجا للجهود المبذولة في تقوية وتوثيق العلاقات مع الأشقاء الأفارقة وذلك من خلال القيام بالعديد من المبادرات وتفعيل العديد من المشاريع التي تخدم المصالح المشتركة في كافة المجالات خاصة في مجال النقل الجوي بما يدعم السوق المصري والسوق الأفريقي.
تم الإنتهاء من المرحلة الأولى من مركز اجراءات الشحن الجوي المطور بتكلفة 34.3 مليون جنية والمقرر إفتتاحه فى فبراير 2017 مما يتيح قدرة أفضل على التعامل مع الشحن الجوى وخدمة المصريين بشكل أفضل .
تم إعتماد خطة تطوير أسطول الشحن الجوى بإضافة 3 طرازات عريضة من طراز 200/330 و 2 طائرة من طراز ايرباص 320 لزيادة القدرة التنافسية للشركة ومن المتوقع ان تدخل أول طائرة التشغيل فى أخر عام 2017 .
أستقبل الأستاذ شريف فتحى وزير الطيران المدنى( رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران آنذاك) رئيس بنك EXIM الأمريكى بمقر شركة مصر للطيران، وقد بحث الجانبان فرص التعاون وإمكانية مشاركة البنك فى تمويل خطة تحديث أسطول مصر للطيران.
قامت الشركة بالإشتراك مع شركة ايركايرو بتلبية متطلبات دعم السياحة من خلال تبنى العديد من المبادرات المشتركة مثل مبادرة " شرم الشيخ فى قلوبنا " ومبادرة " مصر فى قلوبنا " ومبادرة " ولادك سندك يا مصر " ومبادرة " أجازتك فى مصر " .

اعتمادات وتفتيشات:

اجتازت شركة الصيانة والأعمال الفنية تفتيش اعتماد معامل المعايرة بنجاح من المؤسسة الأمريكية لاعتماد المعامل (ANAB) وتم منح معامل المعايرة بشركة مصر للطيران للصيانة شهادة الكفاءة الفنية لمعامل المعايرة والاختبار طبقاً لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17025 والمواصفة الأمريكية ANSI Z540 من المؤسسة الامريكية لاعتماد المعامل (ANAB) كأول معمل معايرة معتمد من تلك المؤسسة بجمهورية مصر العربية والشرق الأوسط .

اجتياز تفتيشات لجنة أمن النقل الأمريكي TSA للمرة السادسة والعشرين على التوالي.
اجتياز تفتيشات وفد سلطة الطيران الكندى والذى أشاد بإجراءات الشركة الأمنية علي رحلاتها إلى تورنتو.
الحصول علي تجديد اعتماد شهادة الايوزا IATA Operational Safety Audit  وهي شرط عضوية منظمة الـ IATA وذلك بعد التفتيش الذي تم بواسطة وفد شركة PROS  ممثلاً عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA .

شركة الخدمات الأرضية تجدد اعتماد شهادة الإيزاجو الدولية في محطتها الأرضية بمطار القاهرة، من الإتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا).
الحصول على شهادة IATA Ground Operations Manual – IGOM   وهى خاصة برفع معايير الخدمات الأرضية التي تقوم بها الشركات التابعة لها، من الإتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا).
شركة الصيانة والأعمال الفنية تجتاز اعتماد إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية  FAA. 
اجتياز قطاع الأمن بنجاح تفتيشات مفوضية الاتحاد الأوروبي الخاصة بالإجراءات الأمنية لتأمين الطرود و البضائع و المنافذ المتعلقة بعمليات الشحن على طائرات البضائع و الركاب خاصة الرحلات المتوجهة لدول الاتحاد الأوروبى.
حصلت مستشفى مصرللطيران على اعتماد المجلس الوطنى للاعتماد EGAC  وذلك بعد تقييم آداء المعامل المركزية والتأكد من مدى مطابقتها للمعايير العالمية المتعارف عليها والصادرة عن المنظمة العالمية للتقييس (أيزو)، لتحصل المستشفى على شهادة ISO 15189:2012 في بعض تحاليل الكيمياء الإكلينيكية.
مركز تدريب مصرللطيران يجتاز بنجاح تفتيشات شهادة الأيزو (9001) الخاصة بنظام إدارة الجودة لأجهزة الطيران التمثيلى والتدريب الفنى وتصميم وتطوير البرامج التدريبية، وأيضا تجديد شهادة الأيزو (14001) والمعنية بتنظيم إدارة البيئة وإلتزام جميع أنشطة التدريب بالمشاركة فى حماية البيئة والحفاظ عليها. بالإضافة إلى تجديد الاعتماد الدولى فى شهادة OHASA (18001) الخاصة بتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية وفقا للشروط الدولية. كما حصل على اعتماد شهادة الـ "EASA" على جهاز الطيران التمثيلى طراز A320 من قبل سلطة الطيران المدنى الإنجليزى (CAA) واعتماد المعهد القومى للجـودة طبقاً لـISO 9001 فى مجال الجودة و كذلك السلامة و الغذاء طبقا لـ .ISO 22000.
مركز تدريب مصر للطيران يحصل على تجديد اعتماد شهادة الـ "EASA" على جهاز الطيران التمثيلى طراز A320 من قبل سلطة الطيران المدنى الإنجليزى (CAA)

اجتاز مركز تدريب مصرللطيران بنجاح تفتيشات المنظمة العالمية للطيران المدني (الإيكاو)، وذلك بعد قيام وفد رفيع المستوى من الإيكاوTrainair Plus بإجراء تفتيشاته على كافة البرامج و التدريبات التى يتلقاها المهندسون و الطيارون و أطقم الضيافة الجاية بالمركز. وقد تضمن التفتيش أيضا تقييم معايير الجودة الخاصة بالعناصر البشرية و كفاءة المحاضرين و خبراتهم للوقوف على مدى جودة الدورات التدريبية المقدمة، هذا بخلاف التأكد من مستوى قاعات التدريس و مدى مطابقتها للمعايير العالمية فى هذا الشأن.

اجتياز شركة الصيانة والأعمال الفنية لتفتيش الوكالة الأوروبية لسلامة  الطيران (الإيازا) بنجاح ودون أية ملاحظات للعام العاشر على التوالي، وذلك بعد متابعة سلامة إجراءات عمرة وصيانة الطائرات والتأكد من أداء العناصر الفنية واستيعابها لكل ما يتعلق بمعايير السلامة والجودة التي تتم تطبيقها على الأنشطة والأعمال المختلفة.
جوائز:

الحصول على جائزة “Outstanding  Service Award” من اتحاد شركات الطيران الأفريقية (الأفرا) ، وذلك عن أنشطة وخدمات الشركة المختلفة والمتنوعة التي تقدمها مصرللطيران للشركات الأعضاء وغير الأعضاء في القارة الأفريقية سواء في مجال التدريب أو الصيانه والأعمال الفنية وغيرها من المجالات التي تساهم بشكل كبير ومباشر في دعم وتطوير شركات الطيران بالقارة الأفريقية. 

مصرللطيران اول شركة افريقية وثالث شركة عربية تحصل على جائزة Platinum Award  من الاتحاد الدولي للنقل الجوى (الأياتا) ، وذلك بعد تحقيقها ل 80% من أهداف مشروع “Fast Travel” الذى تشرف عليه الأياتا، والذى يقوم على قيام الراكب بإنهاء إجراءات سفره ذاتيًا بدءً بحجز تذكرة السفر إلكترونيًا عن طريق التطبيق الخاص لمصرللطيران علي الإنترنت مروراً بوصوله المطار وحتي إقلاع الرحلة واستقباله في وجهة الوصول. 

مستشفى مصرللطيران تفوز للمرة الثانية بجائزة افضل مستشفي لعام 2016 تقوم بالتسويق لبرامج السياحة العلاجية وذلك في مؤتمر السياحة الطبية العالمي  (WHYC)الذي انعقد في مدينة دبي .

في تصنيف نشره موقع Skytrax المتخصص في تقييم شركات الطيران العالمية وصناعة النقل الجوى حول أكثر الشركات المفضلة لدى عملائها، حصلت مصرللطيران على المركز الثانى على مستوى شركات الطيران الأفريقية والمركز الرابع بين شركات الطيران العربية.

فيما يخص تحالف ستار :

تحقيق نتائج إيجابية في المراجعة السنوية لتحالف ستار على الشركات الأعضاء به، وذلك في جميع عناصر التدقيق التي تم مطابقتها   بمبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة الدولي و بالمبنى الإداري لمصر للطيران.وأيضا خدمة الركاب بصالات السفر والوصول واستراحات المطار والخدمات الأرضية و مناولة الحقائب والدعاية والإعلام والتجارة الاليكترونية ومركز الاتصالات الـCall center  والعلامة التجارية والإدارة العامة للعائد والتسعير وبرنامج الولاء. 

إطلاق حملة تسويقية بالتعاون مع تحالف ستار تحت شعار "هكذا أحب أن أسافر – The Way I Like to Travel" والتي تظهر مدى قوة شبكة خطوط مصر للطيران كجزء من شبكة خطوط التحالف، و شارك فيها لاعب الاسكواش المصري رامي عاشور، الحاصل على لقب بطل العالم لثلاث مرات والعضو الذهبي ببرنامج المسافر الدائم لمصر للطيران EGYPTAIR Plus.

استقبال الرئيس التنفيذي لتحالف ستار والوفد المرافق له وذلك في مقر الشركة بالقاهرة. جاءت هذه الزيارة في إطار الزيارات المستمرة التي تقوم بها إدارة تحالف ستار للشركات الأعضاء للتشاور في المبادرات الجديدة ومتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة في مجالات خدمة الركاب والأنظمة الإلكترونية وبرامج المسافر الدائم وغيرها.

مشاركات دولية ومعارض:

المشاركة في الدورة السابعة والثلاثين لسوق السياحة العالمية ٢٠١٦ في لندن والذى شارك فيه ما يزيد عن ٥٠ ألف من خبراء السياحة وكبار المسئولين من الوزراء وكبار رجال الاعلام من المتخصصين في مجال السياحة والسفر.
شركة الخدمات الجوية تشارك فى الدورة الثالثة لمعرض تموين المطارات وخدمات الرحلات في مدينة دبي تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني. والذى شارك فيه أكثر من 20 ممثلاً لمطارات عالمية فى 11 دولة، هذا بخلاف مشاركة الموردين العالميين ومزودي خدمات تموين السفروالخبراء المتخصصين فى هذا المجال.
شركة الشحن الجوى تشارك فى واحد من أهم الأحداث المتعلقة بمجال شحن البضائع و هو معرض Air Cargo China فى دورته السابعة بمدينة شنغهاى. وذلك بهدف تنشيط المبيعات و التسويق للفراغات المتاحة على رحلات الخطوط و طائرات البضائع، بالإضافة إلى التعرف على أحدث ماتوصلت إليه كبري الشركات العالمية فى مجال الشحن الجوى.
شركة الخدمات الأرضية تشارك في المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA» لمقدمي الخدمة الأرضية «IGHC» وذلك في دورته التاسعة والعشرين بمدينة  تورونتو بكندا بحضور عدد كبير من الشركات العالمية العاملة في مجال الخدمات الأرضية وخدمات الركاب.
المشاركة في فعاليات معرض الصين الدولي للسياحة والسفر 2016  China Outbound Travel & Tourism Market COTTM والذي انطلقت فعاليات دورته الثانية عشر في العاصمة الصينية بكين.
المشاركة في معرض سوق السفر والسياحة العربي ( الملتقي ) 2016   (Arabian Travel Market) ATM في دورته ال٢٣ في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، والذي يعد حدثاً رئيسياً في منطقة الشرق الأوسط علي صعيد قطاع السفر والسياحة  ويشارك فيه  أكثر من 2800 شركة من القائمين على صناعة السياحة والسفر من منظمى الرحلات ووكلاء السفر وشركات الطيران و423 جناحاً رئيسياً تمثل ٨٦ دولة واكثر من ١٠٠ عارض للمرة الأولى ليتجاوز عدد الزائرين اكثر من ٢٦ الف زائر.
المشاركة في المعرض الدولي للسياحة 2016 بدولة المجر والذي أقيم بالعاصمة بودابست وذلك ضمن الجناح المصري وبالتعاون والتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة. يعد المعرض من أكبر المحافل الدولية التي تقام سنوياً بالمجر ويشارك فيها العديد من شركات ووكلاء السياحة والسفر حول العالم .
المشاركة في فاعليات المعرض الدولى لبورصة برلين للسياحة 2016 ITB))، من خلال جناح مصري متميز وذلك بالتنسيق والتعاون مع هيئة تنشيط السياحة. ويعد هذا المعرض أكبر ملتقى لكبرى شركات ووكلاء السياحة في العالم. وقد شارك في هذا الحدث أكثر من 180 دولة وعشرة الآف عارض بالإضافة إلي آلاف الزائرين المهتمين بقطاعى السياحة والطيران حول العالم.

المشاركة في معرض سوق السفر والسياحة بالنمسا (Ferien Messe Vienna) بالتعاون والتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة وبمشاركة مايزيد عن 780 مشارك وعارض من القائمين على صناعة السياحة والسفر من منظمى الرحلات ووكلاء السفر وشركات الطيران من 70 دولة حول العالم.

خطوط ورحلات جديدة:

إعادة تشغيل الرحلات الجوية بين الاقصر ولندن ، وذلك بعد توقف الخط منذ اكثر من عام بسبب انخفاض الحركة السياحية، حيث تم تسيير رحلة اسبوعيا بين مدينتى الاقصر ولندن كل يوم الإثنين من خلال طراز البوينج737/800.
بدء تسيير رحلات من اليابان إلى الأقصر بخط سير القاهرة اوزاكا ناريتا الأقصر علي مدار ستة اشهر من خلال طراز البوينج B777/300ER سعة 340 مقعد وهي من احدث طرازات الشركة وبها اعلي درجات الراحة والرفاهية. 
تسيير رحلة اسبوعيا بين العاصمة الأسبانية مدريد ومدينة الأقصر عبر مطار القاهرة الدولي خلال الموسم الشتوي، من خلال طراز البوينج B737-800 الذي يتسع لـ ١٤٤ راكباً  بواقع ١٢٠مقعد للدرجة السياحية و ٢٤ مقعد لدرجة رجال الاعمال
انطلاق أولي رحلات شركة الشحن الجوى من مطار القاهرة الدولي إلي مطار رأس الخيمة، وذلك تشجيعا لزيادة الإنتاجية وخلق فرص لزيادة التنمية الاقتصادية وفتح بوابة أخرى للاستيراد والتصدير.
قامت شركة مصر للطيران للشحن الجوي بتسيير رحلةجوية مباشرة إلى موسكو، وكانت على متنها 40 طنًا من الخضراوات والفاكهة، وجاءت هذا الرحلة بناءً على برتوكول تم توقيعه مسبقًا بين البلدين.

خدمات جديدة:

إطلاق خدمة جديدة للعملاء بالتعاون مع البنك الأهلى المصري، تمكنهم من السفر لأي وجهة من وجهات مصرللطيران التي تصل إلى 70 نقطة حول العالم، ودفع قيمة التذاكر بالتقسيط على 6 أو 12 شهر بأقل فائدة وذلك من خلال بطاقات ائتمان البنك الأهلي المصري، عبر مكاتب مصرللطيران المنتشرة داخل وخارج مصر.
خصصت شركة مصر للطيران كاونتر للأطفال بمطار القاهرة لإنهاء إجراءات سفرهم بصحبة عائلاتهم بعيدا عن الزحام فى خدمة جديدة للاحتفاء بالأطفال ضمن حزمة خدمات جديدة دشنتها الشركة.
تقديم خدمتى "Economy Light"الحقيبة الواحدة" والتي تمكن العملاء من السفر بأسعار مميزة جدا على الدرجة السياحية في حال اصطحابهم لحقيبة واحدة (23 كجم) لأى وجهة من وجهات مصرللطيران المنشرة حول العالم، وخدمة “ Home Tag”  وهى طباعة الراكب لبطاقة حقيبته في المنزل label وذلك من خلال زيارة الموقع الإليكترونى لمصرللطيران.
في إطار تفعيل ما يعرف بـــ "وسائل السفر الالكترونية الحديثة عبر المطارات" أو (Full Airport Automation)، أطلقت الشركة خدمة "Home Printing Bag Tag”والتي تتيح للعملاء امكانية طبع بطاقات حقائبهم قبل الرحلة بوقت كافٍ، بالإضافة إلى إطلاق خدمة Keep Me Informed” " وهي تهدف إلى إخطار العميل - بصفة مستمرة - بأي تغييرات قد تطرأ على رحلته أو حجزه ومعرفته بكل ما تطرحه الشركة من خدمات جديدة من خلال ارسالها لرسائل عبر البريد الاليكتروني أو رسائل نصية قصيرة عبر الهواتف المحمولة.
شركة السياحة(الكرنك) والأسواق الحرة تطلق خدمة تطبيق المحمول، والذى مكن عملاء الشركة من الاطلاع علي جميع ما تعرضه من منتجات ذات ماركات عالمية و علامات تجارية متميزة، بالإضافة إلى إرسالهم لكافة مقترحاتهم وتعليقاتهم للشركة من خلاله.
افتتاح منفذ بيع شركة السياحة والأسواق الحرة الذي يسمي "سوق ٦٠٠" الموجود في صالة ٢ بمبنى الركاب رقم ١ بمطار القاهرة الدولي للبيع للجمهور دون جواز سفر والاكتفاء بدفع الرسوم الجمركية المستحقة فقط على السلع المشتراه.

عروض وتخفيضات:

تدشين أول وأكبر حملات الشركة التنشيطية خلال الموسم الصيفي " اجازتك فى مصر"، حيث طرحت شركات السياحة الكرنك والخطوط الجوية وإكسبريس بالتعاون مع بعض الفنادق الكبرى برنامج سياحي متكامل بأسعار تنافسية في كل من شرم الشيخ و الغردقة والقصر شاملة تذاكر الطيران والإقامة.
طرح عرض ترويجي بمناسبة مرور ٨٤ عامًا على تأسيس الشركة في "الـ ٧ من مايو عام ١٩٣٢م"، وهو عرض الـ"٧"، والذى أتاح للعملاء الحصول على تخفيض يصل إلى ٢٥٪ من قيمة التذاكر الدولية لمرافقيهم إبتداء من شخص واحد وحتى ٦ أشخاص بحيث يكون العدد الكلي للمسافرين من شخصين إلى ٧ أشخاص من جميع نقاط مصر للطيران حول العالم. كما قدمت شركة لسياحة والأسواق الحرة بهذه المناسبة تخفيض وصل إلي 50%علي بضائع الأسواق الحرة.
طرح تخفيضات وصلت إلى ٥٠٪‏ على تذاكر السفر من وإلى أي نقطة في شبكة خطوط الشركة بمناسبة أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية وأجازات نصف العام الدراسي.
طرح تخفيض ٢٥٪‏ على اسعار تذاكر السفر إلى نيويورك وذلك على درجتي رجال الأعمال والسياحية.
طرح تخفيض قدره ٥٠٪ على التذكرة الثانية فى حال شراء العميل تذكرتين لأى وجهة من وجهات مصرللطيران الدولية، عدا جدة و المدينة المنورة وذلك على الدرجة السياحية ورجال الأعمال.
طرح تخفيض قدره ٢٥٪ على أسعار تذاكر السفر الدولية فى حال شراء العميل لثلاث تذاكر له وأثنين من مرافقيه يتم حجزهم علي رحلة واحدة للسفر من مصر أو أي نقطة في شبكة خطوط الشركة بالخارج، فيما عدا جدة و المدينة والمنورة.
طرح تخفيض قدره 50% على تذاكر سفر درجة رجال الأعمال على جميع الرحلات التي تسيرها الشركة من خارج مصر إلي وجهات مختلفة و العابرة بمطار القاهرة الدولى.
إطلاق مسابقة للعملاء على صفحة الشركة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك Facebook.com/egyptair عبارة عن 7 أسئلة في 7 ايام عن الشركة الوطنية وتاريخها وتطورها. وقدمت الشركة خلالها لأثنين من الفائزين ومرافق لكل منهم رحلة مجانية Nile Cruzeإلى الأقصر واسوان شاملة تذاكر الطيران والأقامة والانتقالات بالإضافة إلي جوائز وهدايا عينية اخري لباقي الفائزين.
احتفلت مصرللطيران بعيد الحب مع عملائها من أعضاء برنامج المسافر الدائم وقامت بمضاعفة أميال السفر، حيث استقبل فريق إدارة البرامج التسويقية أعضاء برنامج الولاء بمقر EGYPTAIR Plus بالمطار للحصول على هدية الشركة وخاصة للعملاء حديثي الزواج المسافرين لقضاء شهر العسل.

أنشطة المكاتب الخارجية:

تبنت المكاتب الخارجية للشركة سياسة واضحة تستهدف التدفق السياحي الخارجي والداخلي من وإلى  مصر من خلال تنظيم زيارات لوفود من كافة الدول لتنشيط السياحة..
- مكتب بروكسل ينظم زيارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة لوفد ضم 12 من ممثلي كبري شركات السياحة ووسائل الإعلام البلجيكية في زيارة لمصر لعمل جولة تعريفية والاستمتاع بالمعالم السياحية والأثرية بمدينتي الأقصر وأسوان.
- مكتب باريس ينظم زيارة بالتعاون مع المكتب السياحى المصرى بباريس لوفد ضم 14 شخصية من كبار منظمى الرحلات الفرنسية ورجال الأعمال وممثلى وسائل الإعلام والتليفزيون الفرنسى وذلك لزيارة مدينتى الأقصر وأسوان وعمل رحلة نيلية بهدف إعداد حملة دعائية للترويج للسياحة الثقافية بمصر.
- مكتب تونس وقطاع السياحة (الكرنك) ينظما زيارة لوفد سياحي تونسي ضم مجموعة من كبري شركات السياحة بتونس في زيارة إلى مصر والقيام بجولة في مدينة شرم الشيخ أحد أهم مدن مصر السياحية.
- مكتب مصرللطيران ببودابست يشارك في رعاية احتفال اليوم الأفريقي وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي المجرى، وبحضور العديد من السفراء ونخبة المجتمع.
- قام مكتب مصرللطيران في بروكسل بالتعاون مع مكتب هيئة تنشيط السياحة بشرم الشيخ بتنظيم زيارة لوفد إعلامى من دولة بيلجيكا، ضم عدد من الصحفيين والمدونين السياحيين لمدينة شرم الشيخ.
- مكتب نيويورك ينظم للعام الثالث على التوالي رحلة إلى مصر لشباب الجيل الثاني والثالث من أبناء الجالية المصرية بالولايات المتحدة والذين لم يسبق لهم زيارة مصر من قبل، وذلك بالتعاون مع المؤسسة المصرية الأمريكية. وهم من نخبة الدارسين بجامعات سان جونز و ستوني برووك و كوينز كوليدج و NYU.
- نظم المكتب الإقليمي بفرانكفورت بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة جولة تعريفية لوفد من طلبة علم المصريات المتفوقين بالجامعات الألمانية لمصر، استهدفت دمج ما يدرسه الطلبة من علم مع التطبيق العملى من خلال زيارة المناطق الأثرية المصرية محل دراستهم، حيث زاروا منطقة الأهرامات و المتحف المصري و أيضًا مدينتى الأقصر و أسوان. كما التقى الطلبة أيضًا بالدكتور زاهى حواس الذى ألقى محاضرة ثرية فى العديد من الموضوعات الهامة فى علم المصريات.
- عقد مكتب مصر للطيران بمؤتمراً صحفياً بمناسبة إحتفال الشركة بمرور 60 عاماً على تواجدها باليونان وأقيم الحفل تحت رعاية وبالتنسيق مع السفارة المصرية.
افتتحت الشركة مكتبها الجديد فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا داخل مقر مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك فى إطار حرص مصرللطيران على توسعة نطاق خدماتها المقدمة للسوق الأفريقي لتلبية احتياجات عملائها.
مكتب تشاد يتبرع بحفر بئر مياه صالحة للشرب لأهالى قرية (أوين قصر) محافظة مندليه على بعد 25 كيلو من العاصمة انجمينا.
مكتب البحرين يفتتح مقره الجديد فى المنامة في منطقة أم الحصم " مبنى كانو للسفر والسياحة " كما قام خلال حفل افتتاح المقر الجديد بتكريم وكلاء السفر والسياحة بالبحرين.
مكتب مصرللطيران بروما يشارك في ملتقي منظمي الرحلات السياحية الذي انعقد في مدينة بيرجامو بايطاليا  .

بروتوكولات:

شركة الصيانة والأعمال الفنية توقع اتفاقية تعاون True Choice TM Materials   مع شركة جينرال اليكتريك الأمريكية للطيران في مجال صيانة وعمرة واصلاح محركات الطائرات، والتي بموجبها يتم تقديم الدعم الفني والخدمات الاستشارية لعمليات صيانة محركات الطائرات وأجزائها وإصلاحها وفصحها للمساعدة في تطوير إمكانات مجمع ورش عمرة المحركات بشركة الصيانة.

توقيع بروتوكول تعاون مع شركة برايم فارما والذى يستهدف وضع مصر علي خريطة السياحة العلاجية عالميا حيث تقدم مصرللطيران اسعارا خاصة وتسهيلات في حجز وتعديل حجوزات تذاكر السفر للقادمين من الخارج  ضمن برنامج السياحة العلاجية التي تقدمه شركة فارما بعنوان Tour n'Cure كون مصرللطيران شركة وطنية تسعى دائما للالتزام بمسئوليتها المجتمعية في دعم الإقتصاد القومي .
وقعت المعامل المركزية بمستشفى مصرللطيران عقد شراكة مع مجموعة من أكبر المجموعات الأوروبية و العالمية فى مجال التحاليل الطبية و هى مجموعة LABCO الأسبانية و SYNLAB الألمانية و التى تقدم خدماتها الطبية فى 100 دولة حول العالم على رأسها فرنسا و ألمانيا و أسبانيا و البرازيل، والتي توفر الفحوصات و التحاليل المعملية فى تخصصات نادرة مثل الفحوصات الجينية للأجنة (DNA) لاكتشاف الأمراض الوراثية و أيضًا الاكتشاف المبكر للأورام و علاجها، هذا بخلاف تحاليل البصمة الغذائية.
توقيع مذكرة تفاهم مع شركة(AVIC) International Aero-Development Corporation  الصينية فى العديد من المجالات منها التدريب والصيانة والخدمات الأرضية.
تجديد برتوكول التعاون مع نادي هليوبوليس بحيث تكون مصر للطيران الناقل الرسمي للفرق الرياضية المختلفة لنادي هليوبوليس خلال مشاركتهم في البطولات الدولية وتقديم التسهيلات اللازمة لهم في مقابل حصول الشركة على العديد من المزايا الدعائية.

رعايات ومسئولية مجتمعية:

الناقل الرسمي لمؤتمر علماء وخبراء مصر بالخارج " مصر تستطيع " الذى انعقد بالغردقة تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية. حيث شارك في المؤتمر 27 عالما مصريا من عباقرة العقول المصرية المهاجرة فى المجالات الدقيقة والمتميزة في أول تواصل حقيقي بينهم وبين وطنهم الأم "مصر" بتقديم أوراق بحثية هامة تكون نواة لتعميمها في المشروعات القومية العملاقة بجميع أنحاء الجمهورية لتدعم رؤية مصر الشاملة 2030، بالإضافة لـ 60 طالبًا من الطلبة المتفوقين بالجامعات المصرية المختلفة وعدد من الدارسين والباحثين.
الناقل الرسمي للمشاركين في المؤتمر الوطنى الأول للشباب الذى أقيم بمدينة شرم الشيخ بحضور السيد رئيس الجمهورية وبمشاركة عدد كبير من الشباب والشخصيات العامة والمثقفين والإعلاميين ومختلف فئات المجتمع المصري. 
الناقل الرسمي لاحتفالية مجلس النواب والتي أقيمت في شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عاما على إنشائه، وفى هذا الصدد تم تسيير 183 رحلة جوية إلى شرم الشيخ ، كما تم تقديم تخفيض وصل قدره 25% علي التذاكر الدولية والداخلية لضيوف المؤتمر. كما أطلقت مصرللطيران حملة دعائية على طائراتها للترويج للحدث تشمل وضع شعار المؤتمر على غطاء المقعدHeadrest على متن طائراتها، وكذلك توزيع شيكولاتة علي المسافرين تحمل شعار المؤتمر ووضع شعار الاحتفالية داخل مجلة حورس الموجودة علي الطائرة ونشر موضوع خاص بالمجلة لتعريف المسافرين بتاريخ مجلس النواب المصري. هذا بالإضافة منح المشاركين في الاحتفالية 1000 ميل مجاناً بمجرد اشتراكهم ببرنامج المسافر الدائم لمصرللطيران فضلا عن تواجد أفراد الحجز والبيع بجناح الشركة الوطنية في مقر الاحتفالية كجزء من تيسير إجراءات السفر والحجز على ضيوف الحدث.
الناقل الرسمى للمنتدى العالمى لمنظمى الإتصالات فى دورته السادسة عشر، و الذى أقيم تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية بمدينة شرم الشيخ،و أشرف على تنظيمه الاتحاد الدولى للاتصالات بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات. ويُعتبر المنتدى واحد من أهم المنتديات الدولية فى مجال الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات، حيث شارك فيه ما يقرب من 800 مشارك من 90 دولة، على رأسهم بعض وزراء الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات و رؤساء الهيئات التنظيمية فى شتى أنحاء العالم بالإضافة إلى تواجد شركات القطاع الخاص و المستثمرين فى قطاع الإتصالات و الإعلام والذي وصل عددهم إلى 30 شركة عالمية.

نقل بعثة منتخب مصر لكرة القدم على متن رحلة الشركة إلي دار السلام لخوص الجولة الختامية من التصفيات المؤهلة إلى بطولة الأمم الأفريقية امام منتخب تنزانيا.
الناقل الرسمى للمعسكر السنوي الخيري لنجوم الدوري الأمريكي لكرة القدم الأمريكية خارج الولايات المتحدة الأمريكية American Football without Barriers   (AFWB)   ، لأول مرة فى أفريقيا و الشرق الأوسط. وقد قام الفريق بزيارة مرضى السرطان من الأطفال ، هذا بالإضافة إلى زيارة للأطفال الأيتام بالعشوائيات و كذلك التوعية ضد مرض سرطان الثدي بالتنسيق مع بعض الجمعيات الخيرية بمصر.
قامت شركة الشحن الجوى بدور الناقل الرسمي للمعرض الخيري الذى أقيم بباريس لصالح مرضى مستشفى شفا الأورمان لعلاج السرطان، حيث قامت الشركة بنقل شحنة بضائع خيرية مجاناً تزن نحو 1.5 طن والتي تضمنت الشحنة منتجات ولوحات وأعمال فنية مصرية الصنع لتعرض في البازار الخيري  بالعاصمة الفرنسية، وقد تم التبرع بعائد بيع تلك المعروضات لصالح مرضى مستشفى شفا الأورمان لعلاج السرطان بمدينة الأقصر .
الناقل الرسمي لمعرض المنتجات المصرية بمدينة أربيل بالعراق والذى ضم أكثر من 60 شركة مصرية عرضت منتجاتها المختلفة بهدف المساهمة في فتح مجالات جديدة للاستثمار المشترك بين مصر وإقليم كردستان بالعراق .
الناقل الرسمي بطولة كأس العالم للبلياردو بالجونة والتي شارك فيها أبطال العالم في البلياردو من حوالى 20 دولة مختلفة.
الناقل الرسمي لبطولة الأهرام الدولية للاسكواش والتي أقيمت في منطقة الصوت والضوء بالأهرامات.
الناقل الرسمي لعرض التزلج على الجليد Ice Age Live! و الذى أقيم لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط، و عرض  Scooby-Doo And The Mystery Of The Pyramid.
شاركت مصر للطيران في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47 تحت شعار "الثقافة في المواجهة" والتي شارك فيها 34 دولة. وذلك من خلال ندوة تثقيفية لزائرى المعرض استهدفت نشر الوعي بصناعة النقل الجوي بوجه عام و مصر للطيران بوجه خاص، تحدث فيها بعض قيادات الشركة، كما تم عرض تسجيلي وثائقى عن تاريخ الشركة منذ إنشائها.

معالجة الأزمــات:

حادث اختطاف طائرة مصر للطيران رقم MS181 
- أنه في يوم الأحد الموافق ٢٩ مارس ٢٠١٦ وتحديداً في تمام الساعة ٦:٥٠ صباحًا  كانت قد تلقت أجهزت مركز العمليات المتكامل التابع لمصرللطيران بلاغاً يفيد بأن طائرة الشركة رقم MS181 التي كان من المقرر عودتها من مطاربرج العرب بالأسكندرية إلى مطار القاهرة الدولي، وعلى متنها ٥٥ راكبًا و٧ أفراد طاقم الطائرة بالإضافة إلى ٨ أفراد طاقم احتياطي، قد تم اختطافها من قبل أحد الركاب المصريين والذي ادعى أنه يحمل حزاماً ناسفاً وطلب من قائد الطائرة الهبوط بمطار لارناكا بقبرص أو مطار اسطنبول، وقد اتخذ قائد الرحلة قراراً بالهبوط في مطار لارنكا لتصل الطائرة إلى مطار لارناكا في تمام الساعة ٧:٥٠ صباحًا. 
- وعلى فور بدأت الاجهزة المعنية في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاحتواء الموقف، بقيادة  معالى وزير الطيران المدنى الأستاذ شريف فتحى الذي عقد اجتماعًا عاجلاً مع فريق إدارة الأزمة  في مركز العمليات المتكامل لمصرللطيران لمتابعة الوضع أولاً بأول في حضور دولة معالي رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل والقيادات المعنية والتنسيق الكامل مع وزارات الخارجية والداخلية والسلطات القبرصية .
- وفى تمام الساعة ١:٤٥ظهر ذلك اليوم أعلنت مصرللطيران عن الإفراج عن جميع الرهائن و القبض على الخاطف، كما أعلنت فى بيان لاحق فى تمام الساعة الثالثه والربع عصر ذلك اليوم أن الجهات الأمنية في قبرص أكدت أن الحزام الناسف الذى كان يرتديه خاطف الطائرة زائفًا. 
- وفي تمام الساعة الخامسة والنصف عصر  ذلك اليوم أقلعت  طائرة مصرللطيران رقم MS741 متجهه إلي مطار لارناكا الدولي وعلى متنها وزير الطيران المدني ووفد مرافق له من قيادات وزارة الطيران المدني ومصر للطيران وذلك لمتابعة عودة الركاب وطاقم الطائرة المختطفة حتى وصولهم سالمين إلى مطار القاهرة، لتقلع من مطار لارناكا عائدةً إلى مطار القاهرة الدولى فى الساعة الثامنه مساءً في نفس يوم وقوع الحادث علي رحلة رقم MS742، والتي هبطت أرض مطار القاهرة الدولي في تمام الساعة التاسعة مساءًا وتحديدا في مبني الرحلات الموسمية، وكان في استقبالهم معالي رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل ووزير السياحة يحيى راشد، والاستاذ صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.
- وفي أعقاب ذلك، وبعد الإنتهاء من الأزمة عَقد الأستاذ شريف فتحي وزير الطيران اجتماع مع فريق إدارة الأزمة بوزارة الطيران المدني ومصرللطيران لتقييم التعامل والإجراءات الفورية التي تم اتخاذها مع حادث الطائرة المصرية ومعرفة مدى كفاءة وجاهزية مركز ادارة الأزمات في التعامل مع هذا الموقف.
- هذا وقد قام الأستاذ شريف فتحى وزير الطيران المدني بتكريم طاقم الرحلة ومنحهم شهادات تقدير لإدائهم المتميز الذي نال استحسان الجميع ، حيث تعاملوا بحكمة وحظر مع الموقف من أجل سلامة الركاب وفقا لتعليمات أمن الطيران الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) .


حادث طائرة مصر للطيران رقم MS804 
- في 19 مايو 2016 اختفت من علي الردار رحلة مصرللطيران رقمMS804 التي قد اقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة وعلى متنها 66 راكبا من بينهم 10 أفراد الركب الطائر في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة وكانت على ارتفاع وقدره 37.000 قدم واختفت قبل الدخول إلى المجال الجوي المصري بـ 80 ميل (10 دقائق). هذا وقد قامت مصر للطيران من جانبها بإبلاغ جميع السلطات المختصة وتم البحث عن طريق فرق البحث والإنقاذ وبمجرد التأكد من وقوع الحادث وفرت الشركة أرقام اتصال مجانية لأهالي الركاب ومن جانبها حرصت مصر للطيران علي استقبال أسر الركاب في احد الأماكن القريبة للمطار وقد تم توفير عدد من الأطباء والمترجمين وجميع الخدمات اللازمة لأسر الركاب خلال تواجدهم بمطار القاهرة الدولي.
- وقد حرص رئيس الوزراء ووزير الطيران علي متابعة موقف الطائرة المصرية من مركز أزمات مصر للطيران وقد تلقت وزارة الطيران خطاباً رسمياً من وزارة الخارجية المصرية  يفيد العثور على مواد طافية يرجح انها لحطام الطائرة وكذلك علي بعض سترات النجاة ومواد بلاستيكية قد عثرت عليها السلطات اليونانية  بالقرب من جزيرة كارباثوس اليونانية.
- وعثرت القوات المسلحة المصرية في الساعات الأولي من صباح اليوم علي بعد 295 كيلو من سواحل الأسكندرية علي بقايا حطام ومتعلقات الرحلة ٨٠٤.
- وبعد تأكد من الخبر حرصت قيادات مصرللطيران علي لقاء بعض أسر ركاب الطائرة من المصريين والأجانب فى أحد الفنادق القريبة للمطار و الذين وصلوا وتم تسكينهم وذلك لاخطارهم بكافة المعلومات المتاحة و للاستماع اليهم والرد علي كافة استفساراتهم وتقديم كافة المساعدات والدعم اللازم لهم وأصدر السيد / شريف فتحي - وزير الطيران المدني قرارا بتشكيل لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة مصرللطيران والقادمة من باريس ؛ برئاسه الطيار / أيمن المقدم - رئيس لجنة تحقيق الحوادث بوزارة الطيران وانضم اليها الممثل المعتمد لدوله الصانع والمصمم للطائرة ؛ فرنسا - والمشارك في اعمال لجنه التحقيق - وفقا للتشريعات الدولية .
- وقد قامت الشركة باستدعاء خبراء شركة Canyon الرائدة فى مجال حوادث الطيران والتى تعمل كمستشار لمصر الطيران فى مثل هذه الحالات لتقوم بمساعدة أهالي الضحايا لاطلاع أسر شهداء رحلة مصر للطيران رقم 804 على آخر المستجدات فيما يخص العثور على أجزاء من حطام الطائرة وبعض الأشلاء.
- وقد قامت لجنة التحقيق بعملها بشكل عاجل وأصدرت 26 بياناً صحفياً، وأوضحت بهم تطورات التحقيقات بمنتهى الشفافية والوضوح.

سادساً: الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية:

تطوير المطارات المصرية:
1. يتم تأمين المطارات المصرية، وذلك بتلبية المطالب الأمنية العاجلة بتكلفة حوالى 43 مليون دولار.
2. تم الانتهاء من تجديد وتطوير مبنى الركاب الجديد رقم (2) بمطار القاهرة الدولى لزيادة الطاقة الاستيعابية من (3.5 مليون راكب) إلى (7.5 مليون راكب) سنويا باجمالى تكلفة 4 مليار جنيه، وتم الإفتتاح التجريبى للمبني ، وإنتقال 6 شركات طيران للعمل منه.
3. جاري تطوير مطار أسيوط:
جارى تطوير مطار أسيوط من خلال صيانة ورفع كفاءة الرصف للحقل الجوي وانشاء الترماك الجديد.
4. تطوير مطار طابا:
رفع كفاءة الممر المساعد بمطار طابا ( صيانة ورفع كفاءة الممر المساعد وطرق الإتصال والترماك القديم لإعادة تشغيل الممر المساعد ) بإجمالى تكلفة 70.5 مليون جنية مصري.
5. تطوير مطار برج العرب:
توقيع اتفاقية لإنشاء مبنى ركاب جديد صديق للبيئة بمطار برج العرب بسعة (4 مليون راكب سنوياً) مع الجانب اليابانى الوكالة اليابانية للتنمية (JICA) وذلك نظراً لزيادة أعداد الركاب بصورة كبيرة وحركة الرحلات فوق ما كان متوقع من الدراسات ووصول عدد الركاب إلى (2.7 مليون راكب سنوياً) الان وهو اعلى مما كان متوقع بالدراسات ونظراً للتكدس الشديد بالمطار، فقد تم البدء فعلياً فى إنشاء مبنى ركاب منخفض التكاليف ليستوعب الزيادات الحالية للركاب بتكلفة حوالى 176 مليون دولار لتكون السعة الإجمالية (6.7 مليون راكب سنوياً) بتمويل البنك اليابانى العقارى الدولى وقد تم موافقة مجلس الشعب على هذا المشروع.
6. الموافقة على إنشاء مطار رأس سدر بنظام BOT :
تم موافقة مجلس الوزراء على انشاء مطار رأس سدر بنظام BOT حيث تم التنسيق مع وزارة السياحة لمنطقة قطاع رأس سدر كمشروع متكامل، كما تم تخصيص المساحات المطلوبة لانشاء المطار بالتنسيق مع الجهات المعنية فى الدولة.

7. إنشاء وتشغيل لمحطة كهرباء(2) 66/11 ك ف بمطار القاهرة 
وذلك لتغذية مبنى الركاب رقم 3.2 بالطاقة الكهربائية المطلوبة بقدرة 120 ميجا /وات بتكلفة 170 مليون   جنيه ، وقد بدأ التشغيل التجريبى بها.

مشروعات الشركة:
1. طرح  جزء من  مشروع مدينة المطار 
تم إحياء العمل بمشروع مدينة المطار وبالتمويل الذاتى حيث يتم حالياً العمل على طرح مناقصة عالمية لعمل البنية التحتية، بتكلفة إجمالية تقديرية تصل إلى 3.5 مليار جنيهاً.

مشروعات الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية:
1- توقيع عقود توريد وتركيب وتشغيل مع الشركات الروسية للمطارات الخمسة (برج العرب – الاقصر – أسوان – شرم الشيخ  العريش) للأنظمة الاتية: 
- منظومة الرادرات الروسية لعدد (22) موقع رادار.
- انظمة ادارة الحركة الجوية (انظمة حاسبات المراقبة الجوية)
- انظمة الاتصالات.
- انشاء المركز القومى للتنسيق المدنى / العسكرى بالقاهرة.
2- توقيع عقد مشروع شبكة الاقمار الصناعية والميكروويف مع شركة INEO الفرنسية .
3- تم التنسيق مع الجانب الاردني فى فيما يخص المجال الجوى فوق منطقة خليج العقبة مما ترتب عليه زيادة الحركة الجوية الدولية العابرة من اسيا متجها  الى اوروبا.
4- الانتهاء من اعمال تطوير أنظمة معلومات الطيران بالمنطقة المركزية والوحدات الفرعية واستخدام أحدث أنظمة CADAS للإصدار إعلانات الطيارين من الدولية واستقبال إعلانات الطيارين من الدول الأجنبية.
5- تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة الممر 05L/23R بمطار القاهرة الدولى بإجمالى تكلفة (287 مليون جنيه)، وجارى تطوير ممرات فرعية (G-u-J) وطرق الخدمة لمهبط الركاب رقم 1 وبغت نسبة التنفيذ 28%
6- تطوير وتركيب وتحديث محطة رادار الاقتراب بمطار الغردقة مع شركة تاليس الفرنسية ، وذلك ضم مشروع تطوير الأنطمة الملاحية بالمطار بتكلفة 8.4 مليون يورو.
7- شاركت فى اعمال المنتدى الخاص بالسوق المشتركة لشرق جنوب افريقيا COMESA.
8- حضور وتمثيل الشركة بالمؤتمر الخاص لتطوير منظومة الطيران المصرية مع الدول الأفريقية والذى تم عرض إمكانية الشركة على تدريب المرقبيين الجويين، وكذلك إمكانية إرسال ضباط مراقبة جوية متخصصون للدول التى تحتاج إلى أداء الخدمة.
9- مشاركة الشركة فى المؤتمر العالمى لإدارة الحركة الجوية والذى عقد باسبانيا.
10- المشاركة فى اعمال لجنة الاستراتيجيات التعاون بين دول الشرق الاوسط فى مجالات الملاحة الجوية عن مصر.

سابعاً: شركة اير كــايرو:

1. اير كايرو  تسير 28 رحلة منتظمة أسبوعياً الى مطارات الجذب السياحى
قامت شركة اير كايرو بتسيير 28 رحلة  خلال موسم الصيف الماضى الى كل من الغردقة وشرم الشيح ومرسى علم حيث قامت اير كايرو بتسيير8 رحلات اسبوعياً إلي 4 مدن المانية ( دوسلدورف ، شتوتجارت ،هانوفر ، ميونخ ) و8 رحلات من جمهورية التشيك ( براغ ) اسبوعياً ،  الى مرسى علم والغردقة . بالإضافة الى 4 رحلات اسبوعياً من بلجراد ( صربيا ) الى الغردقة ، و3 رحلات اسبوعياً من مدن اسكندنافية ( بيلوند ، كوبنهاجن ، اوسلو ) ، وكذلك 4 رحلات من جورجيا ( تبليسى ) موزعين على شرم الشيخ والغردقة .

2. مطار شرم الشيخ يستقبل أول فوج سياحي من ألمانيا
فى 30 سبتمبر أستقبل مطار شرم الشيخ الدولي أول رحلة تابعة لشركة "أير كايرو" الشركه الوطنيه المتخصصه فى مجال الطيران العارض والمنخفض التكاليف قادمة من مدينة  فرانكفورت الألمانية وعلى متها 170 راكب ، ومن جانبه أكد ياسر الرملى رئيس مجلس إدارة شركة أيركايرو أن الشركة سوف تسير رحلة خاصة أسبوعية من مدينة فرانكفورت إلى مطار شرم الشيخ، وأضاف الرملى أن الشركة تسير بالفعل ثمان رحلات أسبوعية منتظمة من عدة مدن ألمانية ومنها ميونخ وشتوتجارت ودوسلدورف و هانوفر إلى مطار الغردقة.


3. وتسير رحلتين جديدتين أسبوعياً من فيينا واوسلو الى مطار شرم الشيخ
أعلن ياسر الرملى رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية اير كايرو أنه طبقا لاستراتيجية اير كايرو فى التوسع بشبكتها بأوروبا قامت الشركة بتسيير رحلتين جديدتين أسبوعيا من مدينة فيينا بالنمسا الى مطار شرم الشيخ بداية من 21 أكتوبر ومن العاصمة النرويجية اوسلو الى مدينة شرم الشيخ بداية أيضا من ٣٠ اكتوبر.

4. إيركايرو الناقل الرسمي للسياحة البحرينية الي مدينة الأقصر
شارك ياسر الرملي رئيس مجلس ادارة شركة إيركايرو و العضو المنتدب  فى حفل استقبال وفد المجالس الأهلية البحريني بمدينة الأقصر بمناسبة  الاحتفال بالعيد الوطني  البحريني الذى أقُيم في مدينتى الأقصر و أسوان فى الفترة من ١٥ الى ١٩ ديسمبر بحضور الدكتور محمد بدر محافظ مدينة الأقصر ولفيف من الشخصيات العامة المصرية والبحرينية.

ثامناً: شركة أيروسبورت للخدمات الترفيهية:

1. جارى الانتهاء من جميع أعمال الإنشاءات بفرع نادى (ب) إستعداداً لإفتتاحه خلال عام 2017
بدأ إستكمال أعمال الإنشاءات بفرع النادى (ب)  والمقام على مساحة 46 فدان ، والذى يضم عشر ملاعب مفتوحة وحمام سباحة دولى وملعب كرة قدم دولى تحت الإنشاء وحمام سباحة للعاملين وأسرهم ومبنى إجتماعى وملاعب أطفال ومساحات واسعة خضراء ..
كما تم عمل مناقصة محدودة لتشغيل وإدارة حمام السباحة الترفيهى للعاملين وأسرهم، ومن المخطط بدأ التشغيل التجريبى للأنشطة فى المبنى الكبير (ب) خلال عام 2017 تمهيداً للإفتتاح .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك