البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

اقتصاديون يضعون "روشتة" لأولويات الاستثمار في مصر

المؤتمر الوطنى الأولى
المؤتمر الوطنى الأولى للشباب

قال خبراء اقتصاديون ومصرفيون إنه من الضروري إعادة النظر في أولويات الاستثمار لتشمل العديد من القطاعات الحيوية مثل تكنولوجيا الاتصالات والمشروعات الابتكارية مشددين على ضرورة تعزيز مساهمة قطاع التكنولوجيا والاتصالات في نمو الناتج المحلى الاجمالى في مصر.

ودعا الخبراء والمصرفيون، خلال ورشة عمل حول دور التكنولوجيا في دعم الاقتصاد الوطني عقدت في إطار المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى بشرم الشيخ اليوم الثلاثاء ويستمر لمدة ثلاثة أيام، إلى توفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وبخاصة في مجالات التطوير التكنولوجي وتقليص المخاطر في تلك المجالات.

وقال محافظ البنك المركزي المصرى طارق عامر إن تجاوز المشكلات الاقتصادية يتطلب تحديد معالم طريق الحل الذي سنسلكه بعناية مشددا على إن مصر لديها إمكانيات وقدرات كبيرة إلا أن الإشكالية تتعلق بكيفية تحويل تلك الإمكانيات إلى واقع حقيقى لدعم الاقتصاد الوطني.

وأضاف عامر أن الدولة انفقت في الماضي مليارات الجنيهات على مشروعات ارتكزت بشكل رئيسي على الاستيراد لافتا إلى أن التنمية الاقتصادية تحتاج بشكل رئيسي إلى تحديث التشريعات وإعلام موضوعي لدعم الإصلاحات الاقتصادية.

وأشار إلى إن الدولة لا يمكنها ضخ استثمارات ضخمة في مصانع ترتكز أنشطتها على الاستيراد فقط من الخارج  داعيا إلى تحديد أولويات الاستثمار وتعزيز مساهمة الشباب في دعم الإصلاحات الاقتصادية.

وأكد محافظ البنك المركزي أن البنوك يجب ان تتحول إلى "بنوك للتنمية" ولا تقتصر على الجانب التجارى فقط، منوها بأن البنوك يمكنها توفير التمويل اللازم لمشروعات الابتكار والتكنولوجيا التي ينفذها الشباب.

وقال إن الشباب يمكن أن يشاركوا بالإدارة في مشروعات التكنولوجيا والابتكار التي تمولها البنوك لافتا إلى أن ربحية البنوك شهدت زيادة ملحوظة خلال السنوات القليلة الماضية، مضيفا أن مصر تمتلك نسبة كبيرة من الشباب الواعد الذى اثبت وجوده محليا دوليا.

من جانبه قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي إن التكنولوجيا تؤثر على كافة القطاعات الاقتصادية كالسياحة والتمويل وغيرها مشددا على أن مشروع الحكومة الالكترونية يسهم في تقليص معدلات الفساد.

وأضاف الوزير أن وزارته حرصت على تطوير البريد المصرى من خلال الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة حيث ارتفع عدد الحسابات البريدية إلى 22 مليون حساب بينما زاد إجمالي الودائع البريدية الى 168 مليار جنيه.

وأشار إلى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة سوف يعزز مساهمة قطاع النقل في الناتج المحلى الإجمالى، لافتا غلى أن متوسط دخل العامل في قطاع التكنولوجيا هو الأعلى سواء محليا أو عالميا.

وفى السياق ذاته قال وزير الطيران شريف فتحى إن المشروعات الابتكارية يمكن ان تسهم بنسبة كيرة في النمو الاقتصادى مشددا على أن مشروعات الابتكار يجب أن ترتكز على عمليات تسويقية فعالة لضمان قبول السوق لها.

ودعا الوزير إلى تشجيع القدرات الابتكارية للشباب وتعزيز أساليب التسويق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك