البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

التجارة: ترويج 406 فرص تصديرية إلكترونيا استفاد منها 867 شركة

طارق قابيل - وزير
طارق قابيل - وزير التجارة والصناعة

أظهر تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بشأن مؤشرات أداء قطاع نقطة التجارة الدولية خلال شهر أكتوبر الماضي أن القطاع قام بالترويج الإلكتروني لـ 406 فرصة تصديرية لعدد 867 شركة استفاد منها 832 مصدر إلى جانب تسجيل 26 شركة جديدة للاستفادة من خدمات القطاع.

وقالت فيفي عوض رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية إن القطاع كثف من نشاطاته علي المستويين المحلي والدولي خلال شهر أكتوبر الماضي حيث شارك بمعرض أوغندا التجاري الدولي وتم إعداد كتالوج إلكتروني للشركات المصرية وعرض اثناء فعاليات المعرض ووفر العديد من الفرص التصديرية وتم توزيعها على الشركات المصرية فى مجالات المنسوجات والملابس الجاهزة والغسالات والمنتجات الجلدية وماكينات تكسير الجرانيت والرخام واقمشة الستائر وكيماويات ومكرونة ومعدات زراعية وادوات تجميل ومعدات طبية وجبس وأدوية.

 وأضافت أنه تم طلب شراكة مصرية للسوق الأوغندي تتمثل فى مجالات  تعبئة الخضر والفاكهة والانتاج الداجنى ومنتجات الالبان والاسمدة العضوية وتعبئة المواد الغذائية والحبوب وعسل النحل. 

وحول المشاركات الدولية لنقطة التجارة أكدت فيفي عوض أن القطاع قام بنشر وتعميم العرض الوارد من وزارة الخارجية والخاص بإفادة قنصليتنا فى هونج كونج بالسماح للشركات المصرية التى تنتج منتجات عضوية organic زراعية وصناعية بالاشتراك مجانا لمدة عام كامل من تاريخ تسجيلها وتم تعميم العرض على الشركات المصرية والشركات القابضة والغرف الصناعية وجمعيات المستثمرين وجمعيات رجال الأعمال والغرف الصناعية العاملة في هذا المجال. 

وأشارت إلى أنه تم بحث التعاون مع رابطة منتجي أمريكا اللاتنية "Laproas" ومناقشة تبادل الفرص التصديرية بين البلدين وتم موافاتهم ببيانات منتجي العنب والثوم والخضر المجمدة والرخام والموالح طبقا لاحتياجاتهم عالميا، وكذلك تبادل الربط الإلكتروني بين مواقع الجانبين لتبادل المعلومات التجارية.

وفي مجال التدريب شارك القطاع فى الدورة التدريبية التى نظمتها وزارة التجارة الصينية فى إطار التعاون بين حكومتى مصر والصين بعنوان "expanding international market for developing countries ". 

كما شارك القطاع فى المؤتمر العلمي "التواصل المستمر بين طلاب قسم الاقتصاد وادارة الاعمال الزراعية "  الذي عقدته جامعة الفيوم لتدعيم التواصل مع اصحاب المشروعات والاعمال الزراعية.

وفي إطار التعاون الاقتصادي العربي قام القطاع بعقد لقاءات مع رئيس نقطة التجارة الدولية السودانية لبحث اوجه التعاون لدعم التجارة البينية من خلال تبادل المناقصات الدولية وبيانات المنتجين للسلع التى تحقق التكامل التجارى بين البلدين والمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السودانية – بالقاهرة حيث تم مناقشة توقيع البرنامج التنفيذى لمذكرة التفاهم مع نقطة تجارة السودان. 

وذكر التقرير أن قطاع نقطة التجارة الدولية قام بالترويج للعديد من المعارض الدولية ونشرها علي المنتجين والمصدرين المصريين لما لها من أهمية كبيرة في زيادة الصادرات المصرية وتسويق المنتجات بتلك الدول وعددها 4 معارض دولية في كل من غانا واثيوبيا والامارات والعراق وذلك بهدف فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية بالأسواق الخارجية.

وأشارت فيفي عوض إلى أنه على المستوى المحلي شاركت النقطة في العديد من المجالات شملت الترويج الإلكتروني للاكتتاب العام للشركة الوطنية لاستثمارات سيناء على موقع القطاع وصفحته الرسمية بهدف استفادة أكبر قدر من المواطنين للاكتتاب في محافظات شمال وجنوب سيناء والسويس والإسماعيلية وبورسعيد، كما يجرى حاليا تصميم موقع الكترونى للشركة المصرية للرمال السوداء، والترويج للمناقصة الدولية المطروحة من الشركة الكترونيا باعتبارها مشروع قومي سيتوفر من خلاله العديد من المواد الخام التي تدخل فى العديد من الصناعات المصرية.

وفي إطار التعاون مع جمعيات مستثمري أكتوبر وبدر نوهت رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية الي مشاركة القطاع فى ندوة " الطاقة والصناعة المصرية " بدعوة من جمعية مستثمري بدر حيث تم عرض خدمات القطاع علي اعضاء الجمعية والمشاركة فى ندوة " تنمية الصادرات الى افريقيا وخاصة كينيا والدول المحيطة " بدعوة من جمعية مستثمري أكتوبر كما تم المشاركة في ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع غرفة تجارة القاهرة لأصحاب الشركات والمصدرين للتعرف على مفاهيم التجارة الإلكترونية.

وحول دور النقطة في توفير الإحصاءات والبيانات اللازمة لتنشيط التجارة الخارجية قام القطاع بتوفير العديد من البيانات الإحصائية لكل من وزارة التعاون الدولي ومكاتب التمثيل التجاري وسفارة اندونيسيا وعدد من الشركات المصرية بالإضافة الي تحديث إحصاءات التجارة الخارجية علي موقع القطاع.

وأوضحت فيفي أنه تم اإمداد المجلس التصديرى للصناعات الهندسية بكافة المعلومات والبيانات عن الفرص التجارية والاستثمارية بكل من السعودية والجزائر والامارات وانجلترا وقطر ، وكذا الترويج الالكترونى لمنتجات السلع الهندسية لدعم أكبر عدد من المصدرين فى مجال الصناعات الهندسية ، كما تم بحث آليات التعاون المشتركة مع المجلس التصديري للملابس الجاهزة والعمل على زيادة الصادرات المصرية، بالإضافة إلى تبادل الربط الإلكتروني بين الجهتين.​

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك