البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الخارجية يعرض على السيسي نتائج زياته الأخيرة للولايات المتحدة

السيسي خلال اجتماعه
السيسي خلال اجتماعه مع وزير الخارجية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاىثاء، مع سامح شكري وزير الخارجية.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن وزير الخارجية عرض تقريرا عن زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، التي التقى خلالها مع عدد كبير من كبار المسئولين الأمريكيين وكذلك مع قيادات الكونجرس بمجلسيه، فضلاً عن سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد، أنطونيو جوتيريس.

وأضاف المتحدث أن وزير الخارجية ذكر أن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي المُنتخب أعرب خلال لقائه عن تقديره الكبير لمصر وللرئيس السيسي، مؤكدا اعتزام الرئيس الأمريكي المنتخب "دونالد ترامب" تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر وتطويرها في سبيل تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

كما عرض الوزير نتائج مباحثاته مع جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، والتي تناولت مختلف جوانب العلاقات بين البلدين، بما في ذلك جهود مصر في مكافحة الإرهاب، وتقييم الطرفين للتطورات في منطقة الشرق الأوسط، وبخاصة فيما يتعلق بضرورة توحيد الجهود ضد جماعات الإرهاب في المنطقة، كما تم بحث آخر تطورات القضية الفلسطينية والملفين السوري والليبي والأوضاع في العراق واليمن، وكذلك تطورات الإصلاح الاقتصادي المصري في ضوء القرارات الاقتصادية الهامة التي اتخذتها مصر خلال شهر نوفمبر الماضي.

كما أشار وزير الخارجية إلى مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها مع وزير الخارجية الأمريكي لمنع تهريب الآثار بهدف الحد من الاتجار غير الشرعي، واسترداد مصر 4 قطع أثرية كانت مهربة داخل الولايات المتحدة.

وذكر "يوسف" أن الوزير أشار إلى أن لقاءاته شملت عددا كبيرا من قيادات مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين، بما في ذلك بول راين رئيس مجلس النواب الذي طلب نقل رسالة دعم إلى السيد الرئيس، مؤكدا أنه كان حريصاً على أن تكون أول زيارة خارجية له بعد توليه منصبه إلى مصر للتعبير عن عمق واستراتيجية العلاقة بين البلدين.

وأبدت قيادات الكونجرس خلال اللقاءات التي عقدها السيد الوزير اهتماما بالاطلاع على خطوات الإصلاح السياسي والاقتصادي التي تقوم بها مصر.

كما أكد معظم رؤساء اللجان بالكونجرس الأمريكي إدراكهم الكامل لخصوصية واستراتيجية العلاقات المصرية الأمريكية والتطلع إلى أن تشهد المرحلة المقبلة تحت قيادة الرئيس المنتخب “ترامب” مزيداً من التقارب المصري الأمريكي.

كما أوضح المُتحدث الرسمي أن السيد وزير الخارجية عرض على السيد الرئيس كذلك نتائج زيارته لنيويورك، حيث التقى سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد أنطونيو جوتيريس الذي عبر عن امتنانه لدعم مصر ترشحه لمنصبه الحالي، معرباً عن تقديره البالغ لدور مصر في دعم الاستقرار في المنطقة والعالم، وتطلعه للعمل معها خلال المرحلة المقبلة، ومشيداً بما تبذله من جهود كبيرة من خلال عضويتها الحالية في مجلس الأمن الدولي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك