البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

أمريكا" تصف دعم روسيا لبشار بـ"القرار الطائش".. وموسكو: لهجة مرفوضة

جون كيري وزير الخارجية
جون كيري وزير الخارجية الأمريكي

حذرت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي من مغبة سير التطورات في اتجاه سيناريو "حاد" في سوريا إذا ما تعطلت المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة حول الوضع في هذا البلد.

وفي حديث أدلت به اليوم ذكّرت ماتفيينكو أن "المفاوضات، طريق في اتجاهين"، وأضافت: "يستحيل التفاوض على هوى الأمريكان الذين لم يعتادوا سوى الإملاء على الجميع، هذه ليست مفاوضات، بل لهجة وعيد وإملاء، لا نقبلها".

ومضت تقول: "لا بد من إشراك المجتمع الدولي ومجلس الأمن في المفاوضات بشأن سوريا، ومن غير المقبول إتاحة تصعيد النزاع والإطاحة بالسلطات السورية بالقوة، انسحاب الولايات المتحدة من المفاوضات معنا حول سوريا، يعود لانعدام الرغبة لديها في تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها، أو أنها عجزت عن تنفيذها".

وتابعت: "يبدو أن الأمريكان فقدوا السيطرة على الزمر المسلحة في سوريا، أو ربما دب الخلاف بين خارجيتهم والمخابرات المركزية ووزارة الدفاع الأمريكية، لا أستبعد أن تريد أطراف معينة تقطيع سوريا وبلقنتها ضمن كيانات متعددة".

وختمت بالقول: "كل هذا يذكرني باحتضار الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها بلا مجد بعد أن أجهضت بالكامل سياستها الخارجية في الشرق الأوسط".

وكان جون كيري وزير الخارجية الأمريكي قال اليوم الثلاثاء إن روسيا قرار روسيا بدعم الرئيس السوري بشار الأسد "الطائش"، وإن جهود إنهاء الحرب في سوريا يجب أن تستمر رغم القرار الأمريكي بتعليق المحادثات مع موسكو.

وأضاف في كلمة ببروكسل "أود أن أوضح أننا لن نتخلى عن الشعب السوري ولن نتخلى عن السعي وراء السلام، سنستمر في البحث عن وقف دائم وله معنى وواجب النفاذ للاقتتال في أنحاء البلاد - وهذا يتضمن وقف طلعات الطائرات القتالية السورية والروسية في مناطق معينة."

وعلقت الولايات المتحدة المحادثات مع روسيا يوم الاثنين فيما يتعلق بتنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا متهمة موسكو بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق لوقف القتال وضمان وصول المساعدات للمناطق المحاصرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك