البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

صحف: أوبك تنجح في إنجاز اتفاق يدعم النفط بعد موجة هبوط

أوبك - صورة أرشيفية
أوبك - صورة أرشيفية

اهتمت صحف عالمية صادرة اليوم بتسليط الضوء على قرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بتثبيت مستويات الإنتاج خلال اجتماع أمس، لتتراوح الآراء بين من يعتبره "إنجازا" من قبل أعضاء المنظمة وتحولا لافتا في السياسات النفطية للمملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط حول العالم، وبين مشكك في إمكانية إحداث الاتفاق تغيير ملموس في ميزان العرض والطلب.

وقالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن قرار "أوبك" شكل مفاجأة للكثيرين ممن اعتقدوا أن التوصل لإجماع بين أعضاء المنظمة أمر بعيد المنال نتيجة خلافات في وجهات النظر بين عدد منهم، إلا أن نجاح المنظمة في التوصل لقرار كهذا يمثل ثمرة جهد جماعي مشترك من قبل الأعضاء استهدف دعم أسعار المعدن الأسود التي شهدت موجة هبوط على مدى العامين الماضيين القت بظلال سلبية على اقتصادات الدول المنتجة.

وأضافت الصحيفة - في تعليق بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس أن القرار يمثل أيضا تحولا لافتا في سياسات المملكة العربية السعودية النفطية التي استندت طويلا على إستراتيجية ضخ كميات كبيرة من الخام بهدف الحفاظ على حصتها السوقية في ظل احتدام المنافسة العالمية.

واعتبرت الصحيفة البريطانية - من ناحية أخرى  أن عدم تحديد حصص كل دولة حتى الآن قد يثير الشكوك بين أوساط المحللين بشأن إلى أي مدى قد ينجح اتفاق مماثل في الحد من تخمة المعروض من الخام في الأسواق.

وفي السياق، قالت مؤسسة الخدمات المالية والاستثمارية الأمريكية "جولدمان ساكس" إن اتفاق خفض الإنتاج حتى وإن ساهم في دعم الأسواق على المدى القصير، لكنه لن يحدث تغييرا كبيرا بشأن المعروض من الخام في الأسواق.

وأبقت المؤسسة على توقعاتها للخام الأمريكي ليباع عند مستوى 43 دولارا للبرميل نهاية هذا العام، و53 دولارا خلال ال العام المقبل 2017.

كما توقعت المؤسسة أن يسهم الاتفاق في خفض الإنتاج بمقدار 480 ألفا إلى 980 ألف برميل يوميا أي أقل من تقديراته السابقة لمستويات الإنتاج خلال عام 2017.

من جانبها، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن القرار المفاجئ من قبل منظمة "أوبك" يدل على أن موجة الهبوط التي أصابت أسواق النفط خلال العاميين الماضيين أثرت سلبا على اقتصادات حتى على كبار المنتجين على مستوى العالم مما دفعهم لتوصل لاجماع بشأن خفض الإنتاج بخلاف سياساتهم السابقة.

ونقلت الصحيفة - في تقرير حمل عنوان "أوبك تفاجىء الأسواق" - عن محلل اقتصادي لدى بنك "أو سي بي سي" قوله إن خفض الإنتاج بمقدار 200 ألف ليصل إلى 700 ألف يوميا غير كاف للحد من "تخمة" المعروض من الخام في الأسواق وإعادة التوازن لميزان العرض والطلب.

على صعيد الأسواق، قفزت أسعار النفط بأكثر من 5 % منذ الإعلان أمس عن قرار أوبك بشأن تثبيت مستويات الإنتاج للمرة الأولى منذ 8 سنوات عند مستوى 32.5 مليون برميل يوميا، على أن يتم تشكيل لجنة تتولى دراسة الخطة المطلوبة وتحديد حصص كل دولة.

كما استفادت البورصات العالمية من انتعاش أسواق النفط والطاقة متجهة نحو تحقيق مكاسب في ظل موجة صعود جماعي خلال تعاملات اليوم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك