البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي: عاوز أعيّش المصريين في أحسن وضع.. لكن منين وبكام؟

السيسي خلال مشاركته
السيسي خلال مشاركته في المؤتمر الوطني للشباب

حضر الرئيس عبدالفتاح السيسي أوائل الجلسات التي بدأت ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب وهي ورشة التعليم والبحث العلمي، والتي شارك فيها الدكتور فاروق الباز والدكتور الهلالي الشربيني وزير التعليم والدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والأستاذ جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، بالإضافة للعديد من الشباب.
 
وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن بناء له أهمية كبيرة وليس فقط العقل المتعلم، موجها حديثه لوزير التعليم الدكتور الهلالي الشربينى قائلا: "بقول لوزير التربية والتعليم أنا مش عاوز فقط عقل متعلم أنا عاوز إنسان".

وأضاف موجها حديثه للوزير: "أنا قعدت 3 ساعات فى مدرسة ابتدائى بإحدى الدول، وشاهدت تقنيات لتعليم سلوكيات الناس، وقاموا بوضع برنامج لطريق إعداد القادة واحترام الآخرين، ولكن الفصل كان يضم 20 طالبا فقط، وتساءل السيسي: لو طبقت ده فى مصر يبقى محتاج مليون فصل، ولكن أجيب منين وبكام؟
 
وبشأن تجارب العديد من الدول في مجال التعليم، والتي استشهد بها الخبراء في تحليل وضع التعليم المصري قال الرئيس: "الدول التي استشهدتم بتجربتها في مجال التعليم زي فنلندا حطت التعليم أولوية أولى.. هل المصريين هيستحملوا وضع الأموال والموارد كلها في التعليم ونترك جميع الأمور، لو هناك 4 ملايين شاب محتاجين عمل هل سينظرون لحين تطوير التعليم أو هيخرجوا علينا علشان عاوزين يعيشوا؟

وتابع السيسي: "الـ4 ملايين دول اللي بيعملوا في المشروعات القومية كل واحد منهم بيرجع بيته بـ70 جنيه عشان ينفق على أسرته هل من الممكن أن ينتظر 15 عاما نضع كافة موارد الدولة لتطوير التعليم ،قليلة المواد بكام ومنين، لا يوجد اطلاق مشروع او فكرة دون موارد".

وأشار الرئيس إلى ضرورة ربط الفكرة بآلية التنفيذ ولا بد أن يكون هناك جسر لتنفيذ الفكرة قابل للعبور، وقال "المصرين ولادي كلهم وعاوز أعيشهم في أحسن وضع ولكن أعمل كدا إزاي وبكام ومنين؟.

وتابع: دول أوربية عددهم 2 مليون ومساحة أرضهم 700 كيلو وكانوا في قمة التخلف تم وضع البرنامج لحين تنفيذه كان هناك عنف وصبر لحين 20 عاما لتحقيق الحلم"، مشددا على صعوبة تطبيق هذا النموذج فى مصر، معللا ذلك بالقول: المتاح من الموازنة كلها ماتقدرش تعمل كده".

ووجه الرئيس اللوم على بعض الإعلاميين قائًلا: "وأنا بتفرج على التليفزيون أحيانا بشوف برامج، بقول إن الناس بتتكلم منفصلة عن الواقع وتزيف وعى الناس لحجم التحدى الحقيقى الموجود فيكى يا مصر، حد اتكلم عن النمو السكانى كأحد أهم التحديات التى تحول دون تحقيق فكرة تطبيق تعليم متميز فى مصر، خالوا بالكوا الناس بتتكلم كتير وده كويس، لكن أنا مسئول إن الدولة دى تعيش وماتسقطش".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك