البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

استئناف رحلات الطيران الروسية وتفاصيل انتشال مركب رشيد يتصدران الصحف

الصحف - صورة أرشيفية
الصحف - صورة أرشيفية

تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، وقضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف الصادرة صباح الأربعاء.

صحيفة الأهرام

ففي صدر صفحتها الأولى وتحت عنوان "الرئيس يؤكد التزام مصر بتعزيز إجراءات تأمين المطارات" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد التزام مصر بتعزيز إجراءات تأمين المطارات في إطار حرصها على توفير أقصى درجات الأمن والحماية للسائحين بشكل عام والمواطنين الروس بشكل خاص.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس شدد- خلال استقباله أمس وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف في حضور شريف فتحي وزير الطيران المدني ونائب وزير النقل الروسي وسفير روسيا بالقاهرة- أهمية مواصلة التباحث بين الجانبين حتى يمكن اتخاذ قرار استئناف رحلات الطيران الروسية إلى مصر.

ونقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن "الرئيس السيسي أكد عمق ومتانة العلاقات المصرية الروسية، مشيدا بمواقف الرئيس بوتين إزاء مصر، وأعرب عن اعتزازه بالتنامي الملحوظ الذي تشهده العلاقات الثنائية، الأمر الذي يعكس حرص البلدين على تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات من أجل تحقيق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين".

من جانبه أوضح وزير النقل الروسي أن زيارته للقاهرة تأتي بتوجيهات من الرئيس بوتين عقب لقائه الرئيس السيسي أخيرا على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هانجشو الصينية، وأنها تستهدف سبل استئناف رحلات الطيران الروسية إلى مصر.

واستعرض الوزير الروسي نتائج المباحثات بين الجانبين في هذا الشأن، مشيرا إلى أنها قطعت شوطا طويلا في ضوء ما أبداه الجانب المصري من تعاون إيجابي وجار استكمال التباحث حول عدد من النقاط الخاصة بتأمين المطارات.

وتحت عنوان "القوات المسلحة تحبط عملية تهريب واسعة عبر الحدود الغربية»" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن القوات الجوية أحبطت عملية تسلل وتهريب واسعة عبر الحدود الغربية مع ليبيا ووجهت ضربات مباشرة لعصابات التهريب ودمرت 15 سيارة دفع رباعي فاستنادا إلى معلومات استخباراتية بقيام مجموعة من المهربين بعمليات تهريب جنوب غرب واحة سيوه قامت على الفور القوات الجوية بتوجيه ضربة مباشرة دمرت 8 سيارات تدميرا كاملا وإصابة وتعطيل باقي السيارات و90% من البضائع التي كانت في طريقها للتهريب.

من ناحية أخرى، نقلت الصحيفة عن العميد محمد سمير المتحدث العسكري قوله إن قوات حرس الحدود نجحت في القبض على 603 أفراد في أثناء عملية هجرة غير شرعية وإحباط تهريب كميات هائلة من المواد المخدرة وتدمير عدد من السيارات المحملة بمواد شديدة الاشتعال.


صحيفة الجمهورية

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس بالمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قوله إن المهندس طارق قابيل عرض، خلال الاجتماع، خطة الوزارة للإنشاء والتوسع في المناطق والمدن الصناعية. ولاسيما في منطقة جنوب الرسوة في بورسعيد، فضلاً عن مدينتي بدر والسادات.

وتناول الوزير التصور الجديد المقترح لطرح 500 منشأة صناعية جاهزة للتشغيل تخدم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم خلال شهر واحد طرح منشآت جاهزة في المناطق الصناعية بمدن بالرسوة والسادات تشمل كافة المرافق والتراخيص اللازمة للتشغيل.

كما عرض وزير التجارة والصناعة تصورا لإنشاء مدينة صناعية متكاملة على مساحة ضخمة وفقاً لأحدث نظم المدن الصناعية في العالم.

وأكد الرئيس أهمية الإسراع في توفير المنشآت الصناعية الجاهزة للصناعات الصغيرة والمتوسطة بالنظر لما يساهم به ذلك في النهوض بقطاع الصناعة ودفع عجلة الإنتاج أخذاً في الاعتبار ما يوفره هذا القطاع من فرص عمل وما يمثله من دعامة هامة للاقتصاد القومي.

ونقلت الجمهورية عن السفير علاء يوسف قوله إن المهندس طارق قابيل قدم خلال الاجتماع كذلك تقريراً حول الموقف التنفيذي لمنطقة «الروبيكي» المتخصصة في صناعة الجلود، حيث أشار إلى بدء الخطوات التنفيذية لنقل المدابغ من منطقة مجري العيون لمنطقة «الروبيكي» بمدينة بدر. موضحاً أنه تم هدم أول مجموعة مدابغ بمنطقة مصر القديمة.

وأضاف الوزير أنه سيتم استكمال عملية الفك والنقل والتركيب للمدابغ بشكل آمن على مدار العام القادم بما يضمن استمرار عملية الإنتاج للمصانع. كما عرض الوزير تقريراً حول نتائج المفاوضات مع الجانب الروسي. والتي أسفرت عن رفع الحظر عن تصدير المنتجات والحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق الروسية.

كما ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس. ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الفريق مهاب مميش استعرض مجمل التطورات المتعلقة بأنشطة هيئة قناة السويس من حيث تشغيل المجري الملاحي للقناة وجذب أكبر عدد ممكن من السفن، مشيرا إلى النتائج التي حققها إنشاء القناة الجديدة من حيث تسريع وتيرة عبور السفن.

كما عرض رئيس هيئة قناة السويس مقترحات تحصيل رسوم السفن العابرة في قناة السويس، وتطرق أيضا إلى الموقف التنفيذي للأنفاق التي يتم حفرها أسفل القناة. منوهاً إلى ما ستساهم به في الارتقاء بمنظومة النقل بهذه المنطقة، بالإضافة إلى ما ستحققه من مزايا وعائدات استراتيجية واقتصادية كبيرة.

وأضاف المتحدث أن الفريق مميش تناول خلال الاجتماع كذلك جهود تطوير هيئة قناة السويس والشركات التابعة لها، بالإضافة إلى الموقف الحالي للمشروعات التي تقوم بها الهيئة في إطار التنمية المجتمعية بمدن القناة، ومنها كوبري الرسوة الذي يربط بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، والمنتظر افتتاحه خلال العيد القومي لمدينة بورسعيد يوم 23 ديسمبر المقبل، كما تناول الفريق مهاب مميش الموقف التنفيذي فيما يخص المزارع السمكية التي تقوم الهيئة بإنشائها، في ضوء توجيهات الرئيس بسرعة الانتهاء منها وزيادة أعدادها.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أشاد بالجهود التي تبذلها هيئة قناة السويس في إطار تطوير وتحديث أدائها بشكل مستمر. فضلاً عن الدور الذي تقوم به في مجال الخدمة المجتمعية بمدن ومنطقة قناة السويس والمشروعات التي تنفذها في هذا الإطار، وقد أكد الرئيس على أهمية الاستمرار في جهود تطوير هيئة قناة السويس وتعظيم مواردها.

وتحت عنوان "الحكومة ترفض نقل المجتمعات العمرانية إلى المحليات" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن لجنة الإدارة المحلية برئاسة المهندس أحمد السجينى واصلت مناقشة قانون الإدارة المحلية الجديد وإمكانية ضم المجتمعات العمرانية للمحليات ونقل تبعيتها للمحافظات حيث رفضت الحكومة مطالب النواب مصرة على استمرار تبعيتها لوزارة الإسكان حفاظا عليها.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء في اجتماع اللجنة حيث قال المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب "إن الشؤون القانونية ومجلس النواب والحكومة تتمسك باستمرار المجتمعات العمرانية الجديدة على وضعها الحالي وعدم نقلها للمحافظات والمحليات"، وأضاف «قانون المجتمعات العمرانية ليس له علاقة بقانون الإدارة المحلية وهيئة المجتمعات العمرانية منشأة بقانون خاص ولها موازنة مستقلة عن ميزانية الدولة»،

ونقلت الصحيفة عن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق قوله «إن استمرار المجتمعات العمرانية الجديدة على وضعها الحالي في تبعيتها لهيئة المجتمعات العمرانية أفضل من نقلها للمحليات وأنه لا يوجد لدية مانع في النص على التمثيل الشعبي لهذه المدن»، وتابع "مدبولي" ليه الدولة فكرت في موضوع المجتمعات العمرانية الجديدة الدولة وجدت أنه لا ملجأ ولا مخرج إلا بتعمير المجتمعات الجديدة وكان فكرها أعمل قانون لمناطق مستقلة يعمل تنمية خارج بيروقراطية المحليات.

وهذا هو ما تم وحتى لا نقسوا على التجربة نحن الدولة الوحيدة في العالم التي نجحت في إنشاء 35 مدينة جديدة في 35 سنة وهناك تباين في النمو في كل مدينة والأخرى وعدد كبير من هذه المدن يتجاوز عدد سكانها مليون ونصف المليون نسمة وتعد من أكبر المدن على مستوى مصر.

صحيفة الأخبار

وتحت عنوان "انتشال مركب الموت" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن القوات المسلحة تمكنت بالاشتراك مع قوات حرس الحدود ورافعة البترول التي استعانت بها محافظة البحيرة أمس من انتشال مركب الموت الغارق على بعد 12 كيلو مترا أمام سواحل رشيد من قاع البحر الأبيض المتوسط بعد 7 أيام من الغرق بالمهاجرين غير الشرعيين، تبين وجود عدد كبير من الجثث المتحللة للضحايا بداخلها والتي تسببت المياه في اختفاء معالمها.وارتفع عدد الجثث التي تم استخراجها منذ وقوع الحادث إلى 202 جثة لمصريين وأفارقة.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة قوله إن الرافعة تمكنت من رفع المركب من قاع البحر وجار تفريغ المركب من المياه لاستخراج جثث الضحايا من داخل المركب مشيرا إلى ان جميع المستشفيات بنطاق المحافظة رفعت حالة الطوارئ القصوي منذ وقوع الحادث وتم نقل الجثامين لمستشفي رشيد العام لتعرف أهالي الضحايا على ذويهم واستخراج تصاريح الدفن لهم.

وأضافت أن القوات نجحت في انتشال 14 جثة لمصريين وأفارقة تم نقلهم لمستشفي رشيد حيث تم التعرف على 4 جثث منهم تبين أنهم لمصريين وجار تسليمهم لذويهم بعد أنهاء الإجراءات القانونية.

من ناحية أخرى، ذكرت "الأخبار" أن الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية انتقد الاتهامات الموجهة للحكومة بالتقصير في التعامل مع مركب رشيد مشددا على عدم تقصير الحكومة في أزمة غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة سواحل رشيد.

ونقلت الصحيفة عن الوزير تأكيده، خلال مشاركته في اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه بمجرد الإبلاغ عن الحادث تحرك محافظا كفر الشيخ والإسكندرية إلى رشيد وتم عمل اللازم بشأن استخراج الجثث حتى من دون طلب الأهالي وإنقاذ المصابين.

وأشار الوزير إلى أنه تمت الاستعانة بمعدة من هيئة قناة السويس وصلت منذ ساعات لاستخراج الجثث الموجودة للغارقين داخل ثلاجات بالمركب كانوا داخلها بشكل غير أدمى وأن المحافظ موجود بنفسه بالمواقع ويتابعه وزير الصحة.

وتحت عنوان "حرس الحدود يحبط محاولة هجرة غير شرعية لـ 603 أشخاص" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن قوات حرس الحدود بالمنطقة الشمالية العسكرية ضبطت 411 فردا من جنسيات مختلفة خلال محاولات التسلل والهجرة غير الشرعية بمناطق "رشيد- أبوقير" وفى نطاق المنطقة الغربية العسكرية تم ضبط عربة محملة ب 3350 قاروصة سجائر مهربة بمنطقة بحر الرمال الأعظم بالإضافة إلى ضبط 183 فرد من جنسيات مختلفة خلال محاولات الهجرة غير الشرعية بمناطق "السلوم ومطروح وبحر الرمال الأعظم". 

وفي المنطقة الجنوبية العسكرية تم ضبط سيارتين دفع رباعي بدون لوحات معدنية محملين ب 5275 قاروصة سجائر مهربة بمنطقة "البوطي" بالإضافة إلى ضبط 9 أفراد سوريين الجنسية خلال محاولتهم الهجرة غير الشرعية بمنطقة "الشلاتين".

كما ضبطت قوات حرس الحدود في نطاق الجيش الثاني الميداني عربة ملاكي عثر بداخلها على 14 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالي وزن 14 كجم وضبط تروسيكل محمل 17 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالي وزن 3 كجم بمنطقة "معدية نمرة 6".

بالإضافة إلى ضبط عبة ملاكي بداخلها 31 كيس بالستيك تحتوى على أسمدة زراعية مسرطنة بمنطقة "القنطرة شرق"، وفي نطاق الجيش الثالث الميداني وبمنطقة السويس تم ضبط 492 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالي وزن 1130 كجم وبمنطقة "نفق الشهيد أحمد حمدي" تم ضبط 4 عربات نقل محملين بكميات كبيرة من الدوائر الكهربائية وعبوات بها مواد شديدة الاشتعال وأسلاك كهربائية وشكائر لمادة نترات الأمونيوم المستخدمة في تصنيع العبوات الناسفة والسيور الناقلة المستخدمة في الأنفاق بالإضافة إلى ضبط ميكروباص عثر بداخلة على 55 فرش لجوهر الحشيش المخدر بإجمالي وزن 11 كجم وبمنطقة "أبو رديس" تم ضبط عربة ربع نقل محملة ب 34 لفافة لنبات البانجو المخدر بإجمالي وزن 50 كيلوجراما.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك