البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

قابيل: مليار دولار زيادة في الصادرات و7 مليارات دولار تراجع بالواردات خلال 9 أشهر

طارق قابيل يترأس
طارق قابيل يترأس اجتماع المجالس التصديرية

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الوزارة تعمل على إعداد استراتيجية جديدة لمضاعفة الصادرات خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع مختلف القطاعات التصديرية.

وقال إن الصادرات تمثل أحد أهم المصادر المهمة لجلب العملات الأجنبية ومن ثم فإن زيادة معدلات التصدير تتطلب الارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات المصرية داخل السوقين المحلى والخارجي.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير برؤساء المجالس التصديرية حيث تناول الاجتماع مراجعة خطط المجالس فى ضوء ما تحقق في صادرات كل قطاع على حدة وكذلك وضع تصور للخطة المستهدفة لكل مجلس خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف الوزير أن الصادرات المصرية شهدت ارتفاعا خلال الـ 10 أشهر الماضية مقابل انخفاض ملحوظ في الواردات الأمر الذي أسهم في علاج العجز في الميزان التجاري بقيمة بلغت نحو 8 مليار دولار.

ولفت قابيل إلى أن الوزارة حريصة على تذليل جميع العقبات أمام انسياب الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق الخارجية، مؤكدا في هذا الصدد أن السوق الأفريقي يمثل أحد أهم الأسواق التي تستهدف زيادة معدلات التصدير إليها.

وأشار الوزير إلى أنه منذ بداية هذا العام وحتى نهاية شهر سبتمبر فقد زادت الصادرات المصرية بقيمة بلغت نحو مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لافتا إلى أن قطاعات مواد البناء والكيماويات والأسمدة والصناعات الغذائية والاثاث كانت على رأس القطاعات المحققة لزيادة في صادراتها.

ولفت قابيل إلى أن هناك انخفاضا كبيرا في معدلات الواردات لمختلف القطاعات السلعية خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر من العام الجاري بقيمة بلغت حوالي 7 مليار دولار الأمر الذي يمثل فرصة كبيرة امام الصناعات المصرية لإحلال المنتج المصري محل مثيله المستورد وبخاصة وأن المنتج المصري على درجة عالية من الجودة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك