البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التموين أمام "النواب": مخزون السلع الاستراتيجية يكفي من 5 إلى 6 أشهر

محمد مصيلحي وزير
محمد مصيلحي وزير التموين

أكد محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الاثنين، أن جميع السلع الاستراتيجية الأساسية تكفي لفترة من 5 إلى 6 أشهر، موضحا أن السكر يكفي لأربعة أشهر ونصف والزيت لخمسة أشهر ونصف، والقمح لخمسة أشهر، واللحوم تكفي حتى 30 يونيو المقبل، والأرز متوفر عند المزارعين والتجار والمضارب.

وقال مصيلحي، في اجتماع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعيني اليوم الأثنين: إن "التآمر الداخلي أكبر من التآمر الخارجي"، مطالبا النواب بمساندته في الموسم القادم من استلام محصول القمح.

وأضاف أن الوزارة لن تتسلم القمح إلا إذا كان مخزنا جيدا "تحت سقف وأرضية خرسانية"، مشيرا إلى أن أكثر من وزارة تساهم حاليا في التخطيط لاستلام القمح بسعر مجزٍ من المزارع وستتم الاستعانة عند الاستلام بعناصر من الرقابة والصادرات والواردات وشركة فحص واستلام عالمية.

وفيما يخص أزمة السكر، لفت مصيلحي إلى أن سعر السكر ارتفع عالميا، ومع توقف المستوردين عن الاستيراد وجدت وزارة التموين نفسها في أزمة دون سابق إخطار، منوها بوجود احتياطات مؤمنة من السكر، والوزارة كانت توفر 70 ألف طن سكر في السلع التموينية تمت زيادتها الشهر الماضي إلى 240 ألف طن في إطار مواجهة الأزمة.

وعن أزمة الأرز، أشار مصيلحي إلى أن السلعة الوحيدة التي لا يوجد احتياطي منها حاليا هي الأرز، حيث كان هناك اتفاق مع المزارعين لتوريد الأرز للوزارة لكنهم لم يلتزموا به.

من جهته، شدد هشام الشعيني رئيس اللجنة على ضرورة أخذ الحكومة بتوصيات لجنة الزراعة فيما يتعلق بتحديد سعر "المنزرع قبل الزراعة"، معتبرا أن ذلك سيسهم في حل الكثير من المشاكل التي تواجه وفرة السلع الغذائية الاستراتيجية.
       

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك