البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

تباين أسواق الأسهم الخليجية.. والبورصة المصرية ترتفع

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

ارتفعت البورصة المصرية اليوم الأربعاء مع ترحيب المستثمرين بأنباء عن قيام السعودية بإيداع ملياري دولار في البنك المركزي المصري بينما تباينت أسواق الأسهم الخلجية.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 3,9 في المئة لتغلق على 8505 نقاط في أكثف تداولات منذ أغسطس .

وقفز سهم جلوبال تليكوم 11,6 في المئة إلى 5,20 جنيه مصري وارتفع سهم المجموعة المالية-هيرميس 4,4 في المئة.

وأوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية نبأ الوديعة السعودية مساء الأربعاء قائلة إنها ستدعم احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي.

وأبلغ رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل رويترز يوم الخميس أن مصر تسلمت الوديعة في سبتمبر حيث أدرجت في الاحتياطيات الأجنبية لذلك الشهر والتي بلغت 19,6 مليار دولار.

ورغم ذلك رحب المستثمرون بالأنباء لأنها على ما يبدو تقرب مصر من إبرام اتفاق قرض بقيمة 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي والذي يعتمد أيضا على حصول القاهرة على دعم آخر.

وأدت الوديعة أيضا إلى تهدئة المخاوف من أن توقف السعودية دعمها المالي لمصر، وسرت تلك المخاوف في وقت سابق من الأسبوع حينما قال مسؤول حكومي إن أرامكو السعودية أبلغت المؤسسة المصرية العامة للبترول بأنها أوقفت إمدادات المنتجات النفطية إلى مصر.

وتسبب ذلك في هبوط الجنيه المصري بأكثر من عشرة في المئة مقابل الدولار في السوق الموازية إلى مستويات منخفضة قياسية.

وفقد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية قوته الدافعة في الساعة الأخيرة من جلسة التداول ليغلق مرتفعا 0,02 في المئة فقط عند 5694 نقطة منخفضا بنحو 60 نقطة من أعلى مستوياته أثناء الجلسة، وارتفع المؤشر 1,1 في المئة على مدى الأسبوع مع صعود أسعار النفط ونتائج مالية فصلية لشركات جاءت بشكل عام متوافقة مع توقعات المحللين.

وهبط سهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" وهي إحدى وحدات الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" 2,3 في المئة بعدما ارتفع بنحو 3,3 في المئة أثناء الجلسة.

وسجلت ينساب أرباحا فصلية صافية قدرها 607,6 مليون ريال "162.1 مليون دولار" بزيادة أكثر من مثلي ربح العام الماضي، وجاءت الأرباح متفقة إلى حد كبير مع متوسط توقعات محللين بربح قدره 624,7 مليون ريال.

لكن سهم كيان السعودية للبتروكيماويات وهي وحدة أخرى لسابك أغلق مرتفعا 4,1 في المئة بعدما تحولت الشركة إلى تسجيل صافي ربح بلغ 156,32 مليون ريال مقابل خسارة قدرها 13,81 مليون ريال العام الماضي، وتوقع بنك سيكو البحرين ربحا قدره 105 ملايين ريال بينما توقعت الأهلي كابيتال ربحا يبلغ 95 مليون ريال، وعزا المحللون نتائج كيان إلى ارتفاع غير متوقع في المبيعات وإجمالي الهوامش، وزاد سهم سابك 0,6 في المئة.

وحققت أسهم بعض البنوك مكاسب بعدما أعلنت نتائجها المالية، وارتفع سهم البنك العربي الوطني 1,6 في المئة رغم هبوط صافي ربح المصرف 5,6 في المئة متوافقا إلى حد كبير مع توقعات المحللين، وصعد سهم بنك الجزيرة ثلاثة في المئة بعدما سجل المصرف انخفاضا بلغ ثلاثة في المئة في صافي الربح.

لكن سهم بنك ساب تراجع 0,9 في المئة بعدما قال المصرف إن صافي ربح الربع الثالث من العام هبط 12,7 في المئة إلى 995 مليون ريال مقابل توقعات محللين بربح قدره 1,14 مليار ريال، وأشار البنك إلى ارتفاع مخصصات تغطية خسائر القروض مع تباطؤ الاقتصاد السعودي نظرا لهبوط أسعار النفط.

وواصل مؤشر سوق دبي تراجعه وهبط 0,6 في المئة بعدما انخفضت الأسهم الآسيوية بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين ومحضر اجتماع لجنة السياسة النقدية بالاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" والذي ألمح إلى احتمال رفع أسعار الفائدة في ديسمبر .

وانخفض سهم إعمار العقارية أكبر شركة تطوير عقاري في الإمارة 1,3 في المئة.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 0,1 في المئة مع هبوط أكثر قليلا من نصف الأسهم على قائمته، وانخفض سهم بنك قطر الوطني 0,3 في المئة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. زاد المؤشر 0,02 في المئة إلى 5694 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0,6 في المئة إلى 3335 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0,4 في المئة إلى 4347 نقطة.

مصر.. قفز المؤشر 3,9 في المئة إلى 8505 نقاط.

قطر.. تراجع المؤشر 0,1 في المئة إلى 10390 نقطة.

الكويت.. نزل المؤشر 0,4 في المئة إلى 5328 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0,4 في المئة إلى 5660 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 1,3 في المئة إلى 1145 نقطة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك