البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الصحف: 5,7 مليار دولار قيمة مشروعات مع الصين.. ورفع الفائدة بالبريد

الصحف - صورة أرشيفية
الصحف - صورة أرشيفية

تصدر فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية والشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.

فتحت عنوان "أمريكا تبدأ عهد ترامب" ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه بعد أن خاض حربا حقيقية أمام مؤسسات الدولة الأمريكية وإعلامها ومؤسساتها البحثية، وعلى عكس كل استطلاعات الرأي، صنع دونالد ترامب التاريخ، وأصبح الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة على حساب منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون، بعد سباق انتخابي محتدم أنهاه "الجمهوري" ترامب بتخطي عتبة الـ270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي اللازمة للفوز بالرئاسة، ليكون أول رئيس جمهوري يدخل البيت الأبيض مدعوما من الكونجرس بمجلسيه، منذ عام 1928.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب حصل على أصوات 289 من أصوات المجمع الانتخابي، وفقا لما ذكرته شبكتا (سي.إن.إن) و(سى.بى.إس) حتى مساء أمس بتوقيت القاهرة، بينما حصلت هيلارى على 218 صوتا فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فور إعلان فوزه، سارع ترامب إلى الاحتفال مع أنصاره، وألقى كلمة في نيويورك أكد فيها أنه سيكون رئيسا لكل الأمريكيين، وقال إنه حان الوقت لكى تضمد أمريكا جراح الانقسام، في إشارة إلى حالة الاستقطاب الحاد التي تسببت فيها الانتخابات الأخيرة.

وأكد ترامب أن لديه خطة اقتصادية كبيرة، وأنه سيضاعف النمو وسيصلح المدن المهمشة والبنية التحتية للبلاد، كما وعد بالتعاون مع كل الدول التي تريد التعاون مع الولايات المتحدة، ووجه حديثه للمجتمع الدولي قائلا: "سنكون منصفين مع الجميع وسنسعى لتحقيق السلام ولإيجاد أرضية مشتركة وشراكة وليس العداء والصراعات".

وكان "تسونامى ترامب" عنوان صحيفة "الأخبار" التي أكدت أن ترامب حقق المفاجأة بفوزه المدوي على كلينتون بعدما نجح في اقتناص 290 صوتا من أصوات المندوبين في المجمع الانتخابي المكون من 538 مندوبا وبذلك يكون ترامب قد تجاوز ال 270 صوتا اللازمة لدخول البيت الأبيض في 20 يناير المقبل، ورغم أنها كانت الأوفر حظا بحسب استطلاعات الرأي إلا أن الطريق إلى البيت الأبيض كانت تضيق أمام كلينتون طوال الأمسية الانتخابية .

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب حقق سلسلة نجاحات مفاجئة في ولايات رئيسية حاسمة فى مقدمتها فلوريدا التي عادت للمعسكر الجمهورى بعدما صوتت لإعادة انتخاب أوباما في 2012 وبذلك لم تمنع التصريحات الحادة لترامب حلو هجرة المكسيكيين المرشح الجمهورى من الفوز بأصوات المندوبين ال 29 لهذه الولاية الواقعة جنوب شرق الولايات المتحدة.

كما فاز ترامب بأصوات المندوبين ال 15 في ولاية نورث كارولاينا والتي كانت جمهورية في الأصل لكنها صوتت لإعادة انتخاب أوباما في 2012، وحصل ترامب على أصوات المندوبين ال 20 في ولاية بنسلفانيا التي لم تصوت لمرشح جمهوري منذ 1988.

وأضافت "الأخبار" أن ترامب فاز بأصوات المندوبين ال 18 في ولاية أوهايو وال 16 في جورجيا والعشرة في ويسكونسون وأريزونا وفاز ترامب في الولايات المحافظة في الجنوب والغرب الأوسط. في المقابل اكتسحت كلينتون عددا من الولايات على الساحل الشرقى وولاية ايلينوى في الغرب الأوسط وفى نيفادا وفرجينيا.

وتحت عنوان "السيسي أول زعيم يهنئ ترامب.. ويدعوه لزيارة مصر" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أجرى اتصالا هاتفياً صباح أمس بالرئيس الأمريكي المنتخب "دونالد ترامب" حيث أعرب له عن خالص التهنئة بانتخابه رئيساً جديداً للولايات المتحدة. متمنياً له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسئولياته القادمة.

كما أعرب الرئيس عن تطلعه إلي تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في كافة المجالات وأن تشهد فترة رئاسة الرئيس "دونالد ترامب" مزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي. وتعزيزاً للسلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط ووجه الرئيس الدعوة للرئيس الأمريكي المنتخب لزيارة مصر.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب عن خالص تقديره لاتصال الرئيس، مشيرا إلى أنه أول اتصال دولي يتلقاه للتهنئة بفوزه في الانتخابات.

وأعرب ترامب عن تطلعه للقاء الرئيس قريبا، مشيداً باللقاء الذي جمعه به في نيويورك خلال شهر سبتمبر الماضي. كما أكد الرئيس حرصه علي استمرار علاقات الصداقة الوطيدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي تناولها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزير المالية عمرو الجارحي أكد أن قرض صندوق النقد سيعرض على مجلس إدارة الصندوق غدا، مبينا أن مديرة الصندوق كريستين لاجارد عبرت عن سعادتها بالإجراءات الأخيرة بمصر، وأنها أوصت بمنحها القرض بقيمة 12 مليار دولار.

وأشار الجارحي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أمس، إلى أنه يتوقع أن تكون الشريحة الأولى من القرض نحو 2.75 مليار دولار يوم الثلاثاء أوالأربعاء المقبل، والثانية مليارا و250 مليون دولار في النصف الثاني من مايو، منوها إلى أن مجموعة الدول السبع الكبرى أوصت أيضا بالموافقة على القرض.

وأوضح الجارحي أن التأخر في التعامل مع المشكلات يؤدى دائما لتفاقمها، كما أنه ليس من المناسب التعايش مع انتظار المساعدة من الآخرين.

وتحت عنوان "أبو الغيط يزور رام الله" ذكرت "الأهرام" أن أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية شارك أمس، خلال زيارته رام الله، في افتتاح متحف الزعيم الراحل ياسر عرفات وقد التقى خلالها الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن"، وعددا من كبار مسئولي السلطة الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن محمود عفيفى المتحدث الرسمي باسم الأمين العام قوله: إن الزيارة تأتى تأكيدا لموقف الجامعة العربية الداعم للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية وتعبيرا عن التزام الأمين العام القوى بالتشاور مع القيادة الفلسطينية حول التطورات الجارية.

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن قوات إنفاذ القانون واصلت إحكام الطوق الأمني المفروض على عدد من القري الواقعة داخل مناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال سيناء.

وأوضحت الصحيفة أن أعمال التمشيط والمداهمة استمرت لتفتيش 19 منطقة تمثل قاعدة انطلاق للعناصر التكفيرية تستغلها في الاختباء وتجهيز عملياتها الإرهابية بنطاق مدن العريش ورفح والشيخ زويد بشمال سيناء، وتمكنت من القضاء على 6 من العناصر التكفيرية المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران، وتدمير خندق تستخدمه هذه العناصر في إطلاق النيران ضد القوات المسلحة، كما تم حرق وتدمير دراجتين ناريتين و4 مقار خاصة بالعناصر الإرهابية عثر بداخلها علي وسائل اتصال لاسلكية وأدوات تستخدم في تصنيع الشراك الخداعية ودوائر النسف والتدمير.

وأشارت إلى أن القوات تمكنت من ضبط سيارتي دفع رباعي مخبأتين داخل حفر ومغطاة كاملة بالرمال في محيط منزلين يتبعان لعناصر مطلوبة أمنياً للاشتباه في تورطها بتقديم الدعم للمجموعات الإرهابية المسلحة بنطاق مدينة العريش.

وتحت عنوان "حجازي يبحث مع مستشار الرئيس الفرنسي التحديات بالشرق الأوسط" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة أكد قوة ومتانة العلاقات الإستراتيجية المصرية الفرنسية في العديد من المجالات، والتنسيق المستمر لتوحيد الجهود ومواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقائه مستشار الرئيس الفرنسي للسياسات يرافقه مستشار وزير الدفاع الفرنسي، وذلك بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

وأشارت إلى أن اللقاء تناول تبادل الرؤى تجاه المستجدات والمتغيرات الراهنة علي الساحتين الإقليمية والدولية، ومناقشة تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط في ضوء الحرب علي الإرهاب، كما بحث الجانبان عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في مجالات التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

ومن جانبه، أكد الوفد الفرنسي حرص بلاده على تدعيم آفاق التعاون مع مصر علي نحو يلبي المصالح المشتركة لكلا البلدين الصديقين، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار لكافة شعوب ودول المنطقة.. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

وفي تناولها للشأن الداخلي أيضا ذكرت "الأخبار" أن الهيئة القومية للبريد تبدأ اعتبارا من اليوم رفع قيمة الفائدة على أموال المودعين لدى الهيئة في حسابات التوفير من 8٪ إلى 10.25٪.

ونقلت الصحيفة عن عصام الصغير رئيس الهيئة قوله: إن القرار جاء بعد مشاورات واجتماعات متواصلة لمجلس إدارة الهيئة علي رفع قيمة الفائدة للعملاء، في ظل المتغيرات الحالية في السوق المصرفية والزيادات التي حدثت في سعر الفائدة لكل الأوعية الادخارية المختلفة في البنوك ووصلت بقيمة الفائدة إلى 20٪.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن وزارة الداخلية أعلنت أمس عن توجيه عدة ضربات أمنية استباقية "للكوادر الإرهابية".

ونقلت الصحيفة عن الوزارة قولها، في بيان، إنه تم ضبط أسلحة وعبوات تفجيرية، مضيفة أن تلك الضربات أسهمت في إجهاض وإفشال تحركات وأنشطة البؤر التي كانت تهدف لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية التي تتسم بالعنف والدموية للنيل من الاستقرار الأمني بالبلاد.

وذكرت الوزارة أن معلومات قطاع الأمن الوطني أكدت استمرار الكوادر الإرهابية بمختلف تصنيفاتها التنظيمية على نهجهم العدائي وقيامهم برصد العديد من الأهداف الحيوية بالبلاد والإعداد لاستهدافها خلال المرحلة الأخيرة بالتزامن مع الدعوات الإثارية للتظاهر غدا "11 نوفمبر" والهادفة لمحاولة نشر الفوضى وتكدير السلم والأمن الاجتماعي وعرقلة مسيرة التنمية الاقتصادية.

وأضافت الوزارة أنه تم التعامل مع تلك المعلومات وتوجيه عدة ضربات استباقية وتم استهداف الأوكار وتم ضبط شقتين في عين شمس بالقاهرة عثر بهما علي 6 دوائر كهربائية معدة للتفجير عن بعد باستخدام ريموت كنترول كان من المزمع زرعها علي الأكمنة الشرطية مساء اليوم و3 بطاريات موتوسيكل و3 جراكن لمادة هيدروجين بروكسيد تستخدم في تصنيع المتفجرات وبندقية آلية وكمية من الذخيرة، ومخزن تابع لقيادات الجماعة الإرهابية بزاوية كرداسة وعثر به علي 12 عبوة تفجيرية وكمية من مادة تي إن تي وعدد من العبوات المتفجرة جاهزة للاستخدام وكمية من الذخيرة.

وأوضحت أنه تم ضبط معمل تابع للجماعة الإرهابية لتصنيع المتفجرات بالمنطقة الجبلية بقرية الشراونة في أسوان وعثر به علي كمية من مادة شديدة الانفجار ومعمل متكامل لتصنيع المتفجرات.

وفي تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن عمرو الجارحي وزير المالية أعلن أن الشريحة الأولي لقرض صندوق النقد الدولي ستصل إلى مصر بعد موافقة إدارة الصندوق يوم الأربعاء المقبل بينما تصل الشريحة الثانية في أبريل، 2017 قائلا "يجب دعم الصناعة والتصدير وتوصيل الدعم لمستحقيه".

ونقلت الصحيفة عن وزيرة الاستثمار تأكيدها، في مؤتمر صحفي في مجلس الوزراء أمس، أن قانون الاستثمار في صيغته النهائية سيعرض علي مجلس الوزراء نهاية نوفمبر، وقال وزير الصحة إنه عرض على المجلس تشكيل مجموعة عمل وزارية لبحث أزمة الأدوية الأسبوع المقبل.

ووافق المجلس في اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل على تعديل قانون التعاون الاستهلاكي في شأن الاتحاد العام للتعاونيات وعلي إنشاء صندوق لتمويل المشروعات التعليمية.

كما وافق المجلس على تحويل المركز الطبي في مدينة الطور إلى مركز لعلاج الأورام لخدمة أهالي شمال وجنوب سيناء.

وعقدت وحدة الصين أمس اجتماعا لاستعراض المشروعات المشتركة مع الصين حيث تبلغ قيمة المشروعات التي يجرى تنفيذها حاليا 5.7 مليار دولار.
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك