البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

مؤتمر فرنسي مصري بالإسكندرية .. أكتوبر المقبل

 مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية - صورة ارشيفية

تنظم مكتبة الإسكندرية وغرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر، مؤتمر كبير يومي 17 و18 أكتوبر 2016 حول التعاون الثنائى فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، تحت شعار "قرنان من العلاقات الفرنسية - المصرية : مصير وآفاق مشتركة".

وسيتم إجراء هذا الحدث الكبير الذى وضع تحت رعاية وزارة الخارجية المصرية وسفارة فرنسا في مصر، في مقر مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع المعهد الفرنسي في مصر وبمشاركة كبار الشخصيات المصرية والفرنسية فى المجالات المعنية.

وصرح حسن بهنام، مدير عام الغرفة التجارية الفرنسية، إن الهدف الرئيسي هو ايضاح  المراحل الأكثر أهمية للتعاون بين البلدين وتسليط الضوء على الطرق الطموحة لتطوير العلاقات الثنائية.

وأضاف بهنام: جانب "السياسة والدبلوماسية" سيشهد تناول الجهات الفاعلة بصفة خاصة لنقاط القوة في العلاقات بين مصر وفرنسا وموقف البلدين فى التعامل مع القضايا الإقليمية وخاصة في الشرق الأوسط ، هذا بجانب الشغب الفرنسي لمصر بشكل عام.

سيتم ايضا تخصيص فقرة عن التعاون الإقتصادي ، مع تسليط الضوء على العلاقات التجارية وجاذبية الأسواق المصرية والفرنسية، والتسهيلات الممنوحة للمستثمرين والشركات في كلا البلدين ، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس كأداة لتحقيق الإنتعاش للإقتصاد المصري، والمساعدات التي تمنحها فرنسا، وتأثير النظام القانوني الفرنسي في تنمية مصر.

واضاف مدير عام الغرفة التجارية الفرنسية بإن هذا المؤتمر سوف يمنح فرصة للشركات الفرنسية والمصرية التي ترغب في المشاركة، لزيادة رؤيتهم وصورتهم عن طريق الترويج لمنتجاتهم وأنشطتهم وربما الإستفادة من حصة السوق في العديد من المشاريع في قطاعات متعددة التي سيتم عرضها في القسم الإقتصادي.

أما بالنسبة لجانب "الثقافة والفنون"، فإنه سيتناول موضوعات متعددة مثل استقبال الموسيقى العربية في فرنسا، ووجود مصر في الأدب الفرنسي، وتأثير الرسم، الخ... وسيليها سلسلة من "التاريخ والآثار والتراث" والتي سيتم بها مناقشة التعاون الثنائي في مجال علم المصريات، والــ 26 سنة التى أمضاها مركز الدراسات السكندرية فى خدمة تاريخ مصر وتطورات علم المصريات في فرنسا ، وأيضا التأثيرات المعمارية بين البلدين.

كما سيتناول المؤتمر موضوع الفرانكوفونية، مع ذكر مصر باعتبارها معقلا لهذا الموضوع الرائج من قبل المصريين والفرنسيين، وسيستعرض الأسباب التي من أجلها تعتبر مدينة الإسكندرية عاصمة للفرانكفونية في مصر.

وعلاوة على ذلك سيتم عقد معرضين على هامش هذا الحدث المتعدد الجوانب.

 الأول هو "ترامواى الإسكندرية"، بتنظيم مشترك من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية وهيئة نقل الركاب بالإسكندرية ومركز الدراسات السكندرية، بهدف عرض تاريخ ترامواى الإسكندرية الذى سيتم تحديثه في السنوات القادمة فى إطار مشروع ممول من الوكالة الفرنسية للتنمية.

اما الثاني فهو "بورتريهات من الآثار الفرنسية في مصر" من قبل مركز الدراسات السكندرية والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية.

ويشمل أيضا البرنامج حفلة موسيقية ذات متنوعات فرنسية، مقدمة من قبل فرقة باسكال روزية ، وعرض فى الشوارع من قبل فرقة معروفة دوليا "جينيريك فابور" "وهى شركة فرنسية متخصصة فى تقديم عروض مسرح الشارع" الذى سيعرض أولا على ساحة مكتبة الإسكندرية ثم على مربع قلعة قايتباي بالإسكندرية. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك