البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

الموافقة على تشكيل مجلس "المجتمعات العمرانية الجديدة" بالاقتراع السري

مصطفى مدبولي - وزير
مصطفى مدبولي - وزير الإسكان

تقدم النائب الدكتور إبراهيم عبد العزيز حجازي عن مدن شرق القاهرة "القاهرة الجديدة – الشروق – مدينة بدر" التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات الجديدة بطلب إلى المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان لإخضاع تلك المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للرقابة من خارج منظومة وزارة الإسكان.

وأضاف حجازي في طلبه لرئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان أنه نتيجة غياب الرقابة خارج الوزارة لعشرات السنين ترتب عليه الاهمال البين في ادارة تلك المدن حيث إن أجهزة تلك المدن يتبع لها مجلس أمناء معين من الهيئة بعد مقابلات صورية من ممثلين من السكان ومن كبار رجال الأعمال بتلك المدن.

وأشار عضو مجلس النواب عن مدن شرق القاهرة "القاهرة الجديدة – الشروق – مدينة بدر" إلى أن تلك المنظومة أثبتت فشلها أولا نتيجة الإهمال البين في إدارة تلك المدن من الأجهزة نفسها لغياب الرقيب خارج الوزارة وثانيا للخلافات الحادة بين أعضاء مجلس الأمناء نتيجة وجود جبهتين تتعارض مصالحهم داخل مجلس الأمناء.

وتابع: الجبهة الأولى والأقوى هي جبهة رجال الأعمال والجبهة الثانية وهي الأضعف جبهة ممثلي السكان، مؤكدا أن تلك الصراع بين الجبهتين أدى في كثير من الأحيان أن يقدم بعض أعضاء المجلس من ممثلي السكان لاستقالاتهم نتيجة سوء إدارة مجلس الأمناء للمدن وسطوة أصحاب النفوذ في تلك المجالس.

وأوضح أن تلك المدن تسود فيها حالة من سوء الخدمات "نظافة - أمن -  صرف صحي -عجز في المياه - سوء حالة الطرق وخلافه من ضعف الخدمات للسكان" وتحول كثير من هذه المدن الجديدة إلى عشوئيات نتيجة تغلب الطابع الاستثماري في أداء تلك الأجهزة في بيع كثير من قطع الآراضي في تلك المدن لتحقيق مكاسب مالية لوزارة الإسكان على حساب سوء الخدمات وتحولها الآن إلى عشوئيات.
 
ودعا المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان بإدراج منظومة المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة داخل القانون الجديد عند إصدار تشريع قانون المحليات الجديد، وذلك حماية لسكان تلك المدن من تدني مستوى الخدمات ووقف نزيف إهدار المال العام نتيجة فشل أجهزة تلك المدن في إدارتها.

واختتم: بعد مناقشتي المذكرة أثناء اجتماع لجنة الإدارة المحلية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة وأحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية والمستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، وافق الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان على إصدار قرار بأن يكون تشكيل مجلس الأمناء ممثلا للشعب والرقابة الشعبية من خلال تطبيق نظام الاقتراع السري لأعضاء مجلس الأمناء للمدن التابعة للمجتمعات العمرانية الجديدة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك