البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

علاج جديد لمرضي السكر عن طريق الأعصاب

مرضي السكر - أرشيفية
مرضي السكر - أرشيفية

في تطور يمكن أن تؤدي إلى علاجات جديدة لمرض السكر، توصل علماء أمريكيون إلى الدور الذي يلعبه بروتين منظم لنمو الخلايا العصبية في دفع خلايا بالبنكرياس لإفراز الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر الدم.

وقام العلماء بدراسة مجموعة من البروتينات معنية بالجزيئات الحيوية، والمعنية بعامل نمو الأعصاب NGF، وتعني هذه البروتينات بنمو تغذية الخلايا العصبية وخلايا الجهاز العصبي.

وعرف في السابق أن الخلايا العصبية وخلايا بيتا في البنكرياس المتواجدة في مجموعات تسمى جزر لأنجرهانز لإنتاج الإنسولين، يوجد بينهم العديد من أوجه التشابه فى التركيبة الجزيئية ومستقبلات الإشارة.

وقال ريجي كوروفيلا الباحث في جامعة جونز هوبكنز فى مدينة بالتيمورالأمريكية أن المستقبلات هي بروتينات على سطح الخلايا التى تستجيب لمواد كيميائية معينة ولها أدوارا حاسمة في الآليات البيوكيميائية، إلى جانب امتلاك الخلايا العصبية وخلايا بيتا في البنكرياس لديها مجموعة من الجزيئات الحيوية.

وقام العلماء بتتبع البحث لسلسلة من الإشارات البيوكيميائية تبين أن إرتفاع مستوى السكر في الدم قد يعود في بعض الأحيان لتعطل عمل مجموعة الجزيئات الحيوية.

وأوضح العلماء في سياق الدراسة المنشورة في العدد الأخير من دورية التطور الخلوي، أنه من خلال التلاعب الجيني في فئران التجارب وأدوية لمنع عمل الجزيئات الحيوية فى إطلاق إشارات إلى خلايا البيتا في البنكرياس، لوحظ تراجع مستويات السكر في الدم، ما يعطي رؤية كاملة على دور هذه الجزيئات الحيوية والأنزيمات المرتبطة بها في زيادة أو خفض مستويات السكر في الدم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك