البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بالتعاون مع 20 جهة خارجية.. "المالية" تتبنى 3 برامج لرفع كفاءة العاملين

عمرو الجارحي - وزير
عمرو الجارحي - وزير المالية

عقد بمقر وزارة المالية، الملتقى الأول للتنمية البشرية تحت رعاية عمرو الجارحي وزير المالية.

ووفقًا لبيان اليوم الخميس، استهدف الملتقى الذي افتتحه أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، مناقشة أفكار ومقترحات شباب العاملين بالمالية والمتعلقة بأهداف التنمية الاقتصادية لاستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030 وذلك للاستفادة منها في الجانب الخاص بدور الوزارة في تحقيق هذه الاستراتيجية.

وكشف أحمد كجوك، عن تبني الوزارة لثلاثة برامج أساسية بمجال التنمية البشرية، أولها برنامج البعثات الخارجية لتدريب كوادر خارج مصر، والثاني برنامج الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية "HR"، والثالث برنامج تدريب مدربين "TOT"، بالإضافة إلى خطة للتشبيك مع أجهزة الدولة المختلفة لدعم وبناء قدرات العاملين بوزارة المالية.

وأشار إلى أن هناك برامج يجري تمويلها بالتعاون مع 20 جهة مانحة مختلفة من أوروبا وآسيا وأمريكا على رأسها صندوق النقد الدولي، ومركز صندوق النقد العربي، بجانب المعهد العربي للتخطيط بالكويت، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والوكالة الأمريكية للتنمية الإدارية، ومصلحتي الجمارك بفرنسا واليابان، وأيضًا الحكومتين الهندية والكورية، والجامعة الإيطالية.

ولفت إلى أن العام الحالي شهد تقديم 42 منحة من الجهات المانحة للعاملين بقطاعات وزارة المالية ومصالحها المختلفة.

وأوضح أن المشاركين بالملتقى قدموا العديد من الأفكار والمقترحات الخاصة بأهداف استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030 التي يجري حاليًا دراستها، وبخاصة المتعلقة بأهداف خفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي، ورفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق نمو متوازن، وزيادة تنافسية الاقتصاد المصري على الساحة الدولية.

كما يتم التركيز أيضًا على دراسة المقترحات الخاصة بخفض عجز الميزان التجاري، ومعدلات البطالة والفقر، ومضاعفة معدلات الإنتاجية، وضم الاقتصاد غير الرسمي، والعمل على زيادة شفافية عمل المؤسسات الحكومية ورفع كفاءتها ومكافحة الفساد - بحسب كجوك.

من جانبه، قال أمجد منير رئيس قطاع مكتب وزير المالية، إن ملتقى التنمية البشرية يستهدف تشجيع العاملين بالوزارة ومصالحها التابعة على تقديم مقترحات ابتكارية وإبداعية لتطوير آليات عمل السياسات المالية، وحصر الكفاءات المبدعة والمتميزة كل في مجال تخصصه بما يسهل عملية الاستفادة منهم مستقبلًا، إلى جانب دور مثل هذه الملتقيات في شحذ همم العاملين وزيادة شعورهم بالانتماء لجهة العمل وللولاء لمصر.

وأضاف أنه على مدى الفترة من 2013 وحتى الآن حصل العاملون بوزارة المالية ومصالحها التابعة على 151 منحة للتدريب بالخارج للحصول على دورات تدريبية مكثفة في مجالات العلوم الاقتصادية والمالية العامة وسياسات التنمية "اقتصادية - اجتماعية - سياسية - تنمية بشرية" وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد أن هذا العدد الكبير من المتدربين بالخارج يعكس سياسة الوزارة الرامية لإعداد أجيال جديدة من المستويات القيادية لتولي مسئولية العمل بالوزارة والمشاركة بصورة اكبر في عمليات صياغة ووضع السياسات المالية.

وقالت رجاء منصور رئيس الإدارة المركزية للبحوث المالية التنمية الادارية، إن هناك جانبًا مهمًا لخطة الوزارة لتنمية مواردها البشرية يتمثل في برنامج تدريب المدربين الذي يستهدف إرساء قاعدة من المدربين من أبناء بالوزارة للقيام بمهمة التدريب الداخلي لرفع مهارات وقدرات فريق عمل الوزارة ونقل خبراتهم التي اكتسبوها على مدى سنوات للأجيال وانتقال الخبرات والمهارات.

وأضافت أنه منذ مطلع العام الحالي تم تدريب 46 من العاملين بقطاعات الموازنة العامة والحسابات والمديريات المالية وموازنات الهيئات وموازنة الإدارة المحلية ومصلحتي الضرائب والخزانة، إلى جانب قطاع مكتب وزير المالية، لإعدادهم ليصبحوا مدربين.

وحول التشبيك مع أجهزة الدولة في مجال دعم وتطوير القدرات البشرية، أشارت إلى توقيع اتفاق مع وزارة التنمية الإدارية للتعاون لإطلاق أكثر من مبادرة أهمها مبادرة برنامج تنمية وبناء قدرات كوادر الصف الثاني للقيادات العليا والإدارة الوسطى وهو البرنامج الذي تزداد أهميته نظرا للتحدي الذي يواجهه الجهاز الإداري للدولة.

ونبهت إلى أن هذا التحدي يتمثل في بلوغ عدد كبير من شاغلي الوظائف القيادية لسن التقاعد وهو ما بدأ بالفعل منذ عام 2012 ويستمر حتى عام 2022.

وأوضحت أنه تنفيذًا للمبادرة شارك في البرنامج التدريبي للصف الثاني من قيادات الوزارة نحو 255 متدربًا يمثلون مختلف قطاعات الوزارة ومصالحها التابعة، بالإضافة إلى مشاركة وزارة المالية أيضًا في المبادرة الوطنية لتأهيل وتصعيد الشباب للمناصب القيادية.

وشارك في هذا البرنامج ثماني وزارات، التجارة والصناعة، والتخطيط، والاستثمار، والتعاون الدولي، والتموين، والتضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى رئاسة مجلس الوزراء.

ويهدف هذا المشروع القومي إلى إعداد الكوادر الكفء بالوزارات تكون قادرة على فهم واستخدام الآليات الحديثة في رسم السياسات وإدارة عمليات اتخاذ القرار مع القدرة علي الإبداع للحصول على ماجستير في مجال الإدارة الحكومي وذلك من خلال صقل مهاراتهم وإثراء معارفهم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك