البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

وزير الاتصالات: إنشاء 5 مصانع عالمية في مجال الإلكترونيات العام المقبل

ياسر القاضي - وزير
ياسر القاضي - وزير الاتصالات

أكد المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه من المقرر توقيع اتفاقيات مع عشر شركات عالمية، بالإضافة إلى إنشاء خمسة مصانع صينية في مجال صناعة وتصميم الإلكترونيات، أوائل العام المقبل.

وقال الوزير- خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري الكندي- إن ذلك يأتي في إطار جهود الوزارة لجذب الاستثمارات العالمية للمناطق التكنولوجية التي ستمثل منارات للتنمية في محافظات مصر المختلفة بما يحقق استثمارًا للعقول البشرية وتعزيز الابتكار والتطوير وريادة الأعمال ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة، مشيرًا إلى أنه من المستهدف قريبًا افتتاح المناطق التكنولوجية بكل من أسيوط وبرج العرب بما يوفر 30 ألف فرصة عمل جديدة.

وحسبما أشار بيان الوزارة، اليوم، فقد أوضح الوزير في كلمته أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمتلك إستراتيجية واضحة نتيجة لجهود متكاملة من خلال الجهات التابعة للوزارة وشركاء القطاع.

ولفت إلى أن القطاع مر بتطورات كبيرة منذ نشأته مما استوجب ضرورة وضع إطار تنظيمي جديد لخدمات الاتصالات تم تحديده أثناء مفاوضات طرح تراخيص الجيل الرابع التي أتاحت لشركات الاتصالات العاملة بالقطاع تقديم خدمات اتصالات متكاملة بتكنولوجيا حديثة بما يضمن الحفاظ على استثمارات الشركات وتقديم خدمات متميزة للمواطنين.

وأعلن عن تحقيق الهيئة القومية للبريد، خلال العام المالي الحالى، فائض ميزانية غير مسبوق، موضحًا أن الهيئة حققت في العالم المالي المنصرم فائض ميزانية بلغ مليار جنيه، وحققت في الربع الأول للعام المالي الحالي فائض ميزانية بلغ 700 مليون جنيه، ويأتي ذلك بفضل الخدمات غير التقليدية التي تم بدء العمل بها في إطار خطة تطوير 412 مكتب بريد وتحويلها لمراكز خدمات بريدية على أعلى مستوى احترافي لتقديم خدمات الشمول المالي للمواطنين، بالإضافة إلى خدماتها المعتادة.

وأشار القاضي إلى أن الوزارة تمتلك إستراتيجية لها عدة محاور، أهمها بناء المجتمع الرقمي، مؤكدًا أهمية تنظيم الإطار القانوني الخاص بالمجتمع الرقمي والذي يتضمن قوانين الاتصالات والبريد والتوقيع الإلكتروني والجريمة المعلوماتية وتداول المعلومات والأمن السيبراني.

وأشاد بقرارات المجلس الأعلى للاستثمار والقرارات الاقتصادية الأخيرة التي أعلنها البنك المركزي باعتبارها قرارات حتمية وإيجابية ستسهم في جذب استثمارات جديدة وتسهيل الإجراءات للمستثمرين، مشيرًا إلى أنه فيما يخص إعلان محافظ البنك المركزي في مؤتمر الشباب عن توفير 10 مليارات جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فإنه تم الاتفاق مع غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على قيامها بتحديد الشركات التي تحتاج للتمويل، وستتولى الوزارة من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات التباحث مع البنوك المقدمة للتمويل.

وأكد القاضي نجاح مصر في تقديم الخدمات العابرة للقارات "صناعة التعهيد"، حيث فازت بجائزة أفضل دولة على مستوى العالم في مجال تقديم خدمات التعهيد في العام الحالي،، موضحًا حجم صناعة الإلكترونيات عالميا وخطط الوزارة لتشجيع هذه الصناعة.

وأعلن أنه تم الاتفاق مع الشركات العالمية التي من المقرر لها الاستثمار بمصر في هذا المجال، على أن يتم الإنتاج للسوق المحلية، بالإضافة إلى التصدير، مشيرًا إلى أنه في إطار مبادرة التعليم من أجل التوظيف من المقرر في العام المقبل تدريب 17 ألف متدرب بمجال تصميم الالكترونيات والمستويات المختلفة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما يؤهلهم للحصول على شهادات معترف بها عالميا؛ للعمل داخل وخارج مصر.

وأضاف أن هناك جهودًا مبذولة لتوفير تطبيقات الحكومة الذكية وإنشاء قواعد البيانات، بالتعاون مع جهات عديدة، منها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وكذلك مع قطاعات مختلفة من الدولة، ومنها وزارة السياحة التي أثمر التعاون معها إطلاق أحد أفضل مواقع الإنترنت على مستوى العالم للترويج السياحي بلغات مختلفة، إضافة إلى التعاون مع وزارة الصحة في توفير قاعدة بيانات لتقديم خدمات التأمين الصحي للمواطنين وبنوك الدم وغرف العناية المركزة، مشيرًا إلى تعاون الوزارة مع وزارة التضامن الاجتماعي وكل أجهزة الدولة في بناء قواعد البيانات التي تساعد على تقديم الدعم لمستحقيه وبناء شبكة الأمان الاجتماعي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك