البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

وزير الإسكان من الرياض: الإرهاب دمر دول عربية وعلينا إعمارها

مصطفى مدبولي - وزير
مصطفى مدبولي - وزير الإسكان

استهل الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، كلمته في افتتاح الدورة الـ33 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، المُنعقدة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالترحيب بوزراء الإسكان والتعمير العرب، ورؤساء وممثلي الوفود العربية.

وأضاف وزير الإسكان إن مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب قام بإعداد سياسات ودراسات وأبحاث عديدة، وتـَبَني مؤتمرات وندوات علمية متخصصة لإثراء الساحة العلمية، وآخر هذه الدراسات التي قام بإعدادها حول "أسلوب إدارة وصيانة المجمعات السكنية المشتركة"، والتي تمت بالتنسيق مع الدول العربية الشقيقة.

وقال مدبولي "لعل من أبرز ثمار التعاون العربي العلمي المشترك إنشاء المركز العربي للوقاية من أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية، باستضافة كريمة من الجمهورية الجزائرية الشقيقة، وبمشاركة الدول العربية التي صدقت على النظام الأساسي للمركز".

وتقدم الوزير بالشكر للجزائر على ما بذلته وتبذله من جهود عظيمة في سبيل إنجاح هذا المركز العربي.

وأرسى المجلس قواعد وآليات التعاون الفعال والمُثمر بين دول الوطن العربي، حيث يتم تبادل الخبرات والتجارب حول المشروعات المُنفذة للسكن منخفض التكاليف، وتطوير العشوائيات، كما تم تطوير هذا البند ليصبح "تبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشروعات الرائدة في مجال الإسكان" بدلاً من المشروعات المُنفذة.

وأوضح الوزير أن من أهم إنجازات التعاون العربي مع المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، إنشاء المنتدي الوزاري العربي الأول للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، بقرار مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في دورته الـ24، والتي عُقدت في نيروبي خلال شهر إبريل 2013.

وقال الوزير إن مصر شرفت بترشيحها من قبل الدول العربية الشقيقة باستضافة المنتدي الأول، وذلك على هامش دورة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب رقم 32 في ديسمبر 2015.

وأشار الوزير إلى أنه استمراراً للتعاون بين الدول العربية والمكتب الإقليمي والأمانة الفنية للمجلس، تم إنجاز جدول الأعمال الحضري العربي، والذي تم إعداده في إطار التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بالإسكان والتنمية الحضرية المستدامة "الموئل الثالث"، والذي عُقد في كيتو بالأكوادور في أكتوبر 2016، حيث بلور التقرير العربي رؤية المنطقة العربية للنمط المستقبلي للتنمية الحضرية المستدامة وفقاً للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة 2030.

وأكد مدبولي أن الدمار الذي تعرضت له بعض الدول العربية نتيجة للعمليات العسكرية والإرهاب والكوارث الطبيعية يفرض علينا أن نضع على رأس أولوياتنا منهجيات التعمير وإعادة الإعمار، وإصلاح البنية الأساسية والإسكان، والتي تعرضت للدمار بسبب هذه الظروف.

وتابع "كما يفرض علينا دراسة كيفية التعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال الذي سيكون من أهم مجالات العمل في السنوات المقبلة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك