البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

وزيرا الشباب والتعليم العالي يفتتحان مؤتمر "إعلام من أجل السلام" (صور)

افتتاح مؤتمر إعلام
افتتاح مؤتمر "إعلام من أجل السلام"

شهد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمى، اليوم السبت، افتتاح المؤتمر العلمى السنوى الثاني الذي تنظمه كلية الإعلام بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب "MSA" تحت عنوان "دور الإعلام في نشر ثقافة السلام" في الفترة 26-27 نوفمبر الجاري بالتعاون مع منظمة اليونسكو. 

حضر الافتتاح، الذي عُقد بالقاعة الرئيسية بمقر جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، والسفير صلاح عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، والدكتور السيد الشريف وكيل مجلس النواب، والدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، وعمرو موسي أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، والدكتورة نوال الدجوى رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور خيري عبد الحميد رئيس الجامعة، والدكتورة ابتسام الجندي عميد كلية الإعلام بالجامعة، وعدد من أساتذة الجامعة والطلاب.

وفي كلمته، أوضح المهندس خالد عبد العزيز أن الوسائل التكنولوجية ساهمت بشكل كبير في تطور وسائل الإعلام المختلفة، وأنه ينبغي البحث في كيفية الوصول للشباب والأطفال للمساهمة في صناعة الثقافة لديهم من خلال وسائل التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي لسهولة وصول المعلومات لهم من خلالها، متمنيا التوفيق للمؤتمر والخروج بتوصيات بناءة تساهم في تحقيق الدور الإيجابي للإعلام. 

فيما أكد وزير التعليم العالي أن التعليم والإعلام يلعبان دورا بارزا في نشر ثقافة السلام وبينهما علاقة وثيقة كونهما يشكلان القناعات الإنسانية والوجدان الشخصي، مشددا على أهمية دور الإعلام في نشر ثقافة التسامح وقبول الآخر وقبول الاختلاف كدور أساسي لمنظومة الإعلام.

وأضاف أن الإعلام تطور بشكل كبير في الفترة الأخيرة نتيجة التطور التكنولوجي وهو ما يساعد في سرعة نشر الأخبار ومنها ما هو غير صحيح والذي يركز على السلبيات بعيدا عن الإنجازات ما ينتج عنه بث اليأس بالمجتمع، وهو ما يتطلب ضرورة وجود ميثاق شرف إعلامي ورؤية محددة تحكم هذا العمل حتى يقوم الإعلام بدوره الإيجابي بالمجتمع. 

وقال وكيل مجلس النواب :"إن البرلمان المصري عازم خلال دور الانعقاد التشريعي الحالي على وضع مجموعة من القوانين تهدف إلى تنظيم الحركة الإعلامية، ووجود ميثاق شرف حقيقي لهذه المهنة العظيمة"، معتبرا الإعلام يمثل الأمن القومي لمصر. 

بينما أوضح رئيس الجامعة، في كلمته، أن السلام حالة من الوئام والأمن والاستقرار، وأن سادت هذه الحالة الأسرة والمجتمع فإنها تتيح التطور والازدهار، مشيرا إلى أن الإعلام يعد سلاحا ذو حدين حيث لدية القدرة في أن يسهم إسهاما فعالاً في صناعة السلام، ولدية القدرة كذلك في صناعة الحرب، وبالتالي لا بد من إدراك الآليات المستخدمة في الإعلام ليكون جسرا للتواصل لصناعة السلام بعيدا عن الكراهية والتمييز، متمنيا أن يحقق المؤتمر أهدافه ليكون لبنة قوية لخلق إعلام إيجابي على المستويين المحلي والعالمي من أجل تحقيق السلام.

وقالت الدكتورة نوال الدجوى رئيس أمناء جامعة أكتوبر للعلوم والأداب: "السلام يبدأ مع السلام مع النفس ويعد رحلة مهمة جدا في حياة الإنسان وتبدأ في مرحلة ما قبل الجامعة، وأنه إذا  كان لدى الشاب إحساس بالرغبة والقدرة وحب الحياة وتقبل الأخر فدائما ستتجدد طاقاته بعيدا عن اليأس".

يذكر أن المؤتمر يناقش دور التكنولوجيا ونظم المعلومات في نشر ثقافة السلام، وكيفية معالجة وسائل الإعلام لقضايا السلام، ودراسة التجارب والحالات الواقعية التي تقوم بها الدول والمنظمات في مجال نشر السلام، واستعراض كيفية مواجهة الإرهاب من خلال التربية الإعلامية والمعلوماتية.. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك