البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"البترول" تعلن الكشف عن بئر غاز ينتج 20 مليون قدم مكعب يوميا

كشف بترولي - أرشيفية
كشف بترولي - أرشيفية

أعلنت وزارة البترول عن كشف بترولي جديد بمنطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية يبلغ إنتاجه 20 مليون قدم مكعب غاز يوميا باحتياطيات أولية تقدر بحوالي نصف مليار قدم مكعب غاز قابلة للزيادة.

جاء ذلك في تقرير تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من المهندس عماد حمدي رئيس شركة بدرالدين حول برنامج عمل تنمية الكشف البترولي الجديد (BTE - 2).

وأوضح التقرير أنه تم اختبار البئر من خلال تثقيب 12 متراً فقط من إجمالي 125 متراً في تكوين الخريطة الجيولوجية للكشف وجارى تجهيز البئر لوضعه على الإنتاج، ومن المتوقع أن يصل إنتاج البئر إلى 60 مليون قدم مكعب غاز يومياً بعد تثقيب كل الطبقات الحاملة للغاز في تكوين الخريطة، وفى حالة تنمية الكشف سوف يتم إجراء الدراسات اللازمة لإنشاء تسهيلات جديدة للإنتاج، حيث أن منطقة بدر-3 تنتج بكامل طاقتها. 

وشجعت هذه النتائج المميزة الشريك الأجنبي "شركة شل الهولندية" على زيادة الاستثمارات، حيث تم زيادة عدد الحفارات من حفارين إلى أربعة حفارات مما ساعد على زيادة الأنشطة البحثية والتنموية مما ينعكس بدوره على زيادة الإنتاج.

كما ساهم الكشف في موافقة الشريك على حفر 9 آبار استكشافية لعام 2017 كخطة مبدئية قابلة للزيادة على ضوء نتائج إعادة معالجة البيانات السيزمية والتي تنتهي في الربع الأول من عام 2017 والتي تهدف إلى إعادة تقييم ودراسة جميع المناطق في حوض أبوغراديق الترسيبى للوقوف على أفضل التراكيب الجيولوجية ووضعها على خريطة الحفر الاستكشافي.

في سياق آخر، تم بنجاح إعادة وضع البئر "JG-2" على الإنتاج بعد إتمام عملية الإصلاح وأن نتائج اختباراته الأولية مبشرة حيث بلغ إنتاجه حوالي 4 آلاف برميل من الزيت الخام و10 مليون قدم مكعب غاز مصاحب يومياً.

يذكر أن تنفيذ خطة وزارة البترول بتكثيف أعمال البحث والاستكشاف والإسراع بتنمية الحقول الجديدة ووضعها على الإنتاج، قفز بإنتاج بدرالدين من 98 ألف برميل زيت مكافئ يوميا إلى حوالى 141 ألف برميل زيت مكافئ يومياً خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث تنتج حاليا حوالى 500 مليون قدم مكعب غاز طبيعي و3 ,51 ألف برميل زيت ومتكثفات يوميا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك